تحديات وقرارات تجاه توزيع اللقاح الجديد لكوفيد-19 داخل أميركا وخارجها

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 12 نوفمبر 2020, 03:06 صباحا
  • 535
لقاح كوفيد-19

لقاح كوفيد-19

فرانس برس - تنظم الحكومة الأميركية توزيعاً مجانياً للقاح الخاص بفيروس كوفيد-19 المنتج من شركة فايزر - على الولايات والأراضي الأميركية وتقرر كل ولاية طبقاً لقوانينها كيفية توزيع الجرعات على المستشفيات والصيدليات والأطباء وحتى الجامعات وفقاً لنظام لا مركزي كالذي استخدم خلال تفشي فيروس «اتش 1 إن 1» المعروف بانفلونزا الخنازير في العام 2009.

وقال بول مانغو المسؤول عن عملية توزيع اللقاحات خلال لقاء إعلامي «لا تنوي الحكومة الفدرالية مع استثناءات بسيطة جداً توزيع جرعة واحدة من اللقاح قبل استخدامها على الأميركيين».

والهدف هو تلقيح الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع الأميركي قبل نهاية ديسمبر والطواقم الطبية قبل نهاية يناير والأميركيين مطلع أبريل.

وتتوقع فايزر انتاج 50 مليون جرعة هذه السنة و1,3 مليار في 2021: وطلبت الولايات المتحدة مئة مليون جرعة بما فيها 20-30 مليوناً تسلم نهاية دبسمبر، وأوصى الاتحاد الأوروبي على 200 مليون جرعة واليابان 120 مليوناً وبريطانيا 30 مليوناً وكندا 20 مليوناً.

وتأمل شركات «موديرنا» و«أسترازينيكا» و«جونسون وجونسون» و«سانوفي» وغيرها في أن تكون لقاحاتها فعالة وآمنة لتوزيعها عالمياً.

وأعلنت شركة النقل «دي اتش ال» أنها تقدر بأنها ستوزع 15 مليون صندوق تبريد خلال العامين المقبلين مع 15 ألف رحلة تقريباً في العالم.

أما البلدان الفقيرة التي لا تملك قدرات كبيرة لتخزين كميات من اللقاح التي تحتاج إلى تبريد، ففرصها ضئيلة للاستفادة من الجرعات الأولى كما قال براشانت ياداف الخبير في سلاسل التوريد الصحية في مركز التنمية العالمية.

وقال أن كلفة ثلاجات عالية التبريد يمكن أن تصل درجة حرارتها إلى 112 درجة تحت الصفر على مقياس فهرنهايت أعلى بخمس مرات من الثلاجات العادية وتصنع فقط حسب الطلب.

وسيتم ملء حاويات الشحن الحرارية بثلج جاف و975 قارورة لقاح تحتوي كل واحدة منها على خمس جرعات لإجمالي 4875 جرعة.

وكل يوم ستنقل ست شاحنات الجرعات إلى شركات نقل جوي كـ «فيديكس» و«يو بي اس» و«دي اتش ال» التي ستتولى توزيعها عبر الولايات المتحدة خلال يوم أو اثنين وفي العالم خلال ثلاثة أيام كما اعلنت فايزر لفرانس برس.

تعليقات