فرنسا : افتتاح المقاهي والمتاحف.. وبدء المرحلة الثانية من تخفيف القيود

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 02 يونيو 2020, 11:30 مساءً
  • 954
فرنسا ..فرانس24

فرنسا ..فرانس24

طبقت فرنسا من الأمس الثلاثاء المرحلة الثانية من خطة رفع الحجر الصحي المفروض على السكان منذ أكثر من شهرين في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" . وشملت هذه المرحلة رفع القيود على حركة التنقل والسفر الداخلي وافتتاح المطاعم والمسارح والمتاحف وحدائق الحيوانات. وأودت جائحة كوفيد-19 بحياة أكثر من 28 ألف فرنسي في الشهرين الماضيين بيد أن الوضع في تحسن مستمر مع انخفاض حصيلة أعداد المرضى والمصابين وبخاصة في غرف الإنعاش، وفقا لموقع فرانس24 الذي ذكر بداية تطبيق المرحلة الثانية في فرنسا من خطة رفع الحجر الصحي وإزالة الحظر على التنقل على مسافة أكثر من مائة كلم من المنزل الذي فرض منذ 17 مارس  ضمن تدابير مواجهة تفشي مرض كوفيد-19. ويترقب سكان المدن الكبرى تطبيق هذا القرار منذ إصداره نهاية الأسبوع الماضي ويعتزمون الاستفادة من الأمر للخروج في الطبيعة، والعائلات التي فرقتها تدابير العزل لأكثر من شهرين.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحـياة 28,833 شخصا حتى الآن في فرنسا بحسب آخر حصيلة رسمية منشورة على الموقع الرسمي الذي خصصته الحكومة الفرنسية لذلك الغرض.

وفتحت المقاهي الباريسية أرصفتها مجددا للرواد الثلاثاء في مؤشر إلى عودة الحياة ببطء إلى طبيعتها  في أوروبا، فيما يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في أمريكا الجنوبية مهددا بانهيار الأنظمة الصحية فيها.

   وأعلن  رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب العودة إلى "حياة شبه طبيعية" بعد عزل مستمر منذ شهرين ونصف وسيكلف اقتصاد فرنسا كما سائر الدول ثمنا باهظا إذ تتوقع السلطات انكماشا بنسبة 11% على أقل تقدير هذه السنة.

   وإن كانت المقاهي في باريس ومنطقتها لا يمكنها استقبال الرواد إلا في مساحاتها الخارجية، فبإمكان الحانات والمطاعم في باقي البلد فتح صالاتها بشرط الالتزام بشروط التباعد الاجتماعي. واستعدت المطاعم في جميع أنحاء فرنسا الإثنين لهذا الموعد الذي كانوا يترقبونه بشدة، مثل مطعم "لا ميزون كامرزيل" الشهير في ستراسبورغ (شرق). وقال تيو ستوتزمان المشرف على طاقم المطعم "قضينا عدة ساعات ننظف كل شيء. والاثنين أجرينا عملية تعقيم ثانية أعمق ضد كوفيد-19".

تعليقات