رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

شيماء عمارة تكتب: "شون كونري" أسطورة السينما في هوليود يغادر تاركا "آرثر" يقيم في قلوب الجماهير

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 04 نوفمبر 2020, 09:42 صباحا
  • 1845
د.شيماء عمارة تكتب عن شون كونري

د.شيماء عمارة تكتب عن شون كونري

مع بداية شهر نوفمبر، حل الحزن بقلوب الكثيرين من مختلف أنحاء العالم، لوفاة نجمهم المفضل الذي ظل لسنوات عديدة أسطورة ونابغة في عالم السينما ومثالا للفن الراقي بأدواره جميعها سواء في شبابه أو هرمه، توفي الممثل الشهير وأول جيمس بوند في هوليود، "السير شون كونري" ، عن عمر يناهز 90 عامًا، ليترك كونري إرثًا سينمائيًا دائمًا ليس جيمس بوند فحسب ، بل بأدواره البارزة المتعددة، ومن المستحيل التفكير في بوند دون التفكير في كونري الذي يمكن القول إنه المعيار الذهبي للشخصية.

قالت زوجته في تصريحات صحفية أن شون كونري كان يعاني من الخرف في أيامه الأخيرة.

ومع ذلك، كما قال المخرج إدغار رايت على Twitter: "يقال أن هناك شيئًا غير عادي في الكاريزما الخاصة بهذا الفتى في إدنبرغ حيث أنه ابتكر الشخصية الأكثر شهرة في الفيلم، لكن بعد ذلك بدأت الشخصية تأخذ الشهرةلمجرد كونه شون كونري هو من يقوم بها. "

جسد كونري شخصية بوند بأسلوبه الرائع في الأداء حيث تشاهده على الشاشة كأنما جاء من حقبة أخرى، وقد تطور بوند بالضرورة على مر السنين لمواكبة العصر. أدان كونري نفسه بتعليقات مقلقة حول فيلمه "صفع النساء" في اتصريحات الصحفية على مر السنين، في مجلة بلاي بوي عام 1965 وأعاد التأكيد عليها لباربرا والترز في عام  1987 مما أثار حوله العديد من الاتهامات. فمن الجدير بالذكر أن زوجته السابقة "ديان سيلينتو" وجهت له اتهامات بالاعتداء الجسدي والعقلي ضدها في سيرتها الذاتية ، "My Nine Lives".

Sean Connery Tributes Flood In: “A Trailblazer And A True Legend” – Deadline

قام كونري بتصوير بوند ابتداءً من عام 1962 بـ "دكتور لا" واستمر مع الشخصية حتى عام 1967 في "From Russia With Love" و "Goldfinger" و "Thunderball" و "You Only Live Twice". في حين أن "Goldfinger" (مع نيسيي الطفل الأزرق الشهير) هو أحد العروض البارزة من أشهر أفلامه التي برز فيها في شبابه.

كان كونري بالأساس لاعب كمال أجسام ، تنافس في مسابقة Mr. Universe قبل أن يصبح ممثلاً ، وكانت جسده دائمًا جزءًا من جاذبيته ، لا سيما في فيلم الخيال العلمي المذهل ( 1974,Zardoz) الذي يقدمه كونري مرتديًا سترة بيكيني حمراء ضيقة لغالبية الوقت بشكل سبب لهذا الفيلم أصداءً قوية.


Sean Connery, the Movies' First James Bond, Dead at 90 | ExtraTV.com

في عام 1975 ، لعب كونري دور البطولة مع صديقه العزيز مايكل كين في العمل جون هيوستون المقتبس من رواية روديارد كيبلينج "الرجل الذي سيكون ملكًا". لعبا كونري وكين دور زوج من الجنود البريطانيين السابقين المارقين في الهند الذين انطلقوا في مغامرات في كافيرستان (أفغانستان الحالية) ، حيث تم الترحيب بدانيال درافوت من كونري باعتباره إلهًا وملكًا.

لم يكن كونري أفضل مما كان عليه في دوره الوحيد الحائز على جائزة الأوسكار، كشرطي إيرلندي قوي في شيكاغو في فيلم ، The Untouchables للمخرج بريان دي بالما.  والذي تلقى عنه ترحيبا حارا في حفل تسلم الاوسكار، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل مساعد من قبل نيكولاس كيج وشير.

لم يكن شون كونري يخشى شيئا في فن التمثيل ووقوفه أمام الكاميرا أينما كانت. فلم يتوانى عن لعب دورا مصريًا خالداً مع شخصية إسبانية بديلة في فيلم الخيال العلمي "hit highlander"عام 1986، قام كونري بتكوين جيل جديد بالكامل من المعجبين ليكون المرشد لكريستوفر لامبرت كونور ماكليود ، بذكائه اللطيف وبراعته في الحركة معًا لتقديم نزهة في عالم الخيال لا تُنسى أبدا.

بالنسبة لفيلم "إنديانا جونز" الثالث في عام 1989 ، "إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة" ، انضم كونري كوالد إندي ، الأستاذ غريب الأطوار هنري جونز ، الذي قدم نموذجا عن عالم له نظريات غريبة. حيث كانت مغامرة البروفيسور هنري جونز الأب مع ابنه من أبرز الأحداث في عمل الرجل. شارك شون كونري في أداء متعدد الطبقات حيث تراه يستعرض عضلاته السينمائية حينا في الكوميديا وحينا في مشاهد الحركة.

لا يمكنك أن تخطئ في فيلم الإثارة الغواصة الممتع للغاية "The Hunt for Red October" ، وهو مقتبس من John McTiernan عام 1990 لرواية Tom Clancy ، حيث يلعب كونري دور الكابتن الروسي المارق ماركو راميوس ، ويواجه ريان في معركة شطرنج سياسية تحت الماء. يصور جان دي بونت (الذي أخرج فيلم "Speed" لاحقًا) الفيلم بجمال عسكري مذهل ، وكونري كان يتلبس الشخصية كأنما في أفضل حالاته.

ثم تابع كونري بجاذبيته وقدراته الفنية الجبارة على أن يبعث ضوءا جديدا كشمس تسطع في أفق السينما العالمية، في First Knight (1995)  حيث تولى دور الملك آرثر والذي امتلك به قلوب مشاهديه ومحبيه.

في عام 1996 ، لعب كونري دور البطولة أمام مقدم أوسكار نيكولاس كيج في فيلم الحركة مايكل باي عام 1996 بعنوان "الصخرة". يلعب كونري دور جون ماسون ، السجين الوحيد الذي هرب من الكاتراز ("الصخرة" الفخارية) ، الذي جلبه مكتب التحقيقات الفيدرالي لنزع فتيل حالة الرهائن في سجن الجزيرة الشهير.

وبرغم هذا التفوق الرائع الذي حصل عليه كونري طيلة عمره، إلا أن للحياة وجها آخر وللأشخاص في حياتهم الخاصة معاييرا أخرى لا يعلم عنها الجمهور شيئا، فكونري  لم يتصرف بشكل بطولي مثل شخصياته طيلة حياته، فيبدو أن المال كان سببا في الكثير من المشاكل التي عاشها كونري. على سبيل المثال، لم يكن ترك بوند يتعلق فقط بتعزيز مهاراته في مكان آخر - فقد انهارت علاقته مع المنتج Cubby Brocolli لأنه شعر أنه كان مغبونا من مستحقاته المالية الصحيحة.

وعلى مر السنين، لم يتصالح الاثنان مطلقًا ، ولهذا السبب ، في جميع أحداث بوند التي لا تعد ولا تحصى ، والاحتفالات ، وحفلات العشاء ، وليالي الافتتاح ، والمحتوى الوثائقي الذي أنتجته شركة Brocolli's EON Productions ، لم يظهر كونري نهائيا، بينما تقريبًا كل ممثل وممثلة رئيسية أخرى موجودة. وكان ذلك من أجل الانتقام تجاه Brocolli ، الذي رعى سلسلة Bond مثل الأب المحب ، ويعني أن كونري انهى دورا أساسيا في حياته الفنية بالتخلي عن أكثر إبداعاته شهرة.


Sean Connery as King Arthur in FIRST KNIGHT | Sean connery, First knight,  Image

في النهاية أقول، قد يموت شون كونري ويغادرنا...... ولكن جيمس بوند والملك آرثر لن يموتا أبدا، فالملك الأسطورة آثر يقيم دوما بقلوب محبيه من الجماهير في مختلف أنحاء العالم وذلك هو الارث الحقيقي لهذا الأسطورة.

 

تعليقات