صدور كتاب " مرويات كتاب أخبار المدينة"

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 28 يوليو 2019, 07:15 صباحا
  • 424
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

     صدر حديثا عن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة كتاب تحت عنوان "مرويات كتاب أخبار المدينة" للباحث السعودي عبدالعزيز بن عوض الجهني .

ويحتوي الكتاب على معلومات مفصلة عن مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، للمدينة وبناء مسجده, والزيادات في عمارة المسجد النبوي، بالإضافة إلى الكتابات حتى عصر المؤلف, والحجرات والدور التي تقع حول المسجد النبوي .

كما يحتوي الكتاب على المرويات المتعلقة بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى بناء مسجده الشريف، و المرويات المتعلقة بالزيادات في المسجد النبوي والكتابات فيه من عصر الخلفاء والعصور التي تلتها، و المرويات المتعلقة بأُحد وبفضائل المدينة وآدابها ومسجد قباء وبقية المساجد في المدينة المنورة وما حولها.

كما قام  الباحث بتقديم دراسةً علمية  وتوثيقها في 456 صفحة، متتبعًا المرويات التي تنوعت مواضيعها ابتداءً من بناء مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وبناء حجراته الشريفة والمساجد التي صلى فيها إلى غير ذلك من مرويات الكتاب. وقد تناول بعد التمهيد في الباب الأول التعريف بالمؤلف ومنهجه التاريخي من خلال فصلين: الفصل الأول: التعريف بيحيى العقيقي، من حيث نسبه، ونشأته، وأسرته، وشيوخه، وتلاميذه. ثم مؤلفاته، والمجالات المعرفية التي برع فيها ومذهبه وعقيدته ثم وفاته. والفصل الثاني تضمن: التعريف بكتاب "أخبار المدينة" وأهميته التاريخية ومنهج المؤلف في عرض مروياته وتوثيقها ونقدها وكذا موارده مع بيان أثر كتاب العقيقي في كتابات المؤرخين من بعده

تعليقات