مقاومة الإلحاد وشرح العقيدة الصحيحة.. أبرز ملامح أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية

  • أحمد عبد الله
  • الأحد 30 أغسطس 2020, 00:24 صباحا
  • 1609
أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية

أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية

أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية تفتح باب القبول للدفعة الأولى

امتحانات دورية.. وتواصل مباشر عبر الإنترنت مع نخبة من الأكاديميين والباحثين


أعلنت أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية، عن فتح باب القبول للدفعة الأولى، لطلاب العلم الراغبين في دراسة العلوم الشرعية، حيث يتم تدريس المواد عن طريق شبكة الإنترنت، من خلال نخبة من الأكاديميين والباحثين، كما يتم عرض المواد من خلال مقاطع مرئية ومسموع ومكتوبة.

وأكدت الأكاديمية عبر موقعها الرسمي، أن الأكاديمية ستكون الدراسة فيها بالمجان، وأن المواد التي سيتم تدريسها فيها، هي العقيدة ويدرسها المهندس علاء حامد، والفقه ويدرسه الدكتور باسم عبد رب الرسول، والحديث النبوي، ويدرسه الشيخ أحمد عبد السلام ماضي، والسيرة النبوية، ويدرسها الدكتور زين العابدين كامل، ومقاومة الإلحاد مع الدكتور هشام عزمي.


منهج العقيدة

وحول منهج العقيدة، أوضح الموقع أن المهندس علاء حامد، سيقوم بتدريس كتاب أصول الإيمان وهو كتاب على منهج أهل السنة والجماعة، يتميز ببساطة العبارة ودقة المحتوى والشمولية في العرض مع التزام منهج أهل السنة والجماعة في جميع أبوابه.

وأضاف، يدرس الطالب في مادة العقيدة أصول الإيمان الست، حيث يدرس الإيمان بالله وربوبيته وألوهيته، ويدرس العقيدة الصحيحة في الإيمان بالأسماء والصفات، ويعرف كيف يرد على أهل البدع وكيف يستدل على منهجه استدلالا صحيحا.

كما يدرس أبواب الإيمان بالملائكة و الكتب و الرسل ويعرف أثر ذلك على عمله و قلبه و ثمرات هذا الإيمان، وما يتعلق بالإيمان باليوم الآخر وأشراط الساعة الكبري و الصغري و الحياة بعد الموت، والعقيدة الصحيحة في باب القضاء و القدر بعبارة سهلة و أدلة دقيقة نجيب له عن الأسئلة الحائرة في هذا الباب، وكذاقضايا الإيمان والكفر وضوابط التكفير وشروطه المعتبر، وكذل العقيدة الصحيحة في الصحابة و آل البيت و يتعرف على العقائد الباطلة في هذا الباب الرد عليها.

السيرة النبوية

وأما عن السيرة النبوية، يقول الدكتور زين العابدين كامل، الأكاديمي المتخصص في التاريخ الإسلامي، إننا نتعرض خلال منهج السيرة في أكاديمية الفرقان، لأهم المواقف  والأحداث والغزوات، وذلك بداية من المرحلة المكية وحتى غزوة تبوك مع استخلاص الدروس المستفادة من الأحداث.

وحول أهمية دراسة السيرة، قال كامل في تصريح له: إن الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ كانوا يهتمون اهتماما بالغا  بالسيرة النبوية، ويتواصون بتعلمها وتعليمها لأبنائهم، فكان علي بن الحسين ـ رضي الله عنه ـ يقول : " كنا نُعلَّم مغازي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما نعلم السورة من القرآن ". وكان الزهري يقول : " علم المغازي والسرايا علم الدنيا والآخرة "، قال الله سبحانه وتعالى : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب:21].

وتابع، من فوائد دراسة السيرة أنَّ شمائله وسيرته العطرة صلى الله عليه وسلم تعدُّ منهج حياة لكلِّ مسلم يرجو لنفسه الخير والرفعة والحياة الكريمة في الدنيا والآخرة، يُربى عليها الأبناء وينشأ عليها الأجيال، ونتعلم كذلك من السيرة كيف نتعامل مع الأحداث والمستجدات حيث تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة رضي الله عنهم ومع الكفار ومع المنافقين واستطاع أن يقيم دولة من فتات متناثر، فأقام دولة وشيد أمة وربى جيلا فريدا  حمل الراية من بعده.

الحديث النبوي

وأما الحديث النبوي، فيقوم بتدريسه الشيخ أحمد عبد السلام، حيث يشرح كتاب "الأربعين النووية".

وطبيعة المنهج، عبارة عن أربعين حديث او اثنين وأربعين، حديث للإمام النووي يشتمل على قواعد الإسلام في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق والسلوك، في أحاديث جامعة من جوامع كلم النبي -عليه الصلاة والسلام – اشتملت على أسس وقواعد الإسلام وشرحها كثير من أهل العلم.

وأوضح عبد السلام، أن من أبرز من شرحها وأضاف إليها الإمام الحافظ بن رجب في جامع العلوم والحكم ، وأن وهناك شرح رائع ومعاصر وسهل للعلامة محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – أخذنا منه و اعتمدنا عليه في الفوائد.

الفقه الميسر

وفي قسم الفقه، يقوم بالتدريس الدكتور باسم عبد رب الرسول، حيث يدرس الطالب في مادة الفقه فقهَ العبادات كاملة مقسَّما في فصلين دراسيين، الفصل الأول يشمل فقه الطهارة والصلاة، والفصل الثاني يشمل فقه الزكاة والصيام والحج.

وحول محاضرات الفقه، يتم عرض المسائل الفقهية بصورة سهلة مختصرة، مع تناول ما يحتاج إليه المكلف غالبا من المسائل، مع الإشارة للخلاف في حالة المسائل التي يشتهر ويقوى فيها الخلاف فقط، وترتيب مسائل الفقه هو نفس ترتيب المسائل من كتاب (الفقه الميسر) لمجموعة علماء، لذلك يستحسن قراءة الباب قبل سماع المحاضرة.

من جانبه يقول الدكتور باسم عبد رب الرسول، مدرس الفقه بأكاديمية الفرقان، كثيرا ما يأتيني أو يتصل بي شاب راغب في طلب العلم يشكو قائلا: أريد أن أطلب العلم، ولا يوجد ببلدتنا عالم أو طالب علم يمكنني أن ألزمه وأتعلم على يديه فما أفعل؟!

وأضاف عبد رب الرسول، فيكون جوابي: قد جعل الله لك فرجا، فكتب العلم متوفرة ودروس أهل العلم في شرحها مسجلة صوتية ومرئية بفضل الله.. فانطلق، يكون جوابه حينئذ: نعم، الدروس موجودة لكن أين المنهجية؟ بأي كتاب أبدأ؟ وكم من الوقت ينبغي أن يستغرق؟ وكيف أعرف أني أتقنته؟ وماذا أفعل بعدها؟.. إلى غير ذلك من الأسئلة المشروعة.

وتابع، إن ندرة العلماء وطلبة العلم المميزين تفرض علينا فرضا أن نرتب الجهود لنحصل على أعظم ثمرة بالموارد القليلة المتاحة، ومن الوسائل الحديثة التي تيسر كثيرا على طلبة وطالبات العلم وتوفر لهم المنهجية العلمية التي تعينهم على حسن الطلب = الأكاديميات العلمية والمعاهد العلمية عبر الانترنت,

وأردف، ما كان يعيب كثيرا منها عدم التزام منهج أهل السنة في البعض أو التزامه إجمالا في البعض الآخر مع خلطه بغيره من المناهج المنحرفة عمدا أو خطأ، ثم بعد طول انتظار جاءت أكاديمية الفرقان لتكون منهلا صافيا وموردا عذبا لطلبة العلم الشرعي الشريف الذين يبحثون عن دراسة منتظمة بطريقة سهلة وأسلوب ميسر، ومحتوى علمي رصين.

وأوضح مدرس الفقه، أن الطالب يدرس فقه العبادات من خلال مسائل كتاب (الفقه الميسر لمجموعة علماء) مقسّما في فصلين دراسيين، الفصل الأول يشمل فقه الطهارة والصلاة، والفصل الثاني يشمل فقه الزكاة والصيام والحج.

تعليقات