حصاد "جداريات" اليوم

  • جداريات 2
  • الإثنين 20 يوليو 2020, 11:45 مساءً
  • 721

نشر "جداريات" اليوم عددا من الأخبار والموضوعات المهمة وفيما يلي بعض منها:


بيت الدين والعلم.. خمسة أشقاء أطباء ومهندسين يحفظون القرآن الكريم كاملا

لا يتعارض العلم مع الدين بحال من الأحوال، هذه قاعدة واقعية، لمن أراد طريق الهداية، بعيدًا عن تشغيب التنويرييين الجدد، والملاحدة، وغيرهم، ممن يدّعون أن العلم يتعارض مع الدين.


جولة جديدة لأهل العلم والدين، من أبناء الأزهر الشريف، 
 خمسة أشقاء، ما بين طبيب ومهندس، ومترجم، يتمّون حفظ القرآن الكريم، ليصبح البيت كلّه من أهل القرآن -بإذن الله-.


إنهم أبناء الرجل الفاضل، المعروف بحسن خلقه، وفضله، الشيخ صبري عبدالمولى السيّد، الإداري بمعهد منشأة الأوقاف الابتدائي الأزهري، والوالدة الكريمة، التي تعمل كربّة منزل.


بيت هادئ كريم، ينبض بنور الوحي العظيم، المنزّل من فوق سبع سماوات، يكبرهم المترجم الصحفي، عبد الرحمن صبري، مترجم وكاتب مجتهد، بالفرقة النهائيّة بكليّة اللغات والترجمة بقسم اللغة الإنجليزية، بجامعة الأزهر الشريف.


وأما الثاني، فهو المهندس عبدالله صبري، 23 سنة، طالب بالفرقة الثَّالثَّة بكليَّة الهندسة، بجامعة الأزهر الشريف، وهو صاحب مبادرة "لنحيـا بنور"، المعروفة، والتي تهتم بتدبر القرآن الكريم، وله جُهد واضح في خدمة كتاب الله -سبحانه وتعالى-.


ولم يكن بيت الشيخ صبري، قاصرًا على حفظ القرآن على الذكور، عبد الله وعبد الرحمن، أو عبد المولى وأحمد، حيث أتمت صفيَّة، البالغة من العمر 20 سنة، والتي تدرس بالفرقة الأولى يكليَّة الهندسة، بالإضافة إلى عائشة، التي تبلغ من العمر 19 سنة، وتدرس بالفرقة الأولى بكليَّة الطب، بجامعة الأزهر، القرآن الكريم كاملًا.


واكتمل الخير وفاض، في بيت الشيخ الكريم، حيث احتفلت الأسرة الكريمة اليوم، بشقيقتهم الصغرى، خيرات صبري، البالغة من العمر 16 سنة، والتي تدرس بالصف الثَّالث الإعدادي، والتي أتمت حفظ القرآن الكريم كاملا، بفضل من الله -سبحانه وتعالى-.


وكتب عبد الله صبري في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، "النهارده "خيرات أختي" اللهم بارك ختمت القرآن كاملًا، ودا يوم استثنائي جدًاا، لإن النهارده بقى عبدالرحمن أخويا وصفيَّة وعائشة وخيرات وأنا -بفضل الله- خاتمين القرآن، خمسة اللهم بارك".


ودعا صبري لوالديه، أصحاب الفضل بعد فضل الله، قائلًا: "ربّنا يبارك لأبي وأمّي، ويرضى عنهم، ويرضيهم فينا، ويجعله في موازين حسناتهم"، مشيرًا إلى فضل الشيوخ الذين كانوا سببًا في حفظهم لكتاب الله: "ربّنا يبارك لمشايخنا اللي حفّظونا القرآن، ويرضى عنهم ويجعله في موازين حسناتهم، االشيخ علاء أبو شهاوي، والشيخ كارم المغازي، والشيخ إبراهيم سعد، والشيخ علي محمود.


كم تحتاج أمتنا، لمزيد من البيوت، كبيت الشيخ صبري عبد المولي، وأبنائه، أهل القرآن، نحسبهم كذلك.

قضايا الصعيد في الدراما التليفزيونية.. رسالة ماجستير للباحثة أسماء عارف بتقدير ممتاز  "صــور"

حصلت الباحثة المتميزة أسماء عارف محمد عمر، المقيمة بمحافظة قنا، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز،  في رسالتها بعنوان: التعرض لقضايا الصعيد في المسلسلات التليفزيونية وانعكاساتها على تشكيل حالة المزاج العام لدى جمهور جنوب الصعيد (دراسة مسحية).

وتكونت لجنة المناقشة والحكم، من الدكتورة هالة كمال نوفل عميد كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد عمارة وكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي، والدكتورة فاطمة الزهراء صالح رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج.

وأكدت أسماء عارف، أن الدراسة هدفت الي التعرف علي ما اذا كانت الدراما التي تعالج قضايا الصعيد تساعد في تحسين الحالة المزاجية أم لا؟، ورصد الحالة المزاجية التي تشكلت لدي الجمهور الصعيدي عند التعرض لقضايا الصعيد في المسلسلات التليفزيونية باستخدام نظرية إدارة المزاج العام واستخدام منهج المسح بشقيه التحليلي لعينة ١٠ مسلسلات تم اختيارها عن طريق اجراء دراسة استطلاعية  والميداني بالتطبيق علي عينه ٤٠٠ مفردة في محافظة ( سوهاج ،قنا ، الاقصر ، اسوان ).

وأوضحت عارف، أن نتائج الدراسة التحليلية أشارت إلي أن المسلسلات التي تعرض قضايا الصعيد ركزت في عرضها لمجتمع الصعيد علي القيم والقضايا السلبية  بنسبة ٨٥٪، حيث أشارت نتائج  الدراسة الميدانية إلى أن  دوافع التعرف علي الصورة التي يتم عرض مجتمع الصعيد جاءت في مقدمة دوافع المشاهدة لدي جمهور الصعيد ومعرفة الصورة التي يتم بها عرض مجتمع الصعيد لباقي المجتمعات، وأن  سلبية المزاج العام كمكون شعوري للجمهور الصعيدي بالنسبة للمسلسلات التي تعالج قضايا الصعيد بشكل عام ، وعدم الرضا عن الشكل و المحتوي المقدم في المسلسلات التي تعرض مجتمع الصعيد، يزداد المزاج الشخصي سواء عند مشاهدة المسلسلات التي تعرض قضايا الصعيد.

 النساخة والنساخون في مصر في القرن 19 بمكتبة الإسكندرية

 نظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي، بمكتبة الإسكندرية محاضرة أونلاين بعنوان "النساخة والنساخون في مصر في القرن التاسع عشر"، حاضر فيها الدكتور محمد حسن الباحث بالمركز، وتناول فيها بالحديث عن أهمية النساخة كواحد من صور الخطاطة؛ التي لم تحظى بالبحث وتسليط الضوء المفترض، وركزت المحاضرة على  صور النساخة المختلفة التي ظهرت بها خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. واستعرض الباحث فيها مجموعة من المصاحف والكتب العلمية والأدبية التي طبعت بالصورة الحجرية وهي كانت التقنية السائدة خلال تلك الفترة.

وتأتي أهمية دراسة "النساخة" خلال تلك الفترة كونها الحلقة الفاصلة بين الكتاب بصورته المخطوطة وصورته المطبوعة؛ وتعكس كثير جدًا من مهارات النساخين المصريين في صناعة كتاب مميز له تقاليده الفنية الرصينة. كما أنها مرآة صافية لقراءة الثقافة المصرية خلال فترة ما قبل الطباعة بمفهومها الحديث. كما تلقي الضوء على "النساخون"، وكيف تطور مفهوم تلك الوظيفة خلال تلك الفترة تحديدًا، كما تم إلقاء الضوء من خلال المحاضرة على واحد من أهم النساخين المصريين الذين ظهروا خلال تلك الفترة، وهو عبد الخالق حقي، هذا الرجل الذي أسدى خدمات علمية جليلة إلى الصناعة الفنية للكتاب، وللأسف لم يلقى حظه من الاهتمام، وتم عرض صور متنوعة من نتاجه الخطي، الذي أبدع فيه. علمًا بأن مهنة النساخة كان لها وضع مميز علميًا وأدبيًا طوال فترات التاريخ الإسلامي؛ بل كان يشترط في أوقات كثيرة أن يكون الناسخ على علم بما ينسخ، وأن يتنبه إلى ما يقع أثناء النساخة من تصحيف وتحريف. وعلى دراية بضبط النص ضبطًا صحيحًا، الأمر الذي جعل كثير من العلماء يمتهن مهنة النساخة كمصدر من مصادر الدخل.

 

 واشار الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية؛ إلى أن المحاضرة تأتي في سياق اهتمام مكتبة الإسكندرية بالتاريخ الفني والثقافي لمصر طوال تاريخها الطويل؛ وواحد من أدوار مكتبة الإسكندرية الكشف عن هذا التراث، وإتاحته للعرض والمناقشة والتحليل، فالتراث المصري في كل أطواره يُمثل قوة كبيرة ودافعة للعمل والبحث، كما أنها تبعث في نفوسنا الثقة بالذات، وعلى قدرة هذا الوطن في صياغة المشهد الثقافي للمنطقة بأثرها. جدير بالذكر إلى أن المحاضرة تأتي في سياق التعرف على المناهج البحثية التي تتشابك بين التاريخ والحضارة والفن، وتأثير ذلك على المشهد الثقافي.       

 

الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته.. ويضم 700 كيلو متر في بيت لحم

واصل الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني وقام اليوم بالسطو على ٧٠٠ دونم زراعي "أي ما يعادل 700 كيلو متر مربع" في محيط جبل الفرديس شرق بيت لحم، وضمها لصالحه.

ونقلت وسائل الإعلام الفلسطينية عن مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، أن الأراضي تقع التي تم الاستيلاء عليها تقع في منطقة العقبان، وتم تسييجها باسلاك شائكة ونصبت بوابة حديدية عليها، ومن المقرر أن يتم إنشاء  حديقة "هيرودون"عليها.

يأتي تنفيذ ضم الأراض الفلسطينية  بشكل متسارع بعد الإعلان عن صفقة القرن  وتتعرض المنطقة الشرقية لمحافظة بيت لحم  منذ فترة لحملة استيطانية آخرها تمثل اليوم من خلال مواصلة آليات الاحتلال الإسرائيلي تجريف مساحات من أراضي المواطنين في قرية كيسان لليوم السابع على التوالى، لصالح توسيع حدود مستوطنة "ايبي هناحل" المقامة على أراضي القرية، وتم نصب عدد من  البيوت المتنقلة "كرفانات" قرب القرية.

من جانبه حذر رئيس الوزراء الفلسطينى في تصريحات إعلامية من عدم تراجع إسرائيل رسميا عن مخططات الضم الإسرائيلى،  مؤكدا أن اضم يمثل استمرارا للتهديد الوجودى للقضية الفلسطينية.

السودان بصدد إجراء تجارب لعلاج كورونا بالصمغ العربي

في الوقت الذي يدخل فيه العالم في سباق محموم من أجل توفير دواء ناجع للقضاء على فيروس كورونا، وبين فينة وأخرى تعلن دولة عن علاج ثم تثبت النتائج  كانت آخر المبادرات من السودان حيث أعلن مجلس الصمغ العربي في السودان عن مبادرة لاستخدام الصمغ العربي في تحسين جهاز المناعة للإنسان لمكافحة فيروس كورونا المستجد، متوقعا بدء التجارب السريرية قريبا.

ونقت وسائل إعلام سودانية وعالمية عن أمين المجلس، طارق الشيخ في تصريحات صحفية أن 20 مؤسسة طبية وصيدلانية وزراعية وصناعية ومالية سودانية، وغيرها من الجهات، إلى جانب 50 من العلماء والاستشاريين والباحثين والأطباء ورجال الأعمال، تعمل في المبادرة التي "قطعت شوطا في انتظار وزارة الصحة لتستكمل إجراءات (التجريب) بمراكز العزل حاليا داخل السودان".

وأشار إلى أن المبادرة تعمل على 5 محاور رئيسة هي الدراسة العلمية والبحوث، التجارب السريرية بمراكز العزل التجارب المعملية، المنتجات الطيبة، الدعم اللوجستي والفني للمبادرة.

وأكد أن المجلس يعول كثيرا على هذه المبادرة، ومنحها أولوية في التجارب السريرية لكونه المنتج الآمن غذائيا و(المجرب) على كل المستويات".

والصمغ العربي المستخلص من جذور أشجار "السنط" يذهب البعض أنه يعالج بعض الأمراض مثل السمنةوالقولون والسكري،لكن لا توجد أدلة علمية على ذلكن وحذرت الكثير من الدارسات من مخاطره مؤكدة أنه يؤدي إلى الفشل الكلوي.

50% خصومات على إصدارات القومي للترجمة في ذكرى ثورة يوليو

بمناسبة احتفالات  وزارة الثقافة بثورة يوليو، يقدم المركز القومي للترجمة خصومات ٥٠٪؜ على جميع إصداراته، ضمن احتفالات وزارة الثقافة  بمرور 68 عاما على ثورة يوليو 1952.

تستمر الخصومات خلال الفترة من اليوم الاثنين  20  يوليو حتى الأربعاء 22 يوليو بمنفذ البيع الرئيسي  بساحة دار الأوبرا، كما يتوفر عدد كبير من الإصدارات بخصم 70% ضمن المعرض المخفض.


والمركز القومي للترجمة مؤسسة ثقافية تابعة لورزاة الثقافة تأسس عام 2006 بفضل مجهودات الدكتور جابر عصفور  أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة عين شمس، كامتداد للمشروع القومي للترجمة الذي بدأ نشاطه عام 1996 كأحد لجان المجلس الأعلى للثقافة. وبناء على القرار الجمهورى رقم 381 لسنة 2006 كجهة ثقافية يشرف عليها مجلس أمناء  مكون من 18 عضوا برئاسة السيد وزير الثقافة ينعقد كل سنتين لتقييم اداء المركز وفاعلية دوره الثقافى.

ويعمل  المركز على ترجمة ونقل ونشر الكتب من لغتها الأصلية إلى اللغة العربية، مما يعنى مد جسور التعاون. والتفاهم بين الشعوب وانطلاقا من الدور الإيجابي الذي تلعبه الترجمة في تنمية الثقافة والانفتاح على ثقافات العالم.  أصدر المركز القومي للترجمة  خلال سنوات عمله أكثر من 3000 عنوان مترجم عن 35 لغة عالمية.

أما عن اليوم العالمي للترجمة فهو مناسبة يتم الاحتفال بها يوم 30 سبتمبر من كل عام  في عيد القديس جيروم مترجم الكتاب المقدس ويرعى هذه المناسبة الاتحاد الدولي للمترجمين الذي تأسس  عام 1953، وبدأت فكرة الاحتفاء الفعلية رسميا باليوم العالمي للترجمة، عام 1993،  لإظهار ترابط المترجمين في جميع أنحاء العالم، ولتعزيز مهنة الترجمة على مستوى العالم.


مالي بلا كورونا للمرة الأولى منذ تفشي الوباء


أكدت السلطات الصحية في مالي خلو البلاد من فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19، اليوم، وذلم منذ ظهور أول حالة للوباء في البلاد في شهر مارس الماضي.

وبإعلان عدم تسجيل حالات كورونا اليوم يكون عدد المصابين بالفيروس في مالي 2475 مصاباً، فيما بلغ عدد الوفيات 121 حالة وفاة.

ويدخل العالم في سباق محموم في محاولة للتوصل لعلاج لفيروس كورونا المستجد، بعد أن تجاوز الـ10 ملايين حالة حول العالم، وتوفي بسببه أكثر من 500 ألف حالة حول العالم، غضافة إلى تسببه في حالة إغلاق عالمية أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وتسببت بحالة إغلاق، ثم عاد العالم للافتتاح تدريجيا  مرة أخرى. 


الشاعر السعودي سالم بن رزيق بن عوض يكتب: تَحِيةٌ مُعَطّرَةٌ للشْعَبِ المِصْرِي العَظِيمِ


تهادى في الورى قمراً منيراً

      يُضمّخُ عنبراً ويشي عبيرا 

وينثرُ في ربوع الأرض علماً

       وأفقاً عالياً   وهدى وفيرا

يطرزُ  ها  هنا  درباً حروناً

       ويرسمُ ها. هنا درباً وثيرا

سميراً  للتفاؤل  والتفاني 

       ويصنعُ من نفاسته سميرا

                    ***.         

تعاظمَ فيه تأريخٌ عظيمٌ

      يبوحُ عذوبةً  ويسيرُ سيرا

فحيناً  يمنحُ  الأرواح حباً

       تراقصَ ها هنا  أفقاً  كبيرا

وحيناً يملأ الأجيال حلماً

   تضمخَ في الورى  وهجاً ونورا

يفتشُ في ضواحي الخير طهراً

   ويسكبُ في الورى ماءً طهورا

                   ***.          

عظيمٌ شأن مصرَ وساكنيها 

       أكابر! تمتطي خُلُقاً هصورا

فتسكبُ  في روابي النيل عطراً 

     وتنثرُ في روابي النيل خيرا

وتفرشُ في روابي النيل طهراً

  وتغرسُ في روابي النيل حورا

نفائس أمةٍ ظهرتْ فكانتْ

            مُضمخةً مُعطرةً شعورا

                   ***.             

سلوا التأريخ كيف أضاء فيهم ؟ 

    وكيف تراخصوا موتاً خطيرا؟ 

وصبوا في  أتون  النار  ناراً 

 وكانوا في رحى الموت الجسورا

يسوسون البلاد وساكنيها 

       فتبني من خرائبها القصورا

مصابيحُ الدياجي حيث كانوا

      ومهدُ حضارةٍ تمحو الشرورا

                ***.              

فطوبى لابن قاهرةٍ  وعِزٍّ

       وكلِّ حواضرٍ  تهوى السرورا

وكلِّ عذوبةِ النيل المصفى

         وكلِّ أرومةٍ تهدي الحبورا

وكلِّ نفاسةِ الأرض المعلّي

     وخيرِ سواحلِ. تروي النسورا

تنفسَ من رسول الله قولٌ

    لنا في (مصر) أنساباً وصهرا

                 ***.            

فيا مصر  الحياة   إليك دنيا

           تفوح خوابياً أرجاً عبيرا

وشعباً باذخاً.ذهباً.مصفى

ينافس في الذرى الكبرى الدهورا

وتأريخاً عظيماً لا يضاهى

   وأرضاً تخطف البصر الحصيرا

وهذا النيلُ يملاؤها حياةً

       ويرحلُ في مرابعها أميرا!      


تعليقات