غادة صلاح الدين تكتب: العباسة ظاهرة إبداعية مميزة

  • أحمد عبد الله
  • الأربعاء 03 يونيو 2020, 11:20 مساءً
  • 1313


ديوان العباسة للشاعر محمود حسن

هذه الملحمة الشعرية الرائعة و التى أعتبرها نواة متفردة جديدة للمسرح الشعري الذهني المعاصر و التى أشاد بها النقاد العرب والمصريون كل علي حسب زاوية  تناوله النقدية .


العباسة ظاهرة إبداعية مميزة

عندما يأخذك الزمن للخلف و تشعر أنك أمام عمالقة الفن المسرحي القديم هكذا شعرت عندما حضرت ندوة مناقشة ديوان العباسة للشاعر الكبير محمود حسن في عُرس ثقافي مميز منفرد لم يسبقه إليه أحد  بشهادة كل من حضر هذه الأمسية. 

فهذا الديوان الذى تحتار أن تضعه أو تصنفه من أى الأجناس الأدبية ينتمى؟ هل هو مسرح شعرى؟ أم هو رواية ، أم  قصائد متتالية  ،ترصد حقبة معينة من التاريخ؟ أم ترصد التاريخ الماضي وتسقطه على التاريخ الآني بمهارة كبيرة ، بالقطع هو كل هذا ، وهو  ملحمة شعرية متفردة ، اعتبرها كما أسلفتُ نواة  لمسرح شعري ذهني جديد ، يتسم برصانة مفرداته و سهولة معانيه. فتقرأ و كأنك تري الشخوص تتحرك أمامك. و ليس بغريب علي الشاعر محمود حسن أن يختار بطلة ديوانه أنثى و هي "العباسة" و أذكر هنا قصيدته الرائعة "سمية" كما أذكر أيضا قصيدته الرائعة "إن القصيدة سيدة " و التى يقول  فيها: 

 " إنَّ الكلام

جميعَه متعسِّرٌ

إنْ تَمْنحيه الطلقَ

نثبتْ مولده

فلقدْ عرفتكِ فى القصيدةِ عُقدةً 

ولقد لَمَحْتُكِ أمَّها المُتعبِّدة "

 

وفي نهايتها يقول :


  " نسعى لقافيةٍ

تؤمُّ رجالها

لا تعجبوا

إنَّ القصيدةَ سيِّدةْ "

تحية للشاعر محمود حسن الذي يعي دور المرأة العربية و يناصرها 


حضرت الاحتفال بديوان العباسة أول مرة برعاية مؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية و الحقيقة أنها لم تكن ندوة عادية أُعدت بحرفية وحققت نجاحا كبيرا فحسب، بل   كانت أمسية جمعت كل رموز الأدب والفن و الشعر والمتذوقين.

تفوق الجميع علي نفسه كلا في مجال إبداعه فتألقت شريفة السيد  في دور الخيزران وأسعدتنا الإعلامية مرفت طاهر في دور برّة وكان خالد عبد السلام رائعا في دور    جعفر  وكان ثروت سليم في دور هارون الرشيد ملك بحق  و قامت الأستاذة سوزان كمال بدور زبيدة وتألقت الإعلامية.

جيهان الريدى في دور العباسة كما قامت الدكتورة مريم كساب بدور  عصماء وكان ساطع الحضور الدكتور محمد أبو العزايم في دور الوزير يعقوب.

وكعادته الإعلامى القدير السيد حسن أضاف للجمال جمالا في دور الشاعر أبو العتاهية وكان الدكتور السيد خلف  مختلفا عما نعرفه عنه في  دور يحيي، وبهذا استطاع الشاعر الكبير محمود حسن أن تكون العبَّاسة  و حلقتها النقاشية عن عُرسا أدباي و ديوانا خرج الي النور في موكب أسطورى بالإضافة إلى كل الرؤى النقدية التي استمعنا إليها من كل هؤلاء الشعراء والنقاد والكتاب الكبار ، والذين سعدنا أيَّما سعادة حين ضم هذا الكتاب المهم رؤاهم وتجلياتهم وآرائهم حول ديوان العبَّاسة الحدث . 

و كان مما أسعدنى كثيرا  أننا احتفلنا بعيد ميلاد ديوان العباسة الأول بملتقي السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل و صالون غادة صلاح الدين الثقافي فكان عرسا ثقافيا راقيا جديدا للعباسة .


بقلم:

الكاتبة غادة صلاح الدين

مؤسس ورئيس صالون غادة صلاح الدين الأدبي

تعليقات