أفكار ضد الإلحاد (1).. حسام الدين حامد: "وثوقية التوهم وخواء العدم"

  • جداريات 2
  • الخميس 08 أغسطس 2019, 7:29 مساءً
  • 1468
شعار الإلحاد

شعار الإلحاد

لو قيل لي اجمع الإلحاد في كلة واحدة لا يجاوز وصفه رسمها، ولا تند حقيقته عن حرفها، لقلت "التوهم"! ولو تمثل "العدم" غرضا يطلب، وأملا يرتجى تحصيله، لكان العدم هو غاية الملحد من هذه الحياة، ينطلقون من وهم معدوم ويطمعون في عدم متوهم" بهذ الفقرة يلخص الدكتور حسام الدين حامد في كتابه "الإلحاد وثوقية التوهم وخواء العدم" الإلحاد والملحدين وأحوالهم، الذي أخذ من خلاله على عاتقه التصدي لهذه الظاهرة.

ينقسم الكتاب  الذي جاء في 305 صفحة إلى قسمين، الأول يتناول موقف الإلحاد من الطبيعة والعلم الطبيعي، وهو الموقف الذي يعده الملحد دستورا لإلحاده، وفرقانا يعرف به عن حاله، ويبين فيه تناقض الملحد في علاقته بالطبيعة والعداء، وفي القسم الثاني يتناول موقف الإلحاد من الموت والانتحار، والمعنى من الوجود والغاية من الحياة والبؤس الذي يملأ حياة الملحد، وتحت كل جزء يندرج عدد من المقالات التي يدعم بها المؤلف وجهات نظرة. 

أهم ما يتسم به الكتاب أنه يعتمد المنطقية القوية في محاورة الملحدين بأسلوب علمي رصين وبصوت هادئ بعيد عم النشنج أو التحامل، بل متخذا الأسلوب العلمي معينا له، وذلك ربما لأن مؤلفه الدكتور حسام الدين حامد طبيب في الأساس، وفي هذه السطور ألقينا نظرة عامة على الكتاب وأهم ما يحويه، وفى حلقات لاحقة نتناول عرضا مفصلا للكتاب نظرا لقيمته في مجال التصدي للإلحاد.

 

 

 

تعليقات