ترحيب دولي واسع باتفاق السلام في السودان

  • أحمد عبد الله
  • الإثنين 31 أغسطس 2020, 10:20 مساءً
  • 344

حظي اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه بالأحرف الأولى اليوم، قادة الحركات السودانية المتمردة، ومسؤولون في الحكومة، ترحيباً دولياً واسعاً، حيث رحبت به الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج). وقالت في بيان، إن الاتفاق «يشكل خطوة أولى في عملية طويلة لإعادة بناء الأمل والاستقرار للمجموعات المتضررة من النزاع في السودان».

وأضافت أن اتفاق السلام «يضع أساساً لسلام واستقرار دائمين في دارفور ومناطق أخرى متضررة من النزاعات، ويعد أساسياً للانتقال الديمقراطي في السودان».

من جهته، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في دارفور، جيريمايا مامبولو، إن التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، يحمل «الأمل لسودان أكثر إشراقاً»، لكنه «يتطلب التزاماً» داعياً الأطراف الذين لم يشاركوا في التوقيع، إلى عدم تفويت هذه الفرصة، قائلاً: «إنها فرصة لتحقيق ما يحاربون من أجله، لكن بدون إراقة دماء».

وفي السياق ذاته، اعتبر خبير شؤون السودان في مجموعة الأزمات الدولية، يوناس هورنر، أن «الاتفاق الذي وقع اليوم في جوبا، يشكل خطوة مهمة للمناطق التي تشهد نزاعات في السودان، وإشارة مهمة جداً إلى التقدم في العملية الانتقالية في السودان».

كما رحبت المملكة العربية السعودية بتوقيع اتفاق السلام، معتبرة أنه يشكل «خطوة مهمة على طريق تحقيق طموحات الشعب السوداني الشقيق وآماله المشروعة في السلام والتنمية والازدهار»، كما قالت وزارة الخارجية على «تويتر».

تعليقات