بالأرقام.. مصر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعيش حالة نمو اقتصادي

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 08 نوفمبر 2020, 10:41 مساءً
  • 277
نمو اقتصادي

نمو اقتصادي

حقق الاقتصاد المصري بنهاية 2019 نموا بنسبة 5,6% . فيما كانت الحكومة المصرية تتوقع أن يصل إلى 6% بنهاية هذا العام، لكن جائحة كوفيد-19 التي سجلت حتى الآن 108122 إصابة في مصر بينها 6305 وفيات، حالت دون ذلك.

وجاء ذلك بعد مرور أربعة أعوام على تحرير سعر الصرف والمراهنة على انتعاش الاقتصاد المحلي من خلال برنامج إصلاحي تقشفي، نجحت مصر في تحقيق بعض النمو على عكس كل الدول المحيطة بها، لكن أعدادا كبيرة من المصريين لا تزال تعيش في حالة فقر برغم هذا النمو.

المحرومون من الدفء..حكايات الفقر والصقيع - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

ورفع صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر الشهر الماضي توقعاته بشأن معدل النمو المتوقع في مصر بنهاية العام الجاري إلى 3,6% بدلا من 2%، مشيرا الى أن مصر ستكون البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي سيحقق معدل نمو إيجابيا.

والتعويم جزء من برنامج إصلاحي اقتصادي بدأته الحكومة منذ 2016 وحصلت بموجبه على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وشمل إجراءات أخرى مثل إلغاء دعم الطاقة وفرض ضرائب جديدة.

وجاء على لسان مدير مركز دلتا للأبحاث في القاهرة المحلل الاقتصادي "أحمد الصفتي" إن تحرير سعر الصرف الذي أدى الى تدهور قيمة الجنيه بنسبة النصف تقريبا، كان له دور في دفع معدل النمو، إذ ساهم في تسجيل بعض عناصر ميزان المدفوعات ارتفاعا مثل السياحة وتحويلات المصريين في الخارج التي تتم بالنقد الأجنبي.

تعليقات