وليد كساب لـ جداريات: المريد أفضل أعمالي.. والروايات الموجودة على الساحة تفتقر لمعلومات جديدة

  • أحمد حماد
  • الأحد 27 ديسمبر 2020, 02:03 صباحا
  • 591
خلال الندوة

خلال الندوة

قال الكاتب وليد كساب، إن أكثر الروايات الموجودة على الساحة الآن، للأسف الشديد لا تقدم معلومة جديدة للقارئ.

وأوضح كساب، في تصريحات لـ جداريات، على هامش مشاركته في الندوة التي عقدها ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي، لمناقشته كتاب "المريد"، أنه بحاجة إلى شجاعة ووقت ليشرع في كتابة الروايات.

ولفت الكاتب والإعلامي وليد كساب، إلى أن أغلب من يكتبون رويات على الساحة حاليا، وخصوصًا من الشباب، يكتبونها من باب الرفاهية، مشيرًا في هذا الصدد إلى واقعة حدثت معه، حيث أرسلت له إحدي الفتيات رواية لها، لكي يقيمها، وعندما سألها عن أبرز ما قرأته، أوضحت أنها لم تقرأ في حياتها سوى روايتين، ثم بدأت في كتابة روايتها، معتبرًا ذلك كارثة بحق الكتابة، وداعيًا الشباب ببذل مزيد من الجهد والاطلاع بشكل أكبر على الروايات والكتب السابقة، في شتى المجالات.

وتطرق وليد كساب، في حديثه، إلى علاقته بـ عبد الحليم عويس، مشيرًا إلى دوره في تشكيل ثقافته، حيث جمعتهما علاقة امتدت لعقد من الزمان.

وأوضح أنه التقى عبد الحليم عويس "شيخه وأستاذه" في مطلع عام 2000، مؤكدًا أنه وثق علاقته مع "عويس" في كتاب المريد، الذي كتبه في وقت صعب، على حد وصفه لـ جداريات، موضحًا أنه تعرض لصدمة كبيرة عقب وفاة أستاذه عبد الحليم عويس.

وحول "المريد"، قال الكاتب وليد كساب، إن بداية الكتاب كانت عبر الفيس بوك، مؤكدًا قوله: "المريد تجربة بدأت على الفيس ووجهني فيها القراء.. كتبتها بدافع الحب.. وهي أفضل ما كتبت".

وقال وليد كساب: كتابة المقامات تستهوني من فترة، مؤكدًا أن فن المقامات صعب جدا، ومشيرًا إلى أن المقامة تطورت وأصبح لها مجموعة من الأهداف منها السياسية، والاجتماعية، وغيرهما.

وأشار لـ جداريات إلى أن المقامة فن مظلوم، وأنه عندما بدأ في كتابتها، كان ذلك بهدف إعادة بريق هذا الفن، ووضعه في المكان المناسب.

ونظم ملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل، الناقد الأدبي الكبير، وبالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي، ندوة لمناقشة كتاب المريد لـ وليد كساب، وأبرز مؤلفاته، وكذلك للحديث عن مشواره الإعلامي.

حضر الندوة مجموعة من الإعلاميين والمثقفين، وسط التزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة الطبية، في إطار حرص ملتقى السرد العربي على منع تفشي فيروس كورونا.


تعليقات