صالون الأوقاف الثقافي: مواجهة الفكر المتطرف والشائعات ضرورة ملحة لبناء الوطن والحفاظ عليه

  • أحمد حماد
  • الخميس 28 يناير 2021, 8:41 مساءً
  • 478
الأوقاف

الأوقاف

دعا الصالون الثقافي للأوقاف إلى رفع الوعي القومي والسياسي للمواطنين فيما يتعلق بالأمن القومي وإبراز ما تزهو به مصر من وحدة وطنية وسلام اجتماعي للحفاظ على الهوية وحماية الدولة المصرية.

 

جاء ذلك في الصالون الثقافي لوزارة الأوقاف، الذي نظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، اليوم الخميس، تحت عنوان "الإعلام والأمن القومي"، الذي يقام تحت رعاية وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وتحدث فيه رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط علي حسن، ورئيس قطاع الإذاعة بالهيئة الوطنية للإعلام، محمد نوار، والكاتب الصحفي وجدي زين الدين - رئيس تحرير الوفد.

 

وأكد وزير الأوقاف، أن مفهوم الدولة شديد الاتساع وبعض الدول لا تقف بأمنها القومي عند حدودها الجغرافية المباشرة بل ترى أن كل ما يحدث في العالم يمس أمنها القومي.

 

وقال إن وباء فيروس كورونا وسع من مفهوم الأمن القومي للدول لاسيما في مجابهة الأوبئة وعلاقة ذلك بالعمل السياسي والمناخ الاقتصادي.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أن الإعلام له دور كبير في تنمية وبناء الوعي المجتمعي، مشيدا بدور وكالة أنباء الشرق الأوسط في نشر الوعي المستنير في مصر وعلى مستوى العالم وتوضيح الرؤية المصرية للقضايا المصيرية للأمة المصرية، مؤكدا أن هناك علاقة وطيدة بين الإعلام القومي الرشيد والدعوة.

 

وقال وزير الأوقاف، إن ما تبثه وسائل الاعلام المرتبطة بالجماعات الارهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية هي افتراءات وأكاذيب لا علاقة له بالإعلام الحقيقي، مؤكدا ضرورة تنظيم دورات في الأمن القومي للأئمة والصحفيين والإعلاميين في كيفية مخاطبة الرأي العام كون الدعوة علم وفن وحكمة .

 

وطالب الكاتب الصحفي علي حسن - رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وسائل الإعلام برفع الوعي القومي والسياسي للمواطنين بشأن المخاطر للداخلية والخارجية المحيطة بنا وتمس الأمن القومي وفي مقدمة ذلك خطر الإرهاب الأسود الذي يستند إلى فكر تكفيري هدام يستبيح أرواح الأبرياء وارتضى لنفسه أن يكون معولهدم لوطنه وأمته.

 

ودعا رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى تنوير عقول الشباب بالثقافة والفكر المستنير وضحد هذه الافكار الهدامة وافراز مدي خطورتها على الفرد والأسرة والمجتمع، مؤكدا أهمية إبراز وسائل الإعلام لما تزهو به مصر من وحدة وطنية وسلام اجتماعي وعلاقة محبة واحترام متبادل بين نسيج الوطن الواحد مسلمين وأقباط والذين أصبحت علاقاتهما معاً نموذجاً يحتذى به بين أمم العالم.

وأضاف رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الإعلام عليه دور متواصل للعمل على التوعية بالحفاظ على مؤسسات الدولة و كيانها وكذلك احترام الدستور والقانون والتمسك بالهوية المصرية الوطنية والقومية والإعلاء من قيم المساوة واحترام سائر الأديان السماوية وكفالة حرياتها وقبول الرأي والرأي الآخر.

 

وتابع قائلا: إن التمسك بالاصطفاف الوطني الذي تحياه مصر منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن حول قائد مصر وجيش مصر العظيم وشرطته الباسلة كان له دور فضل الحفاظ على كيان الدولة وعدم الانسياق وراء دعوات نشر الفوضى التي تهدف إلى هدم الدولة.

 

وحذر، الرأي العام من الانجراف وراء الشائعات والأكاذيب ومحاولات التشكيك في الإنجازات الضخمة وغير المسبوقة التي تشهدها مصر والتي تروج لها القنوات الفضائية المعادية لمصر ولعالمنا العربي والتي أنشئت خصيصاً للعمل على زعزعة الاستقرار في ربوع المنطقة والتي لا يعتليها إلا الخونة.

 وقال: يجب التذكير دوماً بإن الذي حمى مصر من مؤامرات الهدم التي طالت الكثير من الدول من حولنا هو وحدتنا الوطنية ووعينا وعدم استجابتنا لنداءات ودعوات أعداء مصر الفارين من العدالة والذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء من أبناء الوطن.

 

وأكد أهمية أن يكون نقل الأخبار المتعلقة بعلاقات مصر بدول العالم المختلفة عبر القنوات الرسمية ذات الصلة والاختصاص وأن يكون نشر الأخبار المتعلقة بالقوات المسلحة والجهات السيادية عبر الالتزام بالبيانات الرسمية الصادرة عنها مراعاة للمصالح العليا للوطن.

 

وبدوره قال الكاتب الصحفي وجدي زين الدين، إن مفهوم الأمن القومي يختلف من دولة لأخرى، مشيرا إلى المخاطر التي تهدد الأمن القومي المصري والتي تحاك ضد الدولة للمصرية .

وقال رئيس تحرير الوفد، إنه مع الحرية المسؤولة للإعلام والتي لا تمس الأمن القومي لمصر وتضر بها ولا تعارض بناء الدولة وتثبيت أركانها والإنجازات التي حققتها، ولا يمكن له أن يقلد إعلام الشر والتشكيك فيما حققته الدولة من إنجازات تصل إلى حد المعجزات .

 

وطالب رئيس تحرير الوفد، بأن يكون الإعلام شريكا في عملية الوعي الجمعي وتنميته، لافتا إلى أن الشعب المصري لديه القدرة على التمييز بين الإعلام الغث والثمين، مؤكدا أهمية أن يكون الكاتب الصحفي والإعلامي لديه القدرة والحس لاستكشاف ما يدور بالمحيط الخارجي للوطن لحمايته مما يحاك ضده من مؤامرات ومخاطر، وذلك من خلال استراتيجية محددة من خلال مراعاة العمل الوطني واحترام ثوابت الدولة المصرية وترسيخ دولة المواطنة وتعزيز علاقات مصر الخارجية واللجوء للمصادر الرسمية في استياق الأخبار لنشر الأخبار الصحيحة وعدم الانسياق وراء ترديد الشائعات أو الترويج للجماعات الإرهابية وعدم النيل من ثوابت الدولة.

 من جانبه، قال محمد نوار، رئيس الإذاعة، إن الإعلام له دور إيجابي كبير في زيادة الاستقرار ومعدلات الإنتاج والدخل القومي، مؤكدا أن التنسيق بين الجهات الإعلامية والصحفية يؤدي إلى التغلب على مواطن الخلل في تطبيق الاستراتيجية الصحيحة التي تضعها الجهات المعنية لحماية مقدرات الوطن.

 

تعليقات