رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

اليوم 25 إبريل.. ذكرى ميلاد فاطمة موسى أفضل من تناول أعمال نجيب محفوظ

  • جداريات 2
  • السبت 25 أبريل 2020, 05:14 صباحا
  • 607
فاطمة موسى

فاطمة موسى

تحل اليوم ذكرى ميلاد واحدة من رواد النقد والأدب والعمل الأكاديمي في مصر وهي الدكتورة فاطمة موسى التي نسلط الضوء عليها في السطور التالية.

تخرجت فاطمة موسى في جامعة الملك فؤاد- جامعة القاهرة حاليا- عام 1948 حيث حصلت على ليسانس اللغة الأنجليزية مع مرتبة الشرف وخصلت على ماجستير في الللغة الإنجليزية عام 1954، ثم دكتوراه في الفلسفة عام 1957.

اتسمت أعمال فاطمة موسى ببناء جسور بين الادبين الغربي والشرقي وحفزت تلاميذها كن التلاميذ على ذلك حتى وفاتها عام 2007 عن 81 عاما، وكانت حتى وفاتها تواظب على محاصراتها للدراسات العليا بجامعة القاهرة وكانت تدير لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة.

من أهم الأعمال النقدية قاموس المسرح ، كما أنها تناولت بالدراسة المستفيضة إبداعات نجيب محفوز وقد شهد لها محفوظ نفسه بأنها أفضل من تناولت أعماله كما أنها ترجمت العديد من أعمال شكسبير أشهرها مسحية الملك لير.

على المستوى الاجتماعي الدكتور مصطفى سويف مؤسس قسم علم النفس بجامعة القاهرة، ومن أشهر أبنائها الكاتبة الكبيرة أهداف سويف  صاحبة الرواية الشهيرة خارطة الحب والتي ترجمت لها والدتها فاطمة موسى بعض رواياتها من الإنجليزية إلى العربية.


  


تعليقات