رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

عبد الله تايه لـ"جداريـات": مصر بوابـة العرب.. و"ملتقى السرد" منارة جديدة تحتضن الإبداع العربي

  • أحمد عبد الله
  • الجمعة 19 يوليو 2019, 5:17 مساءً
  • 980
عبد الله تايه - أمين عام مساعد اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين

عبد الله تايه - أمين عام مساعد اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين

ثمّن الناقد المعروف عبد الله تايه الأمين العام المساعد لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، الدور المحوري والأساسي لمصر في القضية الفلسطينية وفي المنطقة العربية، كما أثنى تايه على الدور الثقافي والإبداعي لملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، ودور الدكتور حسام عقل الأكاديمي والمفكر الإسلامي، رئيس ملتقى السرد العربي.


وأضاف الأمين العام المساعد لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في تصريحات خاصة لـ"جداريـات"، لقد حضرتُ ندوة الأسبوع الماضي، بملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، لمناقشة ديوان شعر، للشاعر الأردني علي الفاعوري، وأعجبتُ بالأوراق النقدية الجادّة التي قُدمت، وبمستوى الحضور الثقافي الكبير.


وتابع، استمعت إلى عدد من الشعراء، وقد لمستُ في معظم ما قالوه من شعر، سواء شعر عامي شعبي، أو أنواع مختلفة أخرى من الشعر، التركيز الشديد على القضية الفلسطيينة، فقصائدهم العظيمة كانت تحكي عن فلسطين، ومأساة فلسطين، وقضية فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك.


وأشار تايه، إلى إعجابه الشديد بما قدّمه الدكتور حسام عقل، من نقد جديد، وما سمعه من النُقاد الذين حضروا، سواء كان ذلك بأوراق نقديه مكتوبة، أو بالنقد الشفهي، مضيفًا: "لمستُ مستوى رفيع من النقد والإبداع في هذا الديوان، وفي القضايا الثقافية والأدبية المختلفة التي طُرحت في الجلسة، مما جعلني أعتقد أن ملتقى السرد العربي هو منارة جديده تحتضن الإبداع العربي، وذلك في مختلف الأجناس الأدبية، حيث يقوم بدور نشط وفاعل وفني، في تناول الأعمال الإبداعية.





وتابع، أمين عام اتحاد الكتاب والأدب الفلسطينيين،  هذا الجهد الذي رأيته في ندوة ملتقى السرد، جعلني أتفق أنا والدكتور حسام عقل،  على عقد اتفاق بين ملتقى السرد العربي وبين الاتحاد العام للأدباء والكتاب بفلسطين، ليكون الملتقى بوابة تفتح على الكتاب والأدباء في مصر، بتناول ما يصدر من كتب إبداعية في فلسطين، والتعريف بالأدب الفلسطيني، والإصدارات الجديدة لإخواني كُتاب مصر، الذين لهم في قلوبنا في  فلسطين محبة عالية ومودة عميقة.


وحول مكانة مصر لدى الأشقاء الفلسطينيين، قال تايه: إن دور مصر في القضية الفلسطينية هو دور محوري وأساسي، واستراتيجي، فنحن نحب مصر، وكُتابنا الفلسطينيين تربّى جزء كبير منهم على المطبوعات والإصدارات التي أصدرها كُتاب مصر من عشرات السنين، مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي وتوفيق الحكيم وغيرهم، ونعتبر مصر بوابة العرب جميعًا.


وأردف، لذلك رأيت من المفيد أن يكون لاتحاد كتاب فلسطين علاقة أدبية وثقافية وفنية مع ملتقى السرد العربي، وأيضاً اتحاد كتاب مصر، حيث التقيت بالدكتور علاء عبد الهادي، بمعرض الكتاب في أبو ظبي، والتقيته هنا ف القاهرة في مقر اتحاد الكتاب، الذي نعتز به جميعًا، وكذلك بملتقى السرد العربي الذي نرى فيه بوابة للتعريف على الأدب الفلسطيني، وكتاب فلسطين، والكتاب العرب.

واختتم، نتمنى لمصر وكُتابها وثقافتها وشعبها كل الخير، وكل الازدهار، وأن تظل مصر معقلاً للعروبة والحرية، وملتقى لكل الكتاب العرب.

تعليقات