" الصحة العالمية" : كورونا قد يصيب نحو ربع مليار شخص في أفريقيا خلال عام

  • جداريات Ahmed
  • السبت 16 مايو 2020, 05:00 صباحا
  • 761
كورونا ارشيفية

كورونا ارشيفية

 توقعت منظمة الصحة العالمية من خلال دراسة  أن يودي فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"  بحياة نحو 150 ألف شخص في أفريقيا خلال عام واحد في حال عدم اتخاذ إجراء عاجل تمنع حدوث  ذلك. ورجحت هذه الدراسة التي نشرت الجمعة في مجلة "بي إم جي غلوبال هيلث" أن يصيب الوباء قرابة ربع مليار شخص في القارة السمراء.

وضع خبراء في مكتب منظمة الصحة العالمية في أفريقيا نموذجا للمعدلات المحتملة للتعرض للفيروس والعدوى به في 47 دولة في نطاق اختصاصه الإقليمي الذي لا يشمل جيبوتي ومصر وليبيا والمغرب والصومال والسودان وتونس.

وكان من المتوقع أن يصاب بالعدوى نحو 231 مليون شخص، أو 22 في المئة (ضمن نطاق من 16 إلى 26%) من مليار شخص يعيشون في المنطقة خلال 12 شهرا - معظمهم تظهر عليهم أعراض خفيفة أو بدون أعراض.

لكن يقدر بنحو 4,6 مليون شخص من سيحتاجون دخول المستشفى، في حين سيعاني 140 ألف شخص من عدوى كوفيد-19 حادة و89 ألفا من حالة حرجة، وواقترحت الدراسة أن يؤدي ذلك إلى نحو 150 ألف وفاة (بين 83 و190 ألفا).

وتقدر النماذج الحاسوبية ما يمكن أن يحدث لكل بلد على مدار عام منذ بداية انتقال العدوى في المجتمع على نطاق واسع ومستدام، وفقا لموقع فرانس 24

لكن في حين قال الباحثون إن العديد من الدول الأفريقية كانت سريعة في اتخاذ إجراءات الاحتواء، فقد حذروا من أن الأنظمة الصحية قد تقع بسرعة تحت ضغط شديد.

والمثير في الموضوع أن التقرير أشار إلى أن حوالي 88% من الناس لن يعرفوا أنهم مصابون بالفيروس، سواء ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو لم تظهر أعراض على الإطلاق، في حين سيعاني 4% من أعراض شديدة أو تهدد حياتهم.

ودعا الباحثون البلدان إلى تعزيز قدرات الرعاية الصحية بسرعة، وخصوصا في مستشفيات الرعاية الصحية الأولية.

 

تعليقات