التحوّل الرقمي لربط المكتبات العربية مبادرة إماراتية جديدة

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 10 يوليو 2019, 12:51 مساءً
  • 532
كلمة الوزيرة خلال الاجتماع

كلمة الوزيرة خلال الاجتماع

أكدت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي، على ضرورة تبني الرقمنة والربط الإلكتروني بين المكتبات ومراكز المعلومات، لافتة إلى هذا الأمر يجب أن يكون مبادرة عربية من أجل إثراء المحتوى العربي وجعل الكتاب في متناول الجميع على مدار الساعة من مصادر موثوقة.

   جاء ذلك، خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية، الذي يُقام بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة ، وحضر الافتتاح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وعدد من الوزراء ورؤساء الوفود العربية المشاركة .

وأوضحت نورة الكعبي أن الثورة الرقمية التي يشهدها العالم الآن قلبت الموازين، وعملت على تغير المعادلات التقليدية، وحطمت النظريات القديمة واستحدثت أخرى جديدة، مؤكدة أن صناعة الكتب في قلب هذه التغيرات، ونتيجة لذلك فقد أعادت بعض المكتبات ترتيب أوراقها، وراجعت خططها وأهدافها وأدوارها، وطوّرت خدماتها لتواكب المتغيرات التي يشهدها قطاع النشر وصناعة المكتبات، بهدف الاستفادة من الاختراق غير المسبوق الذي أحدثه العالم الرقمي في مجتمعنا والبناء عليه لتطوير صناعة النشر .

وأضافت  الكعبي: «تمتلك دولة الإمارات تجربة رائدة في مجال تعزيز صناعة النشر، حيث تحتضن الإمارات أول منطقة حرة من نوعها في العالم مختصة بخدمة قطاع النشر والطباعة. كما عملت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة مع جمعية الناشرين الإماراتيين على تقديم المزيد من المحفزات، عبر إعفاء جميع الناشرين داخل الدولة من رسوم الترقيم الدولي للكتب، بهدف دعم مشروع النهضة المعرفية الذي تشهده الدولة على مستوى النشر والتأليف والقراءة.

 

 

 

تعليقات