الشاعر بسيم عبد العظيم: تأجيل انتخابات اتحاد الكتاب غير مبرر لكن نحترم أحكام القضاء

  • جداريات 2
  • الخميس 20 أغسطس 2020, 00:55 صباحا
  • 3923
الناقد والشاعر الدكتور بسيم عبد العظيم

الناقد والشاعر الدكتور بسيم عبد العظيم

علق الناقد والشاعر الدكتور بسيم عبد العظيم، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة المنوفية على حكم الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، أمس الأول الثلاثاء، بوقف تنفيذ قرار النقيب العام لاتحاد كتاب مصر الصادر بتاريخ 8 أبريل الماضي بالدعوة لعقد جمعيتين عموميتين للاتحاد بتاريخي 21 و28 أغسطس الجاري لانتخاب مجلس إدارة جديد.

وقال نائب رئيس فرع اتحاد الكتاب بالمنوفية ومقرر اللجنة الفكرية باتحاد كتاب مصر والمرشح رقم 11 في تصريحات خاصة لموقع "جداريات": "لقد سعدنا جدا بلقائنا في ملتقى السرد العربي وصالون غادة صلاح الدين الثقافي مساء الاثنين 17 من أغسطس، استعدادا لانتخابات اتحاد كتاب مصر. وكانت ليلة رائعة من حيث طرح برامج الزملاء المرشحين وطموحاتهم وآمالهم في الاتحاد، ولكن الروائي الكبير أ. هشام فياض توقع عدم إجراء الانتخاب في موعده، وقد استبعدت هذا التوقع تماما خصوصا وقد أجريت امتحانات الثانوية العامة والسنوات النهائية بالكليات وأخيرا أجريت انتخابات مجلس الشيوخ المصري، والدوري العام المصري.

وأضاف "عبد العظيم": وقد عجبت كل العجب لهذا التأجيل، الذي لا مبرر له على الإطلاق فهناك طرق كثيرة واحتياطات يمكن عملها لإجراء الانتخاب في موعده، ولكني أحترم حكم القضاء المصري الذي صدر ـ على كل حال ـ انتظارا لما يمكن أن يقترحه المختصون من احتياطات لازمة تضمن سلامة أرواح الأعضاء الذين هم ثروة قومية لمصر فهم قوتها الناعمة.
وأردف: مهما تم تأجيل الانتخابات فلابد مما ليس منه بد وستحدث لا محالة بإذن الله إن عاجلا أو آجلا، وما أتمناه وسبق أن طالبت به في خطاب مفتوح لمجلس الإدارة الحالي بعد التأجيل الأول من 20 مارس إلى 5 يوليو، وأعدت نشره بعد التأجيل الثاني من 5 يوليو إلى أجل غير مسمى، ثم تم تحديده بعد ذلك يوم 28 من أغسطس، وأعيده للمرة الثالثة بعد حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء الانتخابات في الموعد المحدد وتأجيلها إلى أجل غير مسمى قد يمتد لعام أو عامين لا قدر الله إذا استمر هذا الوباء...ما طالبت وأطالب به هو السماح لأعضاء الاتحاد المسددين للاشتراك قبل موعد الجمعية العمومية بشهر بالانتخاب حسب قانون نقابة اتحاد كتاب مصر لتوسيع القاعدة الانتخابية لضمان تنافس شريف بين المتقدمين للانتخاب وإنتاج اتحاد قوي، فماذا لو لم تتم الانتخابات إلا بعد يناير القادم؟! هل يظل الأعضاء المسددون لاشتراك عام 2020م، والذين سيسددون اشتراك عام 2021م محرومين من التصويت؟ أظن أن هذا لا يمكن أن يكون قانونيا، ويمكن بناء عليه الطعن في نتيجة الانتخابات وإلغائها، ولست قانونيا ولكني أعمل عقلي كشاعر وناقد.
وعن  شخص محرك الدعوى لوقف اجتماع عقد الجمعيتين العموميتين لاتحاد كتاب مصر أكد عبد العظيم فلا علم له به، ولا يعنيه من هو!
واختتم عبد العظيم تصريحاته لـ"جداريات": مع أطيب أمنياتي لزملائي المرشحين جميعا بكل التوفيق لخدمة زملائهم في اتحاد كتاب مصر الذي اتفقنا جميعا في لقائنا بملتقى السرد العربي على أنه بيت الأدباء العرب جميعا، كما أن مصر قلب العروبة النابض.

تعليقات