ذكرى وفاة خالد بن الوليد ....القائد الذي أبهر العالم

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 11 مايو 2020, 4:22 مساءً
  • 5530
صورة أرشيفية تعبيرية

صورة أرشيفية تعبيرية

 

في مثل هذا اليوم  في 18رمضان 592هجريا توفي قائد عظيم ، لم يعرف العالم القديم والحديث قائد يحمل من الذكاء والدهاء العسكري وإدارة الحروب والمعارك مثله أنه  خالد بن الوليد حتى الغرب أطلقوا عليه الجنرال ؛ أي القائد العام لجيوش الإسلام، وهي أعلى رتبة وصل إليها، كما قالوا عنه بأنّه أكثر القادة العسكريين عبقرية في القضاء على الخصوم، وأعظمهم في تاريخ البشرية كافّة، حيث ما زالت جميع خططه العسكرية تدرّس في دول القارة الأوروبيّة، وأمريكا، والدول العربيّة.

ولا نتعجب أن خططه العسكرية لازالت تدرس في أميركا وأوروبا والدول العربية .. خالد بن الوليد رضي الله عنه هو من هزم جيش المسلمين في غزوة أحد قبل إسلامه ومن كسر أنف أعظم إمبراطوريتين في العالم بذلك العهد وهم الفرس المتمثلة بالإمبراطورية الساسانية ذات أكثر الحضارات تقدماً في ذلكَ الوقت .. والإمبراطورية الرومانية أو ماكان يطلق عليها العرب " الروم" .. وأستطاع أن يقضي على مئات الآلاف من أفراد هذا الجيشين العظيمين بخططه العبقرية والحنكة والفطنة التي يمتلكها .. إنه الشخص الذي لاينام ولايترك أي شخصٍ ينام .. هو الشخص الذي خُلق ليخدم الإسلام في ميادين الحروب والمعارك .. والذي لم يخسر أي معركةٍ واحدة طوال حياته والتي تعكس وبشكل واضح مدى عظمةِ هذا القائد ..

في كثير من الكليات العسكرية في العالم تم إعتماد معركة الحصيد مع جيش الفرس كنموذج عسكري حديث وكان قد تحدث عنه المنظر العسكري الروسي الشهير "بروميكوف" .. وأيضاً تحدث عن بطولاته الضابط البريطاني الشهير "جلوب" ..

في الحقيقة من الصعب جداً كتابة تاريخ هذا الشخص الأسطوري في مقال واحد .. فحياته والمواقف التي مر بها والحروب التي خاضها تحتاج لمجلداتِ للخوص في تفاصيلها .. وسوف أحاول كتابة أكثر المواقف التاريخية إجلالاً وتأثيراً على مسيرة التاريخ الجغرافي والسياسي في ذلكَ الوقت ..

خاض خالد بن الوليد معركة واحدة ضد المسلمين قبل إسلامه وكان في ذلكَ في غزوة أحد .. وبسبب عدم إلتزام أفراد الجيش بتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم وبنفس الوقت عبقرية وحنكة خالد بن الوليد أنهزم الجيش الإسلامي في هذه الغزوة بعد أن كان المسلمين قاموا بضربتهم الأولى وأنشغلوا بجمع الغنائم فجاء خالد بن الوليد من الخلف ووجد فجاً فقتل الكثير منهم ، وقيل انه القائد الذي لم يهزم في حياته  ولذلك من مقولته (شهدت مائة زحف أو نحوها، وما فى بدنى موضع إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة رمح أو رمية سهم، ثم هأنذا أموت على فراشي حتف أنفي كما تموت العير، فلا نامت أعين الجبناء).

خالد بن الوليد رضي الله عنه أسلم بعد أن وصله الأخبار برغبة الرسول صلى الله عليه وسلم شخصياً بإسلامه عن طريق أخيه الوليد بن الوليد والذي سعد بهِ كثيراً وذهب إلى رسول الله صلى عليه وسلم وأسلم فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحمد لله الذى هداك قد كنت أرى لك عقلا لا يسلمك الا إلى الخير) ثم ذهب إلى قريش عند الكعبة وقال لهم أنه أسلم وضرب الصنم بسيفه وقال لهم من يرد علي فلقد ضربت إلهكم .. لم يرد عليه أحد وقال أنه ذاهب مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. تهامز أحد أفراد قريش وقال هل سوف نتركه فرد عليه أحد كبار قريش : يا سفيه إنه خالد ومن يرد خالد عن أمر كان في نفسه ..

تم إرساله بعد شهرين كأحد أفراد الجيش في معركة مؤتة التي كانت مع الغساسنة والروم وكان عدد الجيش حسبما هو مؤرخ ثلاثين الف جندي .. بينما عدد جنود قوات الجيش الروماني كانت مائتين الف مقاتل .. فأستلم القيادة بعد وفاة القادة الثلاثة اللذين أوعز لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بإستلام الراية .. وأستخدم يومها تكتيكا عسكرياً حديثاً وعبقرياً.. وتم تصنيف هذا التكتيك الإحترافي في رسالة دكتوراة من جامعة السوربون في فرنسا بأنها " مناورة النظام المائل" حيث تم دعم الميمنة إلى الميسرة إلى الميمنة ودعم الميمنة إلى الميسرة وترك المقدمة والمؤخرة لحماية الجيش كاملاً والهدف هو تركيز القوة الضاربة في طرفٍ معين لكي يزعزع الجيش المعادي في مراحله الأولى ويسبب إرباك حقيقي للقلب فيما بعد .. وأيضاً قام بإصدار جلبة وقام خط من الجيش بإفتعال الغبار والأتربة وذلك لمحاربة الجيش المعادي نفسياً وهو ماتسمى بالتكتيك الحربي الحديث "الحرب النفسية" فلايقدر على تقييم قوة الجيش المقابل له وأيضاً ليسري الإعتقاد في داخله بأن هناك دعماً متواصلاً للجيش لاينقطع .. فظهروا أمام الجيش المعادي بأنه جيش جرار لابداية له ولانهاية .. فتراجع الجيش الروماني بعد أن فقد الثقة بنفسه وسحب خالد بن الوليد جيشه ولم يلحق به أحداً من قوات الروم خوفاً من أن يكون هناك  

ووفقا لصفحة مسلم معاصر فقد ذكرت أن عبقرية خالد بن الوليد رضي الله عنه صنفت كأحد أكثر البشر على مرى التاريخ ذكاءً وحنكة .. وتم تصنيفه حسب برنامج مستوى الذكاء الغربي General Intelligence Quotient Score على أنه أكثر عبقرية من أنشتاين وبيتهوفن وموزارت وهتلر وتشارلز داروين ونابليون بونابرت ..

ويذكر أن  خالد كان طويلاً بائن الطول، عظيم الجسم والهامة، يميل إلى البياض، كث اللحية، شديد الشبه بعمر بن الخطاب، حتى أن ضعاف النظر كانوا يخلطون بينهما.

 

 

 

تعليقات