د.شريف شعبان يكتب: الآثار والتاريخ بعيون الفن السابع (3)

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 14 مارس 2021, 11:52 مساءً
  • 1745
الكاتب د.شريف شعبان

الكاتب د.شريف شعبان

حرب أكتوبر والسينما

 

أدهشت حرب أكتوبر مسامع العالم وأنظاره حتى سطرت نفسها في تاريخ العسكرية المصرية والعالمية، كواحدة من أهم حروب القرن العشرين، حيث التخطيط والتنفيذ والاستراتيجية الفذة التي اعادت الكرامة والمجد لمصر وحررت قطعة غالية من أرضها طالها عدوان غاشم جثم على صدرها طيلة 6 سنوات.

ولم يكن الفن السابع بعيداً عن تناول مثل هذا الحدث العظيم من أجل تخليده ووضعه ضمن تاريخ السينما المصرية، وكما تناولنا ملف السينما المصرية والآثار والتاريخ، سنتناول ملف حرب  اكتوبر والسينما. ورغم قوة تلك الحرب والقيم النبيلة التي  خرجت منها من وطنية وتضحية ومثابرة إلا أنه يعاب على السينما المصرية عدم وجود الكم والكيف المتوقع من الأفلام الحربية التي تتناسب من حجم حرب أكتوبر مليئة بأخطاء درامية وانتاجية لا تغتفر من صغير أو كبير، فلم تتعدى الأفلام التي تناولت الحرب أكثر من عشرة أفلام لم يخرج انتاجها عن فترة السبعينيات، كما أن أغلب الأفلام تعاني من ضعف الانتاج وقلة الامكانيات في الوقت الذي يغلب عليها الطابع الرومانسي والاجتماعي في ضوء حرب اكتوبر التي تعتبر بمثابة خلفية للقصة الأصلية، اللهم إلا فيلمين يتناولان جزء من حرب الاستنزاف بشكل مباشر وهي الحرب التي مهدت الطريق لحرب اكتوبر، وهما الطريق إلى إيلات 1993 ويوم الكرامة 2004. وهنا نسرد مجموعة من الأفلام المصرية التي تناولت حرب اكتوبر:

 

أغنية على الممر(1972)

تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم. يتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ماعادوا من الحصار، أثناء وقت الحصار الطويل يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله.

الفيلم سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق وبطولة محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني.

 

أبناء الصمت (1974)

الفيلم ذا طابع اجتماعي سياسي، حيث تدور قصته في 22 أكتوبر 1967، حيث اغراق المصريون المدمرة إيلات الإسرائيلية، فنرى مجموعة من الجنود في تحركات مع قائدهم، حيث يعطي بعضهم إجازات مؤقتة، منهم مجدي الجندى، الذي يعود إلى القاهرة للقاء خطيبته نبيلة الصحفية صاحبة المبادئ، والتي تواجه رئيس التحرير النفعي، الذي لا يحس بمعاناة الشعب، تنتهي إجازة مجدي، كما يعود صابر الصعيدي من إجازته، ويعرف ماهر أن زوجته حامل، تهاجر الزوجة إلى القناة، تبدو مدينة القاهرة منفصلة عما يحدث في الجبهة، تقوم نبيلة بعمل تحقيق صحفي عن حياة الليل التي يعيشها رئيس التحرير، وتعرف أنه كان شابًا مناضلاً، لكنه قرر التخلي عن ذلك بعد أن صدم في حياته الخاصة، عندما تقوم الحرب، يدفع مجدى حياته، وتكتب نبيلة موضوعًا عن الشهداء، بعد أن تحقق النصر.الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين ومحمد صبحي.

 

الرصاصة لا تزال في جيبي (1974)

تدور قصة الفيلم حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطنيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.

وهناك التقى بسائس الخيل مروان الأخرس، يشعر محمد بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرًا، ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطمًا يائسًا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعًا أمام عينيه.

ومن أخطاء الفيلم الفادحة مشهد تجمع المصريين بأحد المقاهي يوم 6 أكتوبر عام 1973، حيث يظهر في الكادر «المعلم»، صاحب المقهى، وحوله عدد من أولاد البلد يشربون الشاي ويدخنون الشيشة «في شهر رمضان»، وهم يستمعون إلى الراديو بإنصات شديد، فقد اغفل صناع تلك الأفلام بأن حرب السادس من أكتوبر توافق يوم 10 رمضان، وأن المصريين كانوا صائمين وحتى المفطرين ما كانوا يستطيعون المجاهرة بإفطارهم.

الفيلم بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم كثاني أفلامها بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل.

 

تعليقات