رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

فن كتابة الرواية.. حسام عقل: الخطاب الروائي المعاصر معقد

  • أحمد حماد
  • الأحد 14 فبراير 2021, 11:25 مساءً
  • 502
د. حسام عقل ـ خلال الدورة

د. حسام عقل ـ خلال الدورة

قال الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، والناقد الأدبي الكبير، إن كاتب الرواية، يجب أن يعرف جيدا كيف يتعامل زمنيًا معها، وأن يكون على دارية بزمنها.

جاء ذلك، خلال دورة "فن كتابة الرواية"، التي ينظمها ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، بالتعاون مع الجامعة العربية، اليوم الأحد، حيث شرح الدكتور حسام عقل، للحضور، استراتيجية الروائي في التعامل مع الزمن خلال كتابة الرواية، محذرًا من التلاعب بالخط الزمني، أثناء الكتابة.



وأوضح عقل، أن أي روائي له 3 مسارات زمنية، في الكتابة، وهي: التسلسل، والتضمن، والمناوبة أو التناوب.

وأشار رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، إلى أن التضمن، يعني "حدث داخل حدث"، أو "قصة داخل قصة"، مؤكدًا أن أقرب مثال لذلك، في رواية "ألف ليلة وليلة".



وأكد عقل، أن الهدف من الدورة، هو تدريب المشتركين على الخطاب الروائي المعاصر، وتوضح عناصره الأساسية، مشيرًا إلى أن الخطاب الحالى مقعد بدرجة كبيرة.

وخلال دورة "فن كتابة الرواية"، بين الدكتور حسام عقل، الناقد الأدبي الكبير، الإبداع في كتابة "قواعد العشق الأربعون"، كما تطرق إلى بعض السلبيات التي جاءت بها، مؤكدًا، أن تلك الرواية، من أهم ماكتب في السنوات الأخيرة على مستوى العالم.



وتطرق حسام عقل، في حديثة، إلى ما يعرف بـ "ذكاء لفت الأنظار"، مشيرًا إلى أن معظم كتاب "المقدمة" حاليًا يتجهون للفت الأنظار، من خلال إثارة الجدل في كتاباتهم، من خلال تناول الملفات الدينية، أو العقدية، أو الجنسية.

وفي هذا الإطار، أشار الدكتور حسام عقل، إلى رواية "موسم صيد الغزلان"، للكاتب أحمد مراد، لافتًا إلى أنه حاول لفت الأنظار إليه، من خلال إظهار شخصية "نديم" الملحد، وكأنه "كيوت"، ومثقف، الأمر الذى أعقبه تعلقات كثيرة من قبل رواد مواقع التواصل، والشباب، وهو ما كان يسعى إليه الكاتب من البداية، بعد ابتعدت عنه الأنظار، مؤكدًا في الوقت ذاته، علاقته القوية بـ "أحمد مراد".

يذكر أن دورة "فن كتابة الرواية" انطلقت أمس، ومن المقرر أن تستمر أعمالها، حتى مساء الغد، وسط حضور مكثف من الشباب، وبعض الكتاب، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا.

تعليقات