اتحاد الكتاب يتقدم بشكاوى ضد أعضاء متهمين بسرقات أدبية

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 07 فبراير 2021, 11:49 مساءً
  • 588
اتحاد الكتاب - أرشيفية

اتحاد الكتاب - أرشيفية

في واقعة جديدة أدين فيها عضو آخر باتحاد كتاب مصر، اتهمت الشاعرة حنان حسن، بالسطو على أعمال اثنتين من الشاعرات الأولى سودانية وهي نجلاء يوسف والثانية المصرية زينب محمود، وذلك بعد أيام من اتهام الشاعر مصطفى أبو زيد بالسطو على أعمال قصائد الشاعر الكبير نزار قباني عبر ديوانه "حروف من حب".
 
وقال الشاعر ناصر دويدار عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، إنه أحال العضوين سالفي الذكر إلى التحقيق من أجل التأكد من حقيقة التهم المنسوبة إليهم، بعد تقدم عدد من أعضاء الاتحاد بشكوى ضدهم بتهمة السرقة الأدبية، موضحا إنه في حال ثبوت تهمة السطو على أعمال غيرهم سيتم شطبهم على الفور.
 
وأضاف "دويدار" في تصريحات صحفية لا يمكن وقف أعضاء دون تحقيق، مشيرا إلى أن التحقيق حق للأعضاء لمعرفة حقيقة التهم المنسوبة إليهم، مشددا على أن الشطب مصير أي كاتب يتم إثبات سرقته أي أعمال أدبية أو علمية، نشرها في كتاب ونسبها إليه.
 
يشار إلى أن الشاعرة زينب محمد، صاحبة ديوان "فلامنكو"، صرحت أنها فوجئت بمقطع كامل من قصيدتها "الوصية" والمنشورة عبر ديوانها "فلامنكو" 2015 عن دار العلوم، قد سطت عليه الشاعرة "حنان حسن"، ونشرت مقطعا كاملا منها عبر قصيدتها "اتجاه الشوف" بديوانها "كله زايل" والمنشور عام 2020 عن الحصري للطباعة.
 
وأشارت الشاعرة زينب محمد، في تصريحات صحفية إلى أنها تقدمت بشكوى لنقابة اتحاد كتاب مصر للبت في الموضوع، خاصة أن ديوان "كله زايل" هو أحد الأعمال الشعرية التي تحصلت به الشاعرة حنان حسن على عضوية نقابة اتحاد كتاب مصر.

تعليقات