رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

إيقاف بناء أول معبد هندوسي في إسلام آباد ترجمة وتعليق - وسيم الزاهد

  • وسيم الزاهد
  • الثلاثاء 14 يوليو 2020, 5:26 مساءً
  • 1849
من العاصمة الباكستانية اسلام اباد

من العاصمة الباكستانية اسلام اباد

كتبت Hannah Ellis-Petersen في الجارديان البريطانية :

 

توقف البناء المثير للجدل لأول معبد هندوسي في العاصمة الباكستانية بعد أن تم الطعن فيه في المحاكم.تشمل خطط معبد شري كريشنا على موقع مساحته 1860 مترًا مربعًا (20000 قدم مربع) في إسلام آباد محرقة هندوسية وقاعة مجتمعية لأقلية السكان الهندوس والزوار في المدينة.لسنوات ، كان آلاف الهندوس في إسلام آباد يضغطون من أجل مكان مناسب للعبادة وحرق موتاهم ، بدلاً من الاضطرار إلى السفر أحيانًا مئات الأميال لأداء الطقوس الأخيرة.

تمت الموافقة على الخطط من قبل الحكومة المركزية ، وفي الأسبوع الماضي أمر عمران خان ب( 500000 جنيه إسترليني) للمساعدة في تمويل المشروع. بعد توليه منصب رئيس الوزراء في عام 2018 ، تعهد خان بحماية الحرية الدينية لـ 8 ملايين هندوسي في باكستان.

ومع ذلك ، أثبت المعبد قضية حساسة للغاية في الأمة الإسلامية. طلبت الرابطة الإسلامية الباكستانية - كويد ،(وهو حزب سياسي في الائتلاف الحاكم في حكومة خان) ، إلغاء المشروع ، مدعيا أنه "ضد روح الإسلام". في الأسبوع الماضي أصدرت مؤسسة إسلامية جامعية مقرها لاهور فتوى ضد بناء المعبد ، وأعلنت أنه عمل "غير مسموح به" في الإسلام ، وقالت مجموعة من رجال الدين الإسلامي ذوي النفوذ أنه سيكون هناك "رد فعل شديد" إذا أنشئ المعبد.

مثلما بدأ البناء على الجدران الحدودية هذا الأسبوع ، تم تقديم التماسات إلى المحكمة العليا في إسلام آباد من قبل المعارضين الدينيين حول ما إذا كان المعبد لديه الإذن المطلوب وما إذا كان يجب استخدام أموال الدولة لتمويل المشروع.

وقد أحالت الحكومة القضية إلى مجلس العقيدة الإسلامية (هيئة دستورية تقدم لها المشورة بشأن ما إذا كان التشريع يمتثل لقوانين الإسلام). وقال متحدث باسم وزارة الشؤون الدينية والوئام بين الأديان إنهم يتشاورون أيضا مع رجال دين.

وفي حديثها أمام المحكمة ، أعربت رجا خالد محمود ،(نائبة المدعي العام) ، عن قلقها من أن وقف بناء المعبد ينعكس سلباً على باكستان. وقال القاضي إنه سيحتفظ بالحكم في القضية حتى توصيات مجلس العقيدة الإسلامية.

وحثت منظمة العفو الدولية باكستان على مواصلة المشروع. وقالت في بيان: "إن وقف بناء معبد هندوسي في إسلام آباد هو عمل تعصب غير مقبول يجب عكسه على الفور. لكل شخص الحق في حرية الدين أو المعتقد ، وهو حق مكفول في الدستور الباكستاني والتزاماته الدولية ".

لم يتم بناء أي معابد هندوسية في إسلام آباد منذ إنشاء باكستان في عام 1947. تم منح الموافقة على المشروع وتخصيص الأرض لأول مرة في عام 2017 في عهد رئيس الوزراء آنذاك نواز شريف ، لكنها واجهت العديد من التأخير.

الهندوس هم أكبر أقلية في باكستان ، لكنهم غالباً ما يواجهون التمييز. في تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2019 بشأن باكستان ، قالت إن الأقليات لا تزال تتعرض للاضطهاد بموجب قوانين التجديف الصارمة والمطبقة بشكل تعسفي ، وتواجه هجمات من المتدينين الأقوياء.

(وأود القول بأنني تعجبت من هذا المقال واتسائل ان كانت منظمة العفو الدولي نشطة الى هذا الحد وتحارب التجديف حول العالم ،أين هي من حقوق الاقليات المسلمة حول العالم؟أين هي من حقوق مسلمي الايغور في الصين؟ ، أين هي من حقوق المسلمن في بورما ؟؟أين هي من حقوق المسلمين من التجديف الذي يعانونه في مختلف أنحاء العالم؟؟)

تعليقات