كورونا يهاجم أوروبا بشراسة ويسجل 100 ألف إصابة يوميا

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 13 أكتوبر 2020, 6:07 مساءً
  • 1454
الاتحاد الأوروربي

الاتحاد الأوروربي

   تتعرض دول الاتحاد الأوربي لهجمات من فيروس كورونا المستجد "كةوفيد 19" أخر أسبوع حيث تجاوز عدد حالات الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في أوروبا خلال 24 ساعة أكثر من مائة ألف، فيما يعد أكبر حصيلة إصابات يومية تسجلها القارة منذ بدء تفشي الوباء، الأمر الذي على إثره ظهرت ردود أفعال عدة على المستوى الرسمي في عدد من دول أوروبا استهدفت في مجملها التصدي للارتفاع الكبير في الإصابات.

ومن جانبها أعلنت الحكومة الإسبانية حالة الطوارئ لمدة 15 يومًا للحد من انتشار فيروس كورونا في العاصمة مدريد عقب إبطال محكمة إسبانية قرارًا بفرض إغلاق جزئي على المدينة منذ أسبوع.

ومن المقرر، وفقًا لقرار حالة الطوارئ، أن تخضع مدريد والمدن المجاورة لها لقيود صارمة يقوم على تطبيقها 7000 من قوات الشرطة.

وسجلت فرنسا أسوأ معدل يومي للحالات الجديدة من ظهور الوباء بها، إذ تم تسجيل 20 ألف حالة في 24 ساعة

وشددت السلطات الفرنسية القيود المفروضة على مدن ليون، وليل، وغرونوبل، وسان إتيان، كما صُنفت تلك المدن إضافة إلى باريس ومارسيليا على أنها مناطق شديدة الخطورة.

 

وفي المملكة المتحدة، من المقرر أن يدلي رئيس الوزراء بوريس جونسون ببيان الاثنين المقبل بهدف كشف النقاب عن المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بقيود جديدة تستهدف الإبطاء من وتيرة انتشار الفيروس.


وضعت دول الاتحاد الأوروبي معايير محددة ومشتركة لتنسيق القيود على السفر ضمن دول الاتحاد وانهاء الإجراءات المختلفة المتخذة على المستوى الوطني لمكافحة وباء كوفيد-19، دون طمأنة قطاع الطيران المتضرر بشكل خاص من الأزمة، ووخلال اجتماع في لوكمسبورغ، وافق الوزراء على توصية غير ملزمة لوضع معايير مشتركة لتحديد المناطق العالية المخاطر ضمن الاتحاد الاوروبي.

كما ينص الاتفاق على أن تلتزم الدول الأعضاء بتوفير المعطيات الوبائية الضرورية على المستوى الإقليمي وليس الوطني فقط، على أن ينشر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومنعها كل أسبوع خارطة للوضع في كل دول الاتحاد الأوروبي، وفقا لشبكة يورونيو الأوربية الإخبارية وذلك في محاولة لجعل الأمر واضحا للمسافرين، اقترحت المفوضية الأوروبية نظام التصنيف عبر رمز بالوان مشتركة عملا بمستوى خطر المناطق: أخضر وبرتقالي وأحمر.

كما تحدد هذه المناطق مع الاعتبار بالمعايير في عدد الإصابات الجديدة التي يبلغ عنها لكل مئة ألف نسمة في الايام ال14 الاخيرة ومعدل ايجابية الفحوصات. وهناك لون رابع (رمادي) مرتقب للمناطق التي لا توجد فيها معلومات كافية او حين يعتبر عدد الفحوصات التي تجرى على مئة ألف نسمة، ضعيفا جدا.

وبحسب التوصيات فان المسافرين القادمين من منطقة مصنفة برتقالية او حمراء أو رمادية يفرض عليهم حجر صحي او فحص عند وصولهم، اما الوافدون من منطقة مصنفة خضراء فلا يخضعون لاي اجراء.

 

تعليقات