فتح المزارات السياحية بأسوان مجانا احتفالا بالعيد القومي للمحافظة

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 15 يناير 2021, 9:29 مساءً
  • 408
وزير السياحة يتفقد السد العالي

وزير السياحة يتفقد السد العالي

أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أنه حضر إلى أسوان لإعلان انطلاق مبادرة "شتي في مصر" من أرض أسوان تشجيعا للسياحة الداخلية، بالتزامن مع عيد أسوان القومي الذي يتواكب مع ذكرى اليوبيل الذهبي لافتتاح السد العالي.

 

وقال وزير السياحة في تصريحات صحفية، على هامش افتتاح أعمال تطوير معبد إيزيس بمدينة أسوان، إنه وافق على فتح جميع المزارات السياحية والأثرية بالمجان للمصريين بمناسبة عيد أسوان القومي.

 

وتابع الدكتور خالد العناني، أن أعمال الترميم في معبد إيزيس شملت ترميم الأرضيات والعواميد وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة، كما تضمنت تحديد مسار للزيارة بداية من دخول المعبد وحتى نهايته، ووضع وتركيب نظام إضاءة حديث يعمل على إظهار الجوانب الجمالية الفريدة للأثر بما لا يؤثر عليه.

 

وأضاف، أن المجلس الأعلى للآثار قام بعمل مجموعة من المجسات والحفائر، شملت منطقة قدس الأقداس بعمق 2م، وصالة المعبد والتي عُثر بها على آوانى فخارية صغيرة، كما تمت أعمال حفائر فى الجانب الشمالي الغربي من فناء المعبد أسفرت عن وجود بعض الجدران من الطوب الأحمر.

وأوضح وزير الآثار، أنه تم اكتشاف المعبد عام 1871م ويبلغ طوله حوالي 19 مترا، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه، بُني من الحجر الرملي وله بابان، الباب الرئيسي متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفى  الجدار الشرقي من الحجرة الوسطى ”قدس الأقداس“ نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

 

يشار إلى أن محافظة أسوان تحتفل بعيدها القومي بالتزامن مع ذكرى افتتاح السد العالي 15 يناير 1971، والسد العالي أو سد أسوان، هو أحد أعظم مشروعات السدود في العالم خلال القرن العشرين، وأنشئ فى عهد جمال عبد الناصر بمساعدة الاتحاد السوفيتي آنذاك، بعد رفض البنك الدولي تمويل بناء السد، للمساهمة في التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل والاستفادة الزراعية والاقتصادية والعمرانية والصناعية منه.

 

وبدأ بناء السد فى عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار، وأكمل بناؤه في 1968، وثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 وافتتح السد رسمياً في عام 1971، بحضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

تعليقات