رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أحمد عبد الكريم يكتب: ليلة جميلة مع فنانة قديرة

  • أحمد عبد الله
  • الأربعاء 23 سبتمبر 2020, 3:28 مساءً
  • 673
جانب من كلمة الكاتب الصحفي أحمد عبد الكريم

جانب من كلمة الكاتب الصحفي أحمد عبد الكريم

ليلة جميلة مع فنانة قديرة 

تلقيت دعوة كريمة من معالى الناقد الكبير الدكتور حسام عقل رئيس مجلس إدارة ملتقى السرد العربى، والأديبة عزة عز الدين، لحضور احتفالية تكريم الفنانة الكبيرة القديرة سميرة عبدالعزيز ضمن سلسلة زمن الفن الجميل التى يقدمها الملتقى،  وقد أعدت ونظمت هذه الإحتفالية عزة عز الدين.

ووسط حضور كبير أغلبه من السيدات حضرت هذه الاحتفالية وأسعدنى رؤية صديقى العزيز الفنان خالد عبدالسلام الذى أصر على الجلوس بجوارى فى الصفوف الخلفية وكانت هذه رغبتى فى الجلوس آخر الصف.

كما أسعدنى رؤية الصديقة العزيزة الأديبة شاهيناز الفقى وكذلك رؤية الصديقة العزيزة ليلى راشد والدكتورة شيماء عمارة والأديبة الكبيرة أندلس رشدى والناقدة والأديبة المحترمة هبه آل سهيت والرائع الإعلامى الكبير أحمد الفولى رئيس تحرير موقع جداريات والفنان المبدع محمد شريف وغيرهم من الأصدقاء والقامات الثقافية الذين حضروا هذه الىحتفالية.

ولفت نظرى أن الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز جاءت فى موعدها وهذه عادة الفنانين الكبار من زمن الفن الجميل الذين يحترمون ويقدسون المواعيد . .  وجلست قرابة الساعة حتى بدأت فعاليات الإحتفالية التى إفتتحها فيلسوف النقد الدكتور حسام عقل بتقديم رائع للفنانه القديرة سميرة عبدالعزيز وأمتعنا كعادته بمعلومات غزيرة عن الدراما المصرية التى تشهد إخفاقا كبيرا فى السنوات الأخيرة لأسباب عديدة من بينها تخلى الدولة عن إنتاج المسلسلات ذات القيمة . .  ودخول إنتاج لقطاع الخاص الذى لايهمه إلا الربح ولاينظر إلى القيمة الفنية للعمل وقدسية العادات والتقاليد المصرية وهذا مانوهت عنه الفنانة الكبيرة سميرة عبدالعزيز فى كلماتها حيث ناشدت الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن تتولى الدولة إنتاج أفلام ومسلسلات ذات قيمة تنفع المجتمع وترفع من ثقافته وقيمه . .  وأكدت فى كلماتها أنها رفضت عملا تقوم فيه بدور الأم للفنان محمد رمضان لأن مايقدمه المنتج ومحمد رمضان لا يتناسب مع تاريخها الفنى وإيمانها بأن الفن رسالة كما أوصاها زوجها الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبدالرحمن . . 

وقد أجرت الأديبة عزة عز الدين حوارا لطيفا مع الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز حكت فيه عن بدايتها مع التمثيل وعرجت فيه إلى حبها للإذاعة عندما كانت تلميذة بالإعدادى فى محافظة الأسكندرية وطلبت من المسئول عن الإذاعة المدرسية أن تقدم فقرة صباحية وأعدت عشر فقرات  متنوعة وساعدها فى ذلك المكتبة التى كانت زاخرة بكتب متنوعة بمنزلها حيث كان والدها يعمل مدرسا وكان حريصا على القراءة والثقافة كما كانت والدتها متوسطة التعليم ولكنها كانت قارئة جيدة للصحف وأعطاها هذا الجو الأسرى زخما ثقافيا ساعدها على نطق اللغة العربية بطريقة سليمة . .  وتناولت الفنانة  سميرة عبدالعزيز مسيرتها الفنية فى المدرسة الثانوى ثم فى فريق التمثيل عندما إلتحقت بكلية التجارة وقدمت مع زملاءها إحدى المسرحيات التى فازت بالمركز الأول على مستوى الجامعات . .  ثم تطرقت إلى إختيارها من قبل الإذاعى الكبير حافظ عبدالوهاب للعمل فى إذاعة الأسكندرية وبعد تخرجها شاهدها الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع عندما حضر إحدى المسرحيات التى كانت تقوم ببطولتها على أحد المسارح بالأسكندرية وطلبها للعمل معه لتقديم مسرحية م تأليف الكاتب الكبير الراحل عبدالرحمن الشرقاوى على خشبة المسرح القومى بالقاهرة وعندما إعترض والدها على إ نتقالهاإ إلى القاهرة أخبرته أن المخرج هو كرم مطاوع والمسرحية من تأليف عبدالرحمن الشرقاوى فوافق على الفور . . 

وإنطلقت مسيرة الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز وقامت بأداء أدوار عظيمة فى الكثير من الأعمال الدرامية وعلى سبيل المثال لا الحصر مسلسلات أم كلثوم وضمير أبلة حكمت مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وإمام الدعاة مع الفنان الرائع حسن يوسف وبوابة الحلوانى وغيرها إلى جانب البطولات العديدة فى العديد من المسرحيات ولأنها فنانة متميزة إختارها المبدع الجميل الفنان محمد صبحى للعمل معه فى فى مسرحيته التى تعرض حاليا . . 

ولايستطيع أى متابع لهذه الفنانة العظيمة أن ينسى برنامجها الأشهر فى إذاعة البرنامج العام " قال الفيلسوف " الذى كان يتابعه الملايين من المستمعين فى مصر والعالم العربى . 

غدا بمشيئة الله نستكمل الجزء الثانى من الإحتفالية وقصة زواج الفنانة سميرة مع زوجها الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبدالرحمن .

تعليقات