الأمم المتحدة : 47 مليون شخص في الشرق الأوسط يواجهون الجوع

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 15 مايو 2020, 03:57 صباحا
  • 1199
الجوع

الجوع

 

أكدت  منظمة الأمم المتحدة أن أكثر من 47 مليون شخص سيعانون حاليا من سوء أو انعدام التغذية في منطقة الشرق الأوسط حيث اندلعت عدّة نزاعات مسلحة، لافتة إلى أن انتشار فيروس كورونا المستجد  "كوفيد-19" زاد الأمر تعقيدا  وساهم في ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعانون من سوء أو انعدام التغذية، حيث أحصت المنظمة 9,3 مليون سوري، على أن يرتفع العدد الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ 6.7 مليون شخص بسبب التأثير الاجتماعي والاقتصادي لانتشار فيروس كورونا بحسب برنامج الأغذية العالمي.

وذكر البرنامج التابع للأمم المتحدة على حسابه على موقع تويتر أن "الارتفاع القياسي في أسعار المواد الغذائية ثم وباء كوفيد-19 دفعا بعائلات في سوريا إلى ما يتجاوز طاقتها".حيث قدر البرنامج أن 9,3 مليون شخص باتوا يعانون اليوم من انعدام الأمن الغذائي، مقارنة بـ 7,9 مليون قبل ستة أشهر. ودعا البرنامج إلى الحصول على "تمويل عاجل لإنقاذ حياة" السوريين، وفقا لموقع يورنيوز الأوربي.

وكان البرنامج قد أفاد نهاية الشهر الماضي عن ارتفاع في أسعار المواد الغذائية بنسبة 107 في المئة خلال عام واحد في  

والجدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط تستضيف  20 بالمائة من العدد العالمي للأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد أو ما هو أسوأ، وأن معظم الدول المعنية موجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي دول مستوردة للغذاء، حيث تنفق حوالي 110 مليار دولار على واردات الغذاء، وهذا ما يجعلها عرضة للقيود التجارية وإغلاق الحدود.

إغلاق المدارس جراء تفشي فيروس كورونا تسبب في انقطاع ما يقرب من 3.8 مليون طفل في 11 دولة، من بينهم مليون طفل في سوريا وحدها عن تلقي وجبات الطعام المدرسية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي.

تعليقات