الكاتبة هبة السهيت لـ"جداريات": لست مع فصل الأدب إلى نسوي ورجولي.. وأهدي كل أعمالي لزوجي

  • جداريات 2
  • السبت 08 أغسطس 2020, 8:27 مساءً
  • 874
الكاتبة هبة السهيت

الكاتبة هبة السهيت

أدين بالفضل لملتقى السرد وصالون غادة صلاح الدين

على الأديب التعبير عن قضايا مجتمعه دون إسفاف


ناقش ملتقى السرد العربي، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، المجموعة القصصية "أنثى" للكاتبة هبة السهيت، وعلى هامش المناقشة أجرى "جداريات" حوار مع الكاتبة حول والأعمال الأخرى، حيث أكدت الكاتبة أن كتاباتها تهتم بقضايا المجتمع وهمومه، كما أوضحت أنلملتقى السرد العربي دور كبير في إبراز موهبتها وتقديمها للوسط الثقافي وأمور أخرى، وإلى نص الحوار..

نود في البدء من الكاتبة هبة السهيت تقديم بطاقة تعريف عن نفسها!

هبة السهيت حاصلة على بكالوريوس هندسة مدنية ١٩٧٧.. عملت كمهندس موقع ثم استشاري وآخر وظيفة كانت مديرة إدارة التنسيق والمتابعة لمشاريع مطار دبي 

الكاتبة هبة السهيت ظهر إبداعها متأخرا لكنه متدفق، حدثينا عن الأمر أكثر؟

منذ الصغر وأنا عاشقة للكتابة وأيام الجامعة كنت عضوا بارزا في اللجنة الثقافية.. وكنت أنشر في الجرائد المحلية.. أثناء عملي في دبي.. ومشاركة دائمة في صفحة الأدب بمجلة أخبار المقاولين.. وعندما اشتركت في "فيس بوك" كنت أنشر قصائد نثرية.. زجل وقصص قصيرة.. ولكن.ملتقى السرد العربي وصالون غادة صلاح الدين أتاحا لي فرصة الظهور أكثر.. ولذا أدين لهما بالفضل.

ما القضايا والمضامين التي تدور حولها أعمال الكاتبة هبة السهيت؟

الكاتب والأديب ابن مجتمعه وبيئته، والمثقف هو الذي يهتم بهموم هذا المجتمع وقضاياه، ويسعى إلى رفع المستوى الثقافي لجمهوره، بلغة سهلة ودون تعالٍ، ومن ثم فأعمالى تدور حول القضايا الاجتماعية والنفسية، والتاريخية ، وأحرص على أن أقدم كل ما هو هادف ونافع، وأبتعد عن السفاسف والإسفاف، وأحترم عقلية القارئ وقيمه.  

كيف تعامل النقد مع كتابات هبة السهيت؟

إلي الآن لم يتم تناول مؤلفاتي بالنقد، وإن كنت أتوقع أن يتم ذلك قريبا، وإذا استبعدنا بعض العبارات النقدية السطحية أو المغرضه، فتقبُّل جمهور قرائي لأعمالي على وسائل التواصل الاجتماعي تطمئنني، وفيهم نقاد أثق في رأيهم.




في بناء الشخصية الروائية والقصصية هناك مدرستان: مدرسة تركز على الملامح الجسدية بشكل واضح ومدرسة تهمل الملامح الجسدية أيضا بشكل واضح.. وتهتم أكثر بالجوانب النفسية.. من أي مدرسة الكاتبة هبة السهيت؟

الكاتب لا يحدد نفسه بمدرسة بعينها، ولا يُقبل على الكتابة بفكرة مسبقة عن مدرسة ما، بل يُطلق العنان لموهبته كي تنطلق في مغامرتها الإبداعية دون قيود أكاديمية ،فيتناول الملامح الجسدية كلما احتاج النص لذلك ، والنفسية إذا تطلب النص الغوص في أغوار النفس ، وبالتالي فلابد للكاتب أن يكون على اطلاع معقول على العلوم الإنسانية بشكل عام ، لأن الأدب يستمد روافده من العلوم الانسانية . 

ما مساحة الرجل في أعمال الكاتبة هبة السهيت؟

لست مع فصل الأدب إلى أدب نسائي ، وأدب رجالي ، فالأدب وعاء  إنساني ،والإبداع لا جنس له ، والقضايا الإنسانية ، مشاع يتناولها الرجال والنساء ، ولا شك أن هناك بعض الخصوصيات غير الجوهرية لدى بعض الأديبات .  

من أكثر الكتاب الذين تأثر بهم الكاتبة هبة السهيت؟

ينهل الكاتب منذ صغره من معين أدبي كبير ، ويتم هضم واستبطان كل القراءات التي مرت عليه ، فإذا بدأ في مشواره الإبداعي ، خرجت كل القراءات التي مارسها ، مطبوعة بطابعه ، وعليها بصمته ، والنص الذي يستطيع القارئ أن يرجعه إلى مصدره ، هو نص لم يتم هضمه من الكاتب . ومن هنا فكل من قرأت لهم منذ صغري إلى يومنا هذا قد ساهموا فيما أكتبه ، بل وساهموا في تكوين بنيتي الثقافية. 

لو طلبنا تقييما لوزارة الثقافة واتحاد الكتاب، فماذا تقول؟

وزارة الثقافة المصرية تحمل حملا ثقيلا تنوء به الجبال ، فعليها أن ترفع ثقافة شعب ، تنتشر في ربوعه الأُميَّة الكتابية والأميَّة الثقافية ،  وقد ساهمت في تجهيله قرون من الاستعمار والتخلف ، ثم هي تعمل في ظروف اقتصادية غاية في الصعوبة ، ومن هنا فأعتقد أنها تقوم بالممكن بحسب المعطيات التي تتاح لها . 

أما اتحاد الكتاب ،فيعتبر حديث النشأة ، حيث أسسه الأديب يوسف السباعي في السبعينات ،  ويعتبر اتحاد الكتاب هو الجسم الذي ينتمي إليه الأدباء ، والانتساب إليه شرف ، ويُثري الاتحاد البيئة الثقافية بأنشطته الثقافية الهامة والمتميزه ، فهو موئل الأدباء وبيتهم الثاني.

تنتجين أعمالا أدبية  ونقدية معا وبالجملة.. كيف يتأتى ذلك.. وألا يمثل النقد قيدا على الإبداع لدى الكاتب؟

هذا سؤال ذو شقين، فجواب الشق الأول أنني لم أتوقف أبدا عن الكتابة ربما انشغالي بعملى الهندسي لم يدع لي فرصة للتفرغ للكتابه..   ولكن عندما سنحت لي الفرصة في ملتقى السرد العربي، وفتح لي أبوابه ورحب واحتفى بي، أردت  أن أعوض كل ما فاتني، وانطلقت أنتج الأعمال الأدبية، بشهية ومتعة، وكانت عين الأدب  ممتلئة، فلما أزيح غطاؤها  فاضت وهدرت شقاشقها .

أما الشق الثاني  فعند الإبداع الأدبي يدخل المبدع في حالة عقلية ونفسية مختلفة تماما عن حالته في حالة النقد. فلا يمثل النقد قيدا على الإبداع.

هل نحن فعلا في زمن الرواية؟

نعم نحن في زمن الرواية بكل أشكالها بامتياز ، فالقارئ اليوم أصبح يجد متعته في الرواية أو القصة القصيرة، وخاصة عندما تحترم عقله، ويجد فيها متعته العقلية والجمالية، ومن هنا فدور النقد اليوم على درجة عالية من الأهمية لأنه الذي ينفي الخبث، ويُعلي  الثمين، ويُعلِّم القارئ، القراءة النقدية، ليكون القارئ بعد ذلك هو الحكَم والمعيار للعمل الأدبي، بإقباله عليه أو انصرافه عنه. 

لو طلبنا إهداء أعمالك مجتمعة لشخص ما فلمن تكون؟

لزوجي




تعليقات