أحمد عبد الكريم يكتب: من النافذة "5".. الحكومة تخسر الرهان

  • أحمد عبد الله
  • الجمعة 15 مايو 2020, 8:39 مساءً
  • 996
الكاتب الصحفي أحمد عبد الكريم

الكاتب الصحفي أحمد عبد الكريم

من النافذة "5" 

الحكومة تخسر الرهان 


وعي الشعوب لا يأتي فجأة وإنما هو تراكم ثقافات وخبرات وبناء هذا الوعي يأتي عن طريق أدوات خاضعة للدولة تقوم علي تنفيذ خطط وبرامج لبناء سخصية الإنسان والعمل على زيادة وعيه بأشكال مختلفة منها وزارة الثقافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.. بالإضافة إلى الإجتهادات الشخصية من المجتمع المدني والتي تتمثل في دور العبادة والجمعيات الأهلية والنوادي ومراكز الشباب وغيرها من أدوات تنمية الوعي الثقافي والفكري والديني لبناء الشخصية المصرية.. 

ومنذ أربعين عاماً أو ما يزيد ونحن نجد أن كل أو معظم الوسائل السابقة عملت وتعمل علي هدم الشخصية المصرية والعمل على غياب وعيها وإدراكها لحقيقة الأمور.. 

وعلي سبيل المثال لا الحصر الأفلام السينمائية التي عظمت دور البلطجة والإرهاب والمخدرات.. وكذلك البرامج التافهة التي تقدمها القنوات الفضائية وأيضاً لم تعد معظم الصحف تقوم بدورها الحقيقي لتنمية وعي المواطن وأغرقته بمعارك وهمية لا ناقة ولا جمل للمواطن فيها.. كما لم تعد تقوم بواجبها في قضية تنوير المجتمع والبحث عن نماذج إنسانية وعلمية وثقافية أثرت المجتمع بالفكر والعلم والثقافة وتعظيم دورها وكيفية وصولها إلى النجاح لتكون نموذجا رائعا للشباب ولتكون أيضا قدوة لهم في الحياة.. 

والأهم كذلك كان يجب أن يتمثل في وزارة الثقافة المنوط بها تنمية الوعي وتغذية العقول بالثقافة والفكر المستنير ومواجهة الأفكار المتطرفة بالحجة والإقناع ولكن للأسف غاب هذا الدور.. ولم يتبق لنا غير بعض الإجتهاد الشخصي من المثقفين المخلصين الذين يسعون لتنوير المجتمع وتنمية الوعي لدي الناس عن طريق الصالونات الثقافية التي انتشرت في السنوات الأخيرة في ظل غياب وزارة الثقافة.. 

وفي ظل وباء فيروس كورونا واجتياحيه لبلدان العالم ومصر من بينهم.. وبعد أن وضعت الحكومة المصرية خطتها لمواجهة هذا الوباء لعدم انتشاره بين الناس راهنت علي وعي المواطنين في مساعدة الحكومة لعدم انتشار الإصابة بفيروس كورونا.. 

وجاءت النتائج مخيبة للآمال بعد ارتفاع نسبة الإصابة بالفيروس كذلك ارتفاع عدد ضحاياه من الموتي نجد أن الحكومة قد خسرت الرهان على وعي المواطنين.. 

وهذه نتيجة منطقية لما فعلته الحكومات السابقة والحالية وما فعلته كافة الوسائل التي تحدثنا عنها في العمل علي غياب الوعي والثقافة.. بالله عليكم من أين يأتي الوعي إذاً ؟!  

ياسادة.. لقد اعترف الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ومستشار الرئيس السيسي للشئون الصحية أن الحكومة خسرت رهانها علي وعي المواطنين وحذر بأن الوضع خطير في ظل عدم الإلتزام بتعليمات الحكومة وأن يكون المواطن أكثر حرصا على حياته وحياة أسرته والمجتمع.. هذا بإختصار لما قاله معتبرا ذلك أنه يرضي الله سبحانه وتعالي ثم ضميره بأن يضع هذه الحقائق أمام الناس. 

لقد طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة وضع خطة وبرامج لبناء شخصية المواطن المصري وتنمية الوعي والثقافة لديه..

وإنا لمنتظرون.

تعليقات