الجمعية الفلكية في جدة: أفضل وقت لمشاهدة زخة الشهب على الأرض في منتصف ليل الأحد 3 يناير

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 03 يناير 2021, 03:02 صباحا
  • 761
زخة الشهب

زخة الشهب

يستهل عام 2021، أحداثه الفلكية بزخة شهب على الأرض، تبدأ من منتصف ليل الأحد 3 يناير، وحتى الساعات الأولى من قبل شروق شمس الأثنين.

ويقول تقرير نشره موقع "ساينس لايف"، أن زخة الشهب المنتظرة تسمى بـ "زخة الرباعيات"، وهي تنتج حوالي 120 شهابا بالساعة، ومع ذلك فإن المشاهد منها لن يتجاوز 45 شهابا، لأنها تأتي بالتزامن مع وصول القمر لمرحلة التربيع الأخير، حيث سيؤدي ضوئه إلى طمس معظم الشهب الخافتة.

وزخات الشهب تنشأ عادة عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس بتجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء.

وتوضح الجمعية الفلكية في جدة، في بيان، أن أفضل وقت لمشاهدة الظاهرة هو ما بعد منتصف الليل، ويتوقع أن تكون في افضل أحوالها قبل الفجر بوقت قصير، عندما تكون نقطة إشعاعها في أعلى ارتفاع لها في السماء، ويكون موقع المشاهدة مكان مظلم بعيدا عن أضواء المدن.

وتضيف الجمعية أن مصدر شهب الرباعيات غامض، ففي العام 2003 حدد بأن مصدرها الرئيسي هو ( الكويكب 2003 EH1)، ويعتقد فلكيون أن (2003 EH1 )هو نفسه المذنب (C / 1490 Y1 )، والذي رصد منذ 500 عام، لذلك فإن القصة الدقيقة وراء مصدر الرباعيات تظل غامضة إلى حد ما.

تعليقات