صلة الرحم أحد أسباب التخلف ...عندما يعبث كوكب الملحدين !

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 09 يوليو 2020, 08:38 صباحا
  • 1511
الحاد  ونظرة سقيمة

الحاد ونظرة سقيمة

 

لا أدري كيف يتحمل الملحدين كل هذا العبث الذي يضرب عقولهم ، ويتخيلون أشياء خارج نطاق العلم والمنطق ، وسرعان ما يجعلون الإسلام شماعة لكل تخلف وجعل يعيشه العرب والمسلمين في الوقت الراهن ، خرج علينا موقع كوكب الملحدين ليخبرنا بأحد أهم أس باب تخلفنا نحن العرب وهى صلة الرحم ، كاتب المقال ترك كل الأسباب التي جعلتنا في هذا الوضع السيئ على مدار عقود طويلة وفجأة اكتشف الإشكالية وهى صلة الرحم التي أمرنا بها الإسلام هى التي تقف وراء تخلف أمتننا ! ، عبث ما بعده عبث .

يقول كوكب الملحدين "موقع " نصا في بداية مقال له بعنوان " صلة الرحم هى أحد أسباب التخلف " إن الإنسان البدائي كان يحتاج الى قبيلته لكي يحمي نفسه ولكي يأكل ويصطاد وتقريبا في كل احتياجاته , فكان من الصعب أن يعيش وحيدا بدون قبيلة , لذلك نجدهم دائما يتكاتفوا ويتعاونون ويعيشون مع بعض , لكن بعد تمدن الإنسان وعيشه في دولة هي التي تحميه قلت حاجته لقبيلته إلى أن انعدمت تماما بالنسبة للمجتمعات المتحضرة ، ودائما ما نسمع العرب ينتقدون الغرب بانهم غير اجتماعيين وانه لا توجد روابط اسرية بينهم , ويتفاخرون بكثرة تواصلهم فيما بينهم .

وتابع كوكب الملحدين هكذا يسمى نفسه " لنأخذ الموضوع بشكل مبسط مع بعض الأمثلة الواقعية لتتضح الفكرة .

الأرحام هم كل الأقارب من أهل وإخوة وأخوات وعمام وعمات وأخوال وخالات وأولاد الأعمام والعمات وأولاد الأخوال والخالات وأولاد عم الاب والأم وبنات عم الاب وآلام واولاد خال الأب والأم وبنات خال الأب والام بالإضافة إلى اولادهم كلهم ... وتطول القائمة اكثر واكثر بالأقارب وكما هو معروف فان العرب يكثرون من إنجاب الأطفال يعني مثلا عندما اقول العمام ضع في حسابك خمسة او سته عمام على الاقل !! وكذلك الامر بالنسبة للبقية , لو اردنا ان نحسبهم كلهم قد يتجاوز عددهم 100 شخص !! لو اردت ان تتواصل معهم كلهم كم ستحتاج من الوقت ؟ وصلة الرحم لا تنتهي عندما تزورهم مرة لا بل يجب ان تزورهم بشكل دوري ومتواصل .

وأضاف كوكب الملحدين بقول : مثلا اذا أردت ان تزور في كل يوم شخصين ستحتاج الى شهرين تقريبا وعندها ستجد نفسك مضطر ان تعود لتزور الاول لانه انقضى وقت ليس بالقليل منذ زيارتك له , وبالتأكيد هم أيضا بدورهم سيزورونك وبشكل مستمر يذهب الأول ليأتي الثاني وهكذا بشكل دوري ولن ينتهي ! وأيضا نضع في الحسبان الفواتح والاعراس , مثلا هنا في العراق "الفاتحة" ( مراسيم عزاء الميت ) تستمر لمدة ثلاثة ايام , وطبعا يجب ان نصل للفاتحة وليس شرط ان يكون الميت من الاقارب بل حتى لو كان من الجيران او من ابناء المنطقة او مجرد لدينا معرفة قليلة به , وكذلك الأمر بالنسبة للأعراس .

من كل هذه الزيارات والتواصل مع الناس هل سيبقى عندك وقت لتعمل او تدرس او تقدم شيء نافع لك وللبشرية ؟ لا بالتأكيد !! وفي المقابل ماذا استفدت من كثرة التواصل هذا ؟ لا شيء غير تعلمك كيفية الثرثرة ، وكما قلت في السابق ان صلة الرحم ستعطل الجميع عن مشاغلهم , وانا احد الذين يعانون وبشكل كبير من هذه المشكلة لانه اذا لم تذهب الى الاقارب فهم سيأتون اليك وطبيعي انه ليس من اللائق ان لا تستقبلهم , المئات من المرات قاطعوا وشغلوني عن اشياء مهمة كنت اقوم بها بسبب زياراتهم ! يفترض ان يكون عند الجميع شعور بعدم ازعاج الاخرين وان يهتم كل شخص بمشاغله الخاصة , لكن المشكلة انه لا يوجد عندهم مشاغل تلهيهم طوال اليوم فالجميع تافه وفارغ !!

ويرى كاتب المقال أن صلة الأرحام سوف تعطلنا ، أود أو أوضح شيء لصاحب المقال أن أمتنا لم تتدهور إلا عندما تخلينا أخلاق ديننا والتي منها صلة الرحم ، لا أستطيع أن استوعب أن ممكن واحد يفكر بأن الود وزيارة الأقارب والاطمئنان عليهم يمكن أن يكون سببا في تأخر الرجل ، الحقيقة المدهشة أن صاحب المقال نسى أن شبكة الانترنت وحدها تسحب نصف عمر الإنسان ، ولكن يبدو أن الغل تجاه الإسلام دفعه ليبحث عن إشكاليات وهمية ويبدأ يخلق لها معايير في عقلة ثم يطرحها على موقعه كوكب المريخ بشكل عشوائي ، كاتب المقال رغم ادعاءه انه لم يكن من المبهرين بالغرب ، لكن الحقية هو منبهر بالغرب ويرى أن عدم وجود ترابط في الغرب وصلحة رحم أدت إلى أنه أصبحوا متقدمين ، هل نسى هذا الكاتب أن معظم مرضى النفسيين في العالم في أوربا وامريكا هل يعلم أن نسبة الانتحار في الغرب أضعاف الوطن العربي ، يبدو أن كاتب المقال يريد بشر بلا روح ، أن يعملوا فقط ، يريد أن يحول المسلم إلى شخص مادي صرف ، ولكن هيأت كل ما تفعله هو ضرب من العبث واللاوعي .

تعليقات