استقالة رئيس شرطة أتلانتا الامريكية بسبب فيديو قتل جديد

  • جداريات 2
  • الأحد 14 يونيو 2020, 04:15 صباحا
  • 524
ترامب

ترامب

أعلنت رئيسة شرطة أتلانتا استقالتها من منصبها، بعد تسريب فيديو يظهر إقدام عنصري شرطة على قتل شاب يدعى رايشارد بروكس   يبلغ من العمر 27 عاما، واحتشد بعد الحادث عشرات المحتجين في موقع إطلاق الرصاص جنوبي وسط المدينة.

وخرج المتظاهرون إلى شوارع اتلانتا، عاصمة ولاية جورجيا، السبت، احتجاجا على واقعة إطلاق نار من قبل الشرطة أدت إلى مقتل رجل من أصل أفريقي نائم في سيارته، بينما كان ينتظر في طابور للوجبات السريعة جنوبي وسط المدينة، وقال مكتب التحقيقات بجورجيا إنه يحقق في مقتل بروكس.

وقالت الشرطة، إنه قاوم الاعتقال مساء الجمعة بعد فشله في اختبار ميداني يكشف ما إذا كان ثملا أو متعاطيا للمخدرات.

 

وذكرت رئيسة بلدية أتلانتا، كيشا لانس بوتمس في مؤتمر صحفي "لا أعتقد أن استخدام القوة المميتة كان مبررا، وطالبت بإقالة الضابط على الفور".


وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية حركة احتجاجات واسعة بسبب مقتل المواطن الأمريكي الأسمر جورج فلويد على يد قوات الشرطة، بشكل وحشي في الشارع، ما شعل فتيل احتجاجات واسعة شهدت أحداث عنف وحمل خلالها المتظاهرون الأسلحة للمطالبة بمحاكمة قاتليه بالتوازي مع أزمة كورونا التي تضرب العالم وسببت خسائر اقتصادية فادحة في أمريكا.

 ونال الرئيس الأمريكي العديد من الانتقادات الحادة من مسؤولين حاليين وسابقين على سوء إدارته على هذه الإزمة ومن هذه الانتقادات تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي  نانسى بيلوسى، في عدة تغريدات على تويتر قائلة: "بدلاً من تلبية احتياجات الشعب الأمريكي، فإن ترامب يثير نيران الانقسام والتعصب. الناس يرتفعون مطالبين بقيادة حقيقية. إنهم يعرفون قوتهم ، وسيحدثون فرقًا".

 

 وكتبت نانسى بيلوسى أيضا، في تغريدة أخرى  على تويتر: "شهادة  فيلونيس فلويد "شقيق جورج فلويد" للجنة القضائية بمجلس النواب تركت بصماتها علينا جميعا، أتمنى أن يكون هذا العلم، الذي حلّق فوق مبنى الكابيتول في يوم قتل شقيقه، رمزًا لالتزامنا المشترك بضمان العدالة لجورج وجميع ضحايا عنف الشرطة"، مؤكدة أن ذلك الوقت ليس لترويج  شعارات لإلهاء الشعب الأمريكي، وحان العمل من أجل حماية الأرواح وسبل العيش، موضحة أن مجلس الشيوخ لابد من اتخاذ إجراءات فورية بتمرير قانون العدالة والشرطة، و دعت إلى إزالة تماثيل رموز الحقبة الكونفدرالية من الكابيتول- مقر مجلس النواب الأمركي- بعد مقتل فلويد.

  

وبالتوازي مع هذه الأزمة يواجه الرئيس الأمريكي انتقادات حادة في إدارة أزمة كورونا في الولايات المتحدة، فقد كتب بايدن، على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تم تحذير دونالد ترامب، لكنه فشل في الاستجابة.. بسبب فشل ترامب، فقد أكثر من 20 مليون أمريكي وظائفهم"، مضيفا: "ما كانت الأمور لتصل إلى هذا الحد لولا فشل ترامب في الاستجابة للتحذيرات".

وأرفق بايدن مقطع فيديو، يرصد إحصائيات بتداعيات كورونا عن الاقتصاد الأمريكي والوظائف، مشيرا إلى أن واحدا من كل 7 أمريكيين فقد عمله، بينما وصلت نسبة البطالة بين الأمريكيين من أصول أفريقية إلى 35 في المئة رغم حديثه عن العدالة والمساواة.

 

تعليقات