رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هل تعرف أول رئيس أمريكي سافر بالطائرة؟

  • جداريات 2
  • الأحد 11 أكتوبر 2020, 06:38 صباحا
  • 750
ثيودور روزفلت

ثيودور روزفلت

كما يتبادر إلى ذهن أي إنسان عادي سؤال عن أول من صنع الطائرة في العالم  التي اخترعها الأمريكيان أورفيل وويلبر رايت عام في 17 ديسمبر 1903، فإن سؤالا مشابها يطرح نفسه: من أول من رئيس ركب الطائرة في العالم؟

تشير الإجابة عن هذا السؤال إلى أن أول رئيس ركب طائرة في العالم هو الرئيس السادس والعشرون في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، ثيودور روزفلت، وذلك في مثل هذا اليوم 11 أكتوبر عام 1910، خلال ملتقى الطيران الدولي وقتها، وحضر هذا الحدث المهم كضيف شرف.

وحول تجربة ركوب الطائرة وقتها وصفها روزفلت  بأنها واحدة من أكثر اللحظات إثارة على مرِّ حياته.

وثيودور روزفلت الابن هو سياسي ومؤلف ومستكشف وجندي وعالم طبيعة ومصلح أمريكي شغل منصب الرئيس السادس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1901 إلى 1909. كان قياديا في الحزب الجمهوري خلال هذا الوقت، وأصبح قوة دافعة للعصر التقدمي في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين.

اشتهر ثيودور باسم "تيدي" رغم أنه نفسه كان يكره هذا الاسم بشدة، أما اسم عائلته فينطق "روزافيلت" كما قال ثيودور بنفسه، ويعد مكتبه واحدا من ستة مكاتب فقط استخدمها رؤساء الولايات المتحدة في المكتب البيضاوي.

 خلف روزفلت  الرئيس ماكينلي الذي تم اغتياله في سبتمبر 1901، في المنصب وهو في عمر 42 عاما، ليصبح أصغر رئيس للبلاد في تاريخها. وقاد الحزب والبلاد في الحقبة التقدمية، ودافع عن سياسته المحلية التي سميت "الاتفاق العادل"، واعدا بإنصاف المواطن العادي، وسحب الديون، وتنظيم سكك الحديد والغذاء النقي والعقاقير. كما جعل الحفاظ على الطبيعة من رأس أولوياته، وأنشأ عددا كبيرا من الحدائق الوطنية الجديدة والغابات والآثار، بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد.

وركز روزفلت في سياسته الخارجية على أمريكا الوسطى، حيث بدأ بناء قناة بنما، وقام بتوسعة القوات البحرية للولايات المتحدة، وأرسل الأسطول الأبيض العظيم في جولة حول العالم لإبراز القوة البحرية للولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم. كما نجح في إنهاء الحرب الروسية اليابانية، فأكسبته جهوده جائزة نوبل للسلام عام 1906، وزار مصر عام 1909. بالتزامنمعع مقتل بطرس غالي.

تعليقات