اليوم.. مناقشة "وادي الدوم" لعلاء فرغلي بملتقى السرد العربي

  • حاتم السروي
  • الثلاثاء 09 يوليو 2019, 08:48 صباحا
  • 1116
رواية وادي الدوم للكاتب علاء فرغلي

رواية وادي الدوم للكاتب علاء فرغلي

ينظم ملتقى السرد العربي برئاسة الناقد والأكاديمي الدكتور حسام عقل أستاذ الأدب العربي بجامعة عين شمس،مساء اليوم الثلااثاء ندوة لمناقشة رواية "وادي الدوم" للكاتب علاء فرغلي، وهي العمل الإبداعي الثاني في مسيرة الكاتب بعد روايته "خير الله الجبل" الصادرة عام 2016.


يشارك في مناقشة الرواية الدكتور حسام عقل رئيس مجلس إدارة "جداريات" والقاص زكريا صبح عضو مجلس إدارة نادي القصة، والروائية عبير عبد الله، حيث تبدأ الندوة في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2019.


وتحكي الرواية قصة "الدومة" وهي قطعة أرض بكر في قلب الصحراء تحتضنها جروف الصخر وكثبان الرمال، وتكتنفها أحراش النخيل والأكاسيا؛ فهي واحة ربانية، ماؤها يأتي من عينٍ فياضة وزرعها قائمٌ بعناية الله وقدرته فلا يدٌ تغرس ولا منجلٌ يحصد، وهي واحة مجهولة على مدار التاريخ إلى أن اكتشفها رحالة يدعى "شاهين" قبل أكثر من 120 سنة، ولما أن أعجبته الواحة قرر أن يقيم فيها واستجلب من يعينه لتأسيسها وأصبحت مهوى أفئدة عشاق الهدوء ومحبي السلام والباحثين عن أرضٍ موعودة.


ورغم كونها في جوف الصحراء إلا أنها لم تسلم من الأعين المتربصة والأطماع البشرية فتصبح محطاً للصوص والجيوش والمغاوير والمجاهدين، ومنذ أن اكتشفها الرحالة "شاهين" وحتى تسعينيات القرن العشرين تدور أحداث الرواية، ويحاول الكاتب أن يطلعنا على سؤال مفاده كيف استطاعت الواحة أن تتشرب المزيج البشري الذي سعى فوق أرضها وكيف استطاعت أن تصمد للقبائل المغيرة والمهربين وجيوش المستعمر البريطاني والإيطاليين، والسنوسية القادمين من ليبيا.


والمكان في وادي الدوم هو أحد أبطال الرواية بل هو بطلها الرئيسي، وتأتي الرواية ضمن سياق الروايات التي تتحدث عن عالم الواحات والصحراء الغربية والتي تعتبر رواية "واحة الغروب" من أهمها.

تعليقات