تفاصيل معركة المدارس في أمريكا

  • جداريات 2
  • الأربعاء 22 يوليو 2020, 6:36 مساءً
  • 569
ترامب

ترامب

تحد آخر يواجه سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في إدارة البلاد،  حيث دخل مؤخرا في خلافات مع حكام الولايات بشأن إعادة فتح البلاد بشكل كامل وعودة الحياة إلى طبيعتها فى استمرار تفشي فيروس كورونا كورونا.

ويعتبر ملف عودة المدارس أكثر الملفات إثارة للجدل في هذا الأمر، ففي حين يرى ترامب ضرورةعودة المدارس في أغسطس يرى البعض أن فتح المدارس في الوقت الحالي يمثل خطورةن ويهدد بتوسيع دائرة تفشي المرض، ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن اتحاد المعلمين فى ولاية فلوريدا، وهو ثانى أكبر اتحاد بالولايات المتحدة، قرر بمعاونة رابطة التعليم مقاضاة حاكم الولاية الجمهورى رون ديسانتس، واتهامه بانتهاك قانون فلوريدا الذى يتطلب أن تكون المدارس آمنة، وذلك  بعد قررا رسمي من "ديسانتس" بإعادة فتح المدارس للتعليم الشخصى مع بدء فصل الخريف خلال الشهر المقبل، وجاء ذلك بعدما هدّد «ترامب» بقطع التمويل عن الإدارات المدرسية حال تمسكها بالتعليم الإلكترونى فقط، رغم أن هذا التهديد لا يؤثر إلا على حصة ضئيلة من ميزانية المدارس.

وكانت «نيويورك تايمز» قد قالت فى وقت سابق، إن أكبر مقاطعتين للمدارس الحكومية فى الولاية أعلنتا أن التوجيه سيكون باعتماد التعليم الإلكترونى فقط، فى أكبر إشارة إلى أن مديرى المدارس غير مستعدين للمخاطرة بعودة الطلاب وزحام الفصول إلى أن يصبح فيروس كورونا تحت السيطرة بالكامل.

وأوضحت الصحيفة، أن المقاطعتين فى لوس أنجلوس وسان دييجو، هما الأكبر فى البلاد إذ تضمان معا 825 ألف طالب، وتتجهان إلى التأخر عن خطط العودة الجزئية للمدارس مع إعادة فتحها خلال أغسطس.

وجاء القرار مع إعلان حاكم كاليفورنيا، جافين نيوسوم، بعض التراجع بشأن خطط إعادة الفتح، إذ تقرر إغلاق الخدمات الداخلية للمطاعم والحانات ومصانع النبيذ ودور السينما وحدائق الحيوان والكنائس وصالات الألعاب الرياضية وصالونات تصفيف الشعر ومراكز التسوق وغيرها من الأعمال لنحو 80% من السكان.

ووصفت «نيويورك تايمز» القرارات بأنها أحدث ضربة لجهود «ترامب» بشأن إعادة فتح المدارس فى أنحاء الولايات المتحدة بالكامل، سعيا إلى تنشيط الاقتصاد عبر تمكين الآباء من العودة إلى العمل، إذ عانت المقاطعات والآباء والمعلمون من أجل الحفاظ على التعليم لعشرات ملايين الطلاب مع الحفاظ عليهم وعلى مدرسيهم بأمان.

وكانت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواى، قد دافعت فى وقت سابق عن موقف ترامب من عودة التعليم، مؤكدة أن حالات إساءة معاملة الأطفال ستكون أقل مع العودة، وأن الأطفال يأكلون بشكل أفضل عندما يكونون ‏فى المدارس، كما أن التقارير تُظهر أنهم يتمتعون بصحة نفسية ‏أفضل، عندما يتمكنون من حضور الدروس شخصيا. واقترحت إمكانية أن تفكر المدارس فى اللجوء إلى التعليم فى الهواء الطلق، أو أخذ إجازة جزئية للحد من عدد ‏الطلاب.


يذكر أن الرئيس الأمريكي قد واجه مؤخرا انتقادات حادة وموسعة في إدارة البلاد خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة إلى اندلاع مظاهرات في الولايات بعد مقتل المواطن الأمريكي من أًل أفريقي جورج فلويد.

تعليقات