ملحدة يابانية: الدين يوفر للناس قواعد يمكن الاعتماد عليها

  • وسيم الزاهد
  • الأربعاء 31 مارس 2021, 4:28 مساءً
  • 1000
النوح المسرحي الياباني

النوح المسرحي الياباني

يوكو أتاراشي، 46 سنة، تدرس لتكون ممثلة نوح مسرحية في طوكيو (نوح هو شكل من أشكال الدراما الموسيقية اليابانية الكلاسيكية التي تم عرضها منذ القرن الرابع عشر، يقدم من خلالها قصة أو عمل مسرحي).

فيما نقل عنها في الجارديان بواسطة Harriet Sherwood: تُصنف اليابان بانتظام كواحدة من أكثر دول العالم إلحادًا، على الرغم من أن العديد من الناس ما زالوا يمارسون طقوسًا بوذية وشنتوية.

أحد المفاهيم الأساسية في الثقافة اليابانية هو ichi-go ichi-e، مما يعني تقدير الطبيعة التي لا تتكرر في كل لحظة. تتمحور احتفالات نوح والشاي الياباني التقليدي حول هذه الفكرة. يذكرني أداء ذلك بأنه ربما لدينا فرصة واحدة فقط في هذه الحياة لمقابلة بعضنا البعض، لذلك علينا أن نقدر كل لحظة. الجمال والتقاليد هي جوهر فلسفتي، أنا أؤمن بجمال التقاليد الثابت، اليابان لديها ثقافة قديمة، إذا فهمنا قصة ماضينا؛ فإننا نفهم ثقافتنا الآن. الغرض من الحياة هو أن تكون حاضرًا في الوقت الحالي.

عند الموت نصل إلى النهاية، لقد أتينا من لا شيء ونعود إلى لا شيء. يجب أن نعطي الولاءات (عروض صغيرة كطريقة لتقديم الاحترام) لأسلافنا، لأننا موجودون من خلالهم. لكن التفاني ينقل إلى الحياة التي عاشوها، وليس للميت.

نقول في اليابان أن هناك أكثر من 8 ملايين كامي (آلهة أو أرواح). أي شيء يحيط بنا يمكن أن يكون كامي، أزور ضريح الشنتو لأقوم ببعض طقوس الحياة اليومية؛ لكي أفكر في مشاعري وأعبر عن تقديري لشيء ما أو لشخص ما، ولحفلات الزفاف، للجنازات، أذهب إلى معبد بوذي.

أنا لا أنكر الحاجة إلى الدين. إنه مفهوم يوفر قواعد يمكن للناس الاعتماد عليها، لكنني لا أشعر أنني بحاجة إلى الاعتماد على أي شيء.

تعليقات