ماذا قدم ملتقى السرد العربي في "يوليو"؟.. طالع الحصاد الشهري

  • جداريات 2
  • الأربعاء 31 يوليو 2019, 3:58 مساءً
  • 864
إحدى ندوات ملتقى السرد في شهر يوليو

إحدى ندوات ملتقى السرد في شهر يوليو

عقد ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، خلال شهر يوليو حزمة من الفعاليات الثقافية المتنوعة، بحضور عدد من الكتاب والنقاد، ومحبي الأدب ومتذوقيه، وذلك في مقر الملتقى 76 شارع عبد المنعم رياض، متقاطع مع شارع الفالوجة بالعجوزة.

ضربة البداية كانت يوم الجمعة 5 يوليو، حيث عقد المؤتمر أولى ندواته لشهر يوليو لمناقشة رواية احتراق الفراشات للكاتب الروائي الدكتور سليمان عوض.

ثاني فعاليات ملتقى السرد لشهر يوليو كانت السبت الأول من الشهر الموافق 6، حيث ناقش الملتقى بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي ديوان «آيل للصعود» للشاعر الأردني علي الفاعوري، بحضور عدد من الكتاب والمبدعين العرب.

 

فيما جاءت ثالث فعاليات ملتقى السرد يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو لمناقشة رواية الكاتب الشاب علاء فرغلي «وادي الدوم»، وهي الرواية الثانية له بعد روايته الأولى «خير الله الجبل» التي حصدت جائزة ساويرس في نفس عام صدورها ونالت إشادات الكثير من النقاد.

ويوم السبت الموافق 13 يوليو كان رواد الملتقى على موعد مع ندوة ساخنة قدمت خلالها قراءات متنوعة ومتباينة في «أوراق الشتاء" للروائي والمترجم عن الألمانية فرج محمود، حيث اختلف المناقشون حول تصنيف العمل رواية سيرة أم رواية فلسفية أم رواية تأملات، وغيرها من التصنيفات.

ويوم السبت الموافق 20 يوليو كان  الملتقى «الواحدة بتوقيت العاصفة» للكاتب محمد صفوت، وهي الرواية التي يجتحر صفوت من خلالها ضربا من التجريب من خلال شخصياتها المتمردة التي يفقد السارد العليم سيطرته عليها.

وجاءت الندوة الختامية لملتقى السبت ساخنة ومثيرة لجدل الحضور، حيث تنوعت القراءات وتقاطعت وتقاطبت حول "رواية المهزوز" للكاتب نشأت المصري.

وتخللت الفعاليات إلى جانب مناقشة الأعمال الإبداعية المتنوعة، أمسيات شعرية عقب وفقرات من العزف والموسيقي والغناء والإلقاء، إلى جانب ذلك وقع ملتقى السرد العربي اتفاقيات توأمة مع عدد من المؤسسات الثقافية العربية منها اتحاد كتاب فلسطين، ومؤسسة متون الليبة ممثلة عنها غادة البشاري رْيس المؤسسة.

لمطالعة تفاصيل أخرى حول فعاليات ملتقى السرد لشهر يوليو: 

http://jedariiat.net/news/600

ملتقى السرد وغادة صلاح الدين يناقشان "آيل للصعود" بحضور مبدعي العرب

 

http://jedariiat.net/news/628

في ملحمة مدهشة.."وادي الدوم" تكشف الأسئلة الصعبة بين البدوي والمحتل

http://jedariiat.net/news/676

أوراق الشتاء" لفرج محمود في ملتقى السرد.. عمل يستعصي على التصنيف

http://jedariiat.net/news/806

 ساعات ساخنة حول "المهزوز" بملتقى السرد.. عمل فني أم كتابة أطفال؟

 http://jedariiat.net/news/738

أبطال محمد صفوت يتمردون في "الواحدة بتوقيت العاصفة"!

تعليقات