أميمة جادو: "شاعر وملهمة" رومانسية تنطلق من أرض تربوية وكتبتها عام 1981

  • جداريات 2
  • السبت 29 يونيو 2019, 10:41 صباحا
  • 732
د. أميمة جادو أثناء مناقشة "شاعر وملهمة"

د. أميمة جادو أثناء مناقشة "شاعر وملهمة"

كشفت الروائية الدكتورة أميمة جادو أنها كتبت رواية "شاعر وملهمة" في بواكير مشوارها الإبداعي سنة 1981، مؤكدة أن ترتيبها الثالث في أعمالها لكنها لم تنشرها في حينها، لأنها كانت منشغلة بعملها الأكاديمي أكثر من نشر أعمالها الإبداعية وعندما أتيحت الفرصة للنشر خرجت للنور 2019.


وحول ملامح الرواية والقضايا التي تحملها قالت "جادو"، في تصريحات خاصة لـ"جداريات"، قبل دقائق من بدء مناقشة الرواية بملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الدكتور حسام عقل لمناقشة الرواية، إن "شاعر وملهمة" تدور في إطار رومانسي عذري وتنطلق من أرض تربوية، حول أنه من الممكن أن يكون الإنسان شاعرا ومبدعا ومعطاء وفيلسوفا وصوفيا، لكنه لا يأخذ فرصته ويمكن أن يعيش ويموت وهو مجهول، لأن ليس له وساطة توصله إلى ما يستحقه.


وأضافت "جادو" أن الرواية تطرح أسئلة مهمة، منها: كيف يواجه الإنسان عدم تواؤمه مع المجتمع الذي يرفض  الاعتراف بموهبته؟ وكيف يواجه فشله في هذه الحياة التي لا تعترف به؟  تجيب جادو: في هذه الحالة قد يلجأ الإنسان إلى  العيش بأساليب ملتوية أو يتطرف، لكن بطلنا يلجأ للحلم والوهم  ويعيش فوق السطور والكتابة لتكون الكتابة معادلا موضوعيا لحياته.

تعليقات