رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

لقبت بملكة الكلام ... آمال فهمي الإذاعية التي عاشت آلالام الناس

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 06 مايو 2020, 05:24 صباحا
  • 772
الإذاعية الكبيرة آمال فهمي

الإذاعية الكبيرة آمال فهمي

 

شهد شهر مايو  في عام 1926 ميلاد الإذاعية الكبيرة آمال فهمي صاحب أشهر برنامج في تاريخ الإذاعة المصرية والعربية برنامج "على الناصية "  الذي ظل يتصدر المشهد لأكثر من 50عاما خلفًا للإذاعي أحمد طاهر.ولكن كان أول برنامج إذاعي قدمته برنامج "حول العالم"، الذي كان يقدم تسجيلات نادرة، - يرجع لها الفضل في إدخال الفوازير للإذاعات العربية وذلك عام 1955، وتعاونت فيها مع "أمير شعر العامية" بيرم التونسي، وبعده مع الشاعر الكبير صلاح جاهين.

 . حصلت على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية جامعة القاهرة. عُينت بالإذاعة عام 1951 وأدخلت الفوازير لأول مرة إلى الإذاعة العربية، وكانت من أهم من ساهم في دعم الأعمال الخيرية على مستوى مصر وتنسيقها مع حالات متعددة ليعالجها الدكتور مجدي يعقوب، وعرضت الإذاعية الكبيرة آمال فهمي مختلف القضايا فمثلا قامت بالتسجيل في الجزائر- أثناء الاحتلال الفرنسي - مع أحد الجنود في وسط ميدان الحرب.

التقت من خلال برنامجها الكثير من الشخصيات المهمة منهم رائد الفضاء الروسي (جاجارين). قامت من خلاله بالنزول في أحد الاحتفالات بعيد البحرية في غواصة من القوات البحرية إلى عمق 800 قدم تحت سطح الماء، والتقت عمال المناجم بالحمراوين على عمق 200 متر تحت سطح الأرض، وجعلت من هذا البرنامج مساحة لجمع التبرعات لمستشفيات القلب والأورام.

وكانت فهمي قد وصفت عمل الإذاعي بأنه أشبه بالفنان التشكيلي، لأنه يثير خيال المستمع، وذلك ردا على سؤال يتعلق بعدم ظهورها تلفزيونيا، بعد ظهور وحيد على الشاشة في مشهد من فيلم "حكاية حب" مع المغني الراحل عبد الحليم حافظ.

كما حصلت على جائزة مصطفى وعلي آمين للصحافة، وأصبحت بذلك أول شخص يحصل عليها بالإذاعة والتليفزيون. حولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية ، وهو الفعل الذي لاقى إعجاب جماهير ومُستمعي الإذاعة. كما حصلت على لقب ملكة الكلام في الوطن العربي.

وكانت أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، ثم وكيلاً لوزارة الإعلام فمستشارًا لوزير الإعلام.

تولت منصب مستشار الإذاعة في فترة الثمانينيات إلا أنها طوال هذه السنوات وعلى الرغم من مسؤولياتها العديدة، فإنها لم تتخل عن تقديم برنامج على الناصية.

وفاتها

تُوفيت يوم الأحد الموافق 8 أبريل 2018 عن عمر ناهز 92 عاما.

 

تعليقات