رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هاشتاج "ابن تيمية مش إرهابي" يجتاح تويتر

  • أحمد عبد الله
  • الإثنين 04 مايو 2020, 6:41 مساءً
  • 1943

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم هاشتاجًا جديدًا للدفاع عن علماء المسلمين بشكل عام، وعن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله بشكل خاص، بعنوان #ابن_تيمية_مش_إرهابي.


غرّد المهندس أحمد الشحات، الباحث والمحلل السياسي، بقوله: حاكموا من يكرّسون منابرهم الإعلامية والفكرية والثقافية والفنية للهجوم على ثوابت الدين وأعلام الأمة، حاكموهم بتهمة خيانة الدين والوطن وتفريخ الدواعش، فلن تنجح الدولة في القضاء على الفكر الداعشي وأمثال هؤلاء يعتلون منصات الفكر والأدب والفن.


وأضاف الشحات، رحم الله ابن تيمية فقد كان مشروعه الفكري مشروعا سنيًا سلميًا نقيًا، لم يعرف الصدام ولا العنف ولا التكفير، بل كان هو وتلامذته غصة في حلوق المبتدعة والخوارج ومن سار في ركبهم، وهو صاحب القاعدة الذهبية الشهيرة :"أهل السنة يعرفون الحق ويرحمون الخلق". #ابن_تيمية_مش_ارهابي.


وكتب الشيخ  رجب أبو بسيسة، الداعية الإسلامي المعروف، قال الحافظ شمس الدين الذهبي، عن شيخ الإسلام ابن تيمية: وهو أكبر من أن ينبه مثلي على نعوته فلو حلفت بين الركن والمقام لحلفت : " إني ما رأيت بعيني مثله، ولا والله ما رأي هو مثل نفسه في العلم" سبحان الله ايطعن في بركة الزمان وحسنة الايام ابن تيمية نعوذ بالله من صنيع السفهاء.


كما غرّد الدكتور أبو بكر القاضي، الداعية المعروف، بقوله: قرأ شيخ الإسلام ابن تيمية في سجنه ثمانين ختمة، وشرع فِي الحادية والثمانين، فانتهى إِلَى قَوْله تَعَالَى: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ثم قبض الله روحه رحمه الله " "ذيل طبقات الحنابلة (4/ 525)"


وقال أبو عبد الرحمن إسلام دعدوشة، ما سرّ هذا الهجوم المحموم الممنهج على رموز الدين وعلمائه ومؤسساته؟! إنها حملة علمانية متطرفة تزداد وتيرتها في غيبة الرقيب ؛ ومن أمن العقوبة أساء الأدب وكثر نباحه وبث سمومه بلا حياء.


وكتب صافي مبارك،  #ابن_تيمية_مش_إرهابي بل كان من الصالحين المصلحين كان يحب الخير للجميع كان منصف حتى مع خصومه ولا يحقرهم كان من العابدين الزاهدين.


وكتبت رفيدة عصام، هو شيخنا، وشيخ الإسلام، وفريد العصر، علماً، ومعرفة، وشجاعة، وذكاء، وتنويراً إلهياً، وكرماً، ونصحاً للأمة، وأمراً بالمعروف، ونهياً عن المنكر، سمع الحديث، وأكثر بنفسه من طلبه وكتابته، وخرج، ونظر في الرجال، والطبقات، وحصل ما لم يحصله غيره. -الإمام الذهبي عن ابن تيمية



وعلى نفس الهاشتاج، غردت سلسبيل دهشان، بقولها: ابن تيمية كان إمامًا جليلًا واضحًا مفترَى عليه، كان يدعو الى التسامح والعدل والحوار بالحكمة والموعظة الحسنة #ابن_تيمية_مش_ارهابي.


وقالت رحمة محمود، ابن تيمية فاضت روحه في ليلة الاثنين والعشرين من ذي القعدة 768 هـ وهو يتلو ” إن المتقين في جنات ونهَر في مقعد صدق عند مليك مقتدر” 
#ابن_تيمية_مش_ارهابي.


وكتبت إيمان زكي: لقد قرأ شيخ الإسلام ابن تيمية في سجنه ثمانين ختمة، وشرع فِي الحادية والثمانين، فانتهى إِلَى قَوْله تَعَالَى: " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ " ثم قبض الله روحه رحمه الله. "ذيل طبقات الحنابلة (4/ 525)".


وكتب الدكتور عمرو السنطاوي، قال الإمام الذهبي: شيخنا الإمام تقي الدين بن تيمية شيخ الإسلام، فرْد الزمان، بحر العلوم، تقي الدين، قرأ القرآن والفقه، وناظَرَ واستدلَّ، وهو دون البلوغ، برع في العلم والتفسير، وأفتى ودرَّس وله نحو العشرين سنة، وصنَّف التصانيف، وصار من أكابر العلماء في حياة شيوخه، وله المصنَّفات الكِبار التي سارت بها الركبانُ، ولعَلَّ تصانيفَه في هذا الوقت تكون أربعة آلاف كرَّاس وأكثر، وفسَّرَ كتابَ الله تعالى مدةَ سنين من صدره في أيام الجمع.


ونقل المهندس أحمد صبحي، الناشط المصري المقيم بالمملكة العربية السعودية، نقولًا بتصرف، قال فيها: شيخ الإسلام ابن تيمية وجامعات أوروبا، لقد  تجاوزت كتب ابن تيمية ٣٠٠ مجلد، منها ١١٢ في التفسير وعلومه، وبيان توافق الوحي الإلهي مع العقل البشري، في مشروع هو الأول من نوعه، و١٣٨ كتابًا في الفقه والفتاوى، وكان يجيد مع اللغة العربية: العبرية والتركية واللاتينية.
- الغرب والمستشرقون يعكفون على كتب ابن تيمية، ولا سيما الفترة الأخيرة؛ ليشرعوا في الانبهار بهذا الرجل؛ فيكتبون ويقيمون المحاضرات التي تشرح للناس عن رجل عبقري تغفل أمته عنه
من ذلك: كتاب المستشرق «هنري لاووست»:
[ نظريات ابن تيمية في الاجتماع والسياسة].
- ويعتبر بعض المستشرقين أن ابن تيمية رجل فذ حقًا، لم يتكرر في تاريخ أمة المسلمين، بل لم يكن له شبيه في أية أمة أخرى؛
فيعتبر هنري لاوست أن كتاب «السياسة الشرعية» لابن تيمية كان دستور «دولة المماليك» في عهد «قلاوون»، وكان ينفذ ما فيه حرفيًا، في عهد النهضة الكبيرة لدولة المماليك في هذا الوقت.
- وتدرس المستشرقة الألمانية «كوج جلن» نقد ابن تيمية السابق لعصره للمنطق الأرسطي، وتدرس هل ـ فعلًا ـ الحضارة الغربية تأثرت بهذا النقد الذي أنتج المنهج التجريبي الذي قامت عليه الحضارة الغربية؟.
- ويقول المستشرق «جوهن هوفر» بأن ابن تيمية شخصية عصرية، يقف في منطقة وسط بين بداية الإسلام، وحاضره، وأنه صاحب أضخم رد على الأديان في الإسلام، وكذلك على الشيعة، وله موقف من الأضرحة، والدعاء عندها، سبب له المشكلات وقتها.
- وهذه محاضرة للدكتور چون هوڤر عن فلسفة بن تيمية: https://m.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=rUVPqePz_wQ
• ومن جامعة أكسفورد: يتكلم كون عن ابن تيمية كأول من نقد المنطق الأرسطي الذي كان سبب في تأخر النهضة الأوروبية، قبل أن ينتقده الأوروبيين أنفسهم.
ويوصفه في البداية كأحد أعظم المفكرين و أكثرهم إنتاجًا في العصر الإسلامي.
"Ibn Taymiyya, one of the greatest and most prolific thinkers in medieval Islam"
https://www.oxfordscholarship.com/…/97…/acprof-9780198240433
- ويعدّ كتاب "ابن تيمية وعصره" الذي صدر للمرّة الأولى سنة 2010 عن (مطبعة جامعة أوكسفورد)، ونقله محمد بو عبد الله إلى العربيّة ليصدر حديثًا عن "الشبكة العربيّة للأبحاث والنشر"، بتحرير يوسف روبوبورت وشهاب أحمد؛ من أبرز الكتب التي تناولت ابن تيمية في الأكاديمية الغربيّة، لتنوّع الباحثين المساهمين فيه، والمختّصين في دراسة الفقه الإسلاميّ والعقيدة الإسلاميّة والتاريخ الفكريّ الإسلاميّ والرد على الفلاسفة وسواها.
https://www.worldcat.org/…/ibn-taymiyya-and-…/oclc/837548712
- وهذه بعض الجامعات الغربية التي تدرس مؤلفات ابن تيمية:
•جامعة جورج تاون
https://guevents.georgetown.edu/…/double-truth_and_its_disc…
• جامعة انديانا
• مكتبة جامعة كورنيل
• جامعه نوتنغهام
• جامعة ستانفورد
ابن تيمية من أعظم العقول في تاريخ هذا الكوكب البشري.

تعليقات