الدكتور عمرو أمين: كتاباتي تخاطب الوجدان الجمعي العالمي والمحلي وأهديها للعالم محمد رفيق خليل

  • جداريات 2
  • الأربعاء 21 أكتوبر 2020, 5:37 مساءً
  • 1699

الطبيب الأديب: على وزارة الثقافة الاهتمام بهموم المثقفين وإقامة حوارات معهم

نحن في زمن القصة القصيرة والقراءة الإلكترونية.. وغموض شعراء الحداثة أبعد الناس من الشعر

من الصعوبة الحصول على عمل إبداعي حقيقي في عصر السوشيال ميديا.. ولهذه الأسباب تراجعت القراءة في الوطن العربي

 

 

يقف الدكتور عمرو أمين في نفس خانة من يطلق عليهم "الأديب الطبيب"، أمثال الكبير يوسف إدريس والشاعر إبراهيم ناجي والدكتور مصطفى محمود، ومحمد المنسي قنديل ومحمد المخزنجي  وأحمد خالد توفيق، وغيرهم، وهو يسير على دربهم في جودة ما يكتب، ويتسم المشروع الإبداعي لديه بتنوع الجنس أولاً بين السرد والشعر، كما يتسم بتنوع القضايا  والموضوعات التي يتناولها ثانيا، لذا كان من الضرورة بمكان إجراء هذا الحوار معه.

 نود أولا تزويدنا ببطاقة تعريف وافية للكاتب الطبيب عمرو أمين وأعماله.

 

 د. عمرو أمين

شاعر وقاص سكندرى

يعمل طبيبا لأمراض القلب

محاضر علم أوزان الشعر

عضو فى جماعة الفنانين والكتاب بالأسكندرية                                 

 حصل على جائزة المجلس الاعلى للثقافة فى الشعر    1995

 صدر لي:

•           نزيف على الجسر - ديوان شعر   

•           سيدة السماء الثامنة   - مجموعة   قصصية  

•           الظلال - مجموعة قصصية.

•                سلسلة : حكايات مربع الخوف:

1          - طارق اللليل

2          -  مقبرة اللعنات




ما القضايا والمضامين التي تدور حولها أعمال الكاتب الطبيب عمرو أمين؟

 تهتم كتاباتي بالقضايا المعاصرة وتخاطب الوجدان الجمعي المحلي والعالمي جنبا إلى جنب. وتختلف أساليب التعبير عن ذلك من كتاب إلى آخر.

   ديوان الشعر (نزيف على الجسر) يعبرعن الهم الذاتي للكاتب، وكيف ينبثق من القضايا المعاصرة ليعلن عن وجهة نظر الشاعر فيها وتفاعله معها.

   بينما يتناول كتاب (سيدة السماء الثامنة) مشكلات المجتمع المصرى من منظور ساخر لا يخلو من النقد للكثير من المفاهيم المغلوطة لدى المواطن المصرى.

   أما المجموعة القصصية (الظلال) فتطرح أسئلة عديدة تتولد من رحم الواقع، لكنها لا تلامس سطحه بل تحفر فى أعماقه وتجاويفه.

   أما سلسلة (حكايات مربع الخوف) فهى تتناول الكتابة عن الماورائيات والخوارق يحاول الكاتب فيها أن يكون مجددا فى هذا التناول الذى سبقه إليه الكثير من الكتاب.

كيف تعاطى النقد مع كتابات الدكتور عمرو أمين؟

شرفت بمناقشة الكثير من النقاد المتميزين فى مصر والوطن العربى لأعمالى أخص بالذكر الأستاذ الدكتور أسامة أبو طالب الذى أثنى كثيرا على الحبكة الدرامية وعنصر التشويق فى كتاب (سيدة السماء الثامنة).

الشاعر الراحل الأستاذ أحمد مبارك والشاعر الدكتور خالد البوهى، وقد قدما دراسة عن ديوان (نزيف على الجسر) أبرزا فيه أهم الملامح الفنية فى العمل من حيث التجديد فى التناول الشعرى والعروضي.

  الأستاذ الدكتور حسام عقل الذى قدم دراسة وافية عن كتاب (الظلال) من حيث المضمون والبعد المجتمعى والتسلسل الدرامى للأحداث. وومضات التنوير فى ختام كل قصة.

  كما تم عمل دراسة من قبل الناقدة التونسية (منية قارة بيبان) عن كتاب الظلال. نشرت بموقع ميدل إيست أون لاين بعنوان: الظلال بين ضباب الأسئلة وغموض العالم.

إلى أي مدى أثرت مهنة الدكتور عمرو أمين كطبيب على كتاباته؟

مهنة الطب من المهن التى لها بصمة واضحة على كتابات الأديب حتى إن الروائى العالمى (سومرست موم) ينصح الكاتب (أى كاتب) أن يتعايش مع أى مؤسسة طبية لمدة عامين لصقل موهبته. وقد أثرت مهنة الطب كثيرا على كتاباتى  لأنها مهنة تتميز بالمصداقية الشديدة والعمق، وعدم التطرق إلى ما لا يفيد، وتحرى الدقة، والشك حتى الوصول إلى الحقيقة المطلقة.

من الروائي الذي يفضله الكاتب عمرو أمين؟! ولماذا؟

الأديب العالمى نجيب محفوظ. فكتاباته تأخذك إلى عالمه فى ثوان قليلة ولا تتركك حتى تكتمل الصورة الكلية للعمل الفنى. وكيف أن الحبكة الدرامية له تتفوق على الكثير من الكتاب. كما أنه أصدق من عبر عن المجتمع المصرى  سواء بالوصف الدقيق لكل مفرداته أو بالتناول الفائق لمركبات النقص التى تعيش جنبا إلى جنب مع بعضها البعض فى المجتمع الواحد.



 ما مساحة المرأة في أعمال الكاتب عمرو أمين؟

أهتم كثيرا بالمراة فى كل ما أكتب لكونها المكون الهام الرئيسى للمجتمع جنبا إلى جنب مع الرجل، ولا يخفى على أحد عنوان المجموعة القصصية (سيدة السماء الثامنة)، ولكن ليس العنوان فقط فقد كان للمرأة وجود متميز ومؤثر فى معظم قصص المجموعة.

من أكثر الكتاب الذين تأثر الكاتب عمرو أمين بهم؟

بالنسبة للشعراء كان المتنبى على رأسهم فى التراث القديم. ومن شعراء الحداثة أحببت كثيرا أمل دنقل، وتأثرت به. كما أقرأ لمحمود درويش وإبراهيم أبو سنة والأستاذ أحمد سويلم.

أما الروائيون فكما ذكرت: نجيب محفوظ، ويوسف إدريس ويحيى حقى. وفى الأدب العالمى أنطون تشيكوف وكافكا وإدجر آلان بو.

لو طلبنا تقييما لوزارة الثقافة واتحاد الكتاب، فماذا تقول؟

تحتاج وزارة الثقافة إلى المزيد من التفاعل مع هموم وقضايا المبدعين وإقامة حوارات جادة وبناءة معهم للارتقاء بالمنظومة الثقافية ونشر الوعى الثقافى والمجتمعى.

  هل نحن فعلا في زمن الرواية؟

لا أنكر أن شعراء الحداثة ساهموا كثيرا فى تناقص جمهور الشعر نظرا للإغراق الشديد فى الغموض الذى يحد من سهولة تذوق جماليات الشعر. ولكننا أيضا نعيش عصر التطور المتسارع فى شتى مناحى الحياة مما يجعل قراءة رواية تضم أكثر من 300 صفحة عبئا على الكثير من القراء، حيث لا يجدون الوقت ولا الاستعداد الذهنى. وأرى أننا فى زمن القصة القصيرة وفى زمن القراءة الإلكترونية الأرخص والأكثر سهولة، فى الحصول عليها، من الكتاب المطبوع.

كيف ترى الإبداع في عصر السوشيال ميديا؟!

فى عصر السوشيال ميديا  كثر عدد الأقلام المبدعة وغير المبدعة فى النشر المتاح للجميع دون حدود أو ضوابط، فأصبح الحصول على عمل جيد مستوف لكل عناصر الكتابة الإبداعية أمرا فى غاية الصعوبة، خاصة مع انتشار ظاهرة السرقات الأدبية على المواقع المختلفة، ما جعل المبدعين الحقيقيين يتراجعون عن نشر إبداعاتهم عليها.

برأيك لماذا تراجعت القراءة في الوطن العربي؟

تراجعت القراءة فى الوطن العربى لعدة أسباب، منها أن اهتمام المواطن العربى أصبح منصبا فى وسائل الإعلام المرئية التى تفتقد هى الأخرى إلى آلية التثقيف الممنهج للأفراد منذ نعومة أظفارهم، بل وأصبحت مركزة فى الدراما غير الهادفة والالبومات الغنائية، ما أدى إلى تهميش دور المثقفين وجعل المطربين والفنانين هم نجوم المجتمع على حساب صفوة المبدعين. أضف إلى ذلك محاولة الغرب الجادة لتهميش المواطن العربى وشغله عن قضايا الوطن والهوية العربية.

 لو طلبنا إهداء أعمالك مجتمعة لشخص ما فلمن تكون؟!

أحب أن أهدى أعمالى مجتمعة إلى المثقف الموسوعى الكبير، وأستاذ الطب والتاريخ والفلسفة، وعالم المصريات، الأستاذ الدكتور محمد رفيق خليل، رئيس مجلس إدارة جماعة الفنانين والكتاب بالإسكندرية.




تعليقات