وزارة الصحة تنصح بتناول "التمر" عند الإفطار

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 28 أبريل 2020, 04:26 صباحا
  • 759
التمر

التمر

 

أعلنت وزارة الصحة عن تحذيرات تتعلق بالمشروبات التي يحرص عدد  كبير من المصريين الإفطار عليها في شهر رمضان المبارك ، لاسيما التي تحتوي على سكريات عالية عند الإفطار، مشيرة إلى أنها من العادات الغذائية الخاطئة والتي يجب تجنبها بقدر المستطاع .

وجاء مشروبات مثل التمر الهندي والسوبيا وقمر الدين والكركديه من المشروبات التي يجب ألا يتم الإفطار عليها كونها تحتوي على سكريات عالية ولكن محبب الإفطار على الماء أو التمر .

ومن جانبه قالت  الدكتورة هبة حسين، المتخصصة بالصحة العامة والتغذية،بالوزارة  إنه يجب عدم الإفطار على المشروبات عالية السكر مثل قمر الدين والتمر الهندي والكركديه والسوبيا.

وقالت الوزارة في نشرة توعوية، اليوم الاثنين، إنه من المفضل أن يتم الإفطار على الماء أو التمر أو العصائر الطبيعية بدون سكر.

وفي نفس السياق ذكر موقع ثقف نفسك عدة نصائح كان من بينها أهمية الإفطار على التمر قائلا : يعتبر التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان ،  فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “ إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور ” / رواه أبو داود والترمذي .

لا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة .

وأوضح الموقع أنه من الضروري أن يبدأ الصائم في تناول إفطاره بالتمر لافتا إلى أن ضرورة  تتنبه الأجهزة أولا ، لكي يبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء ، و أن أسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم ، و لو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .

كما أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 – 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 – 24 % ماء ، 70 – 75 % سكريات ، 2 – 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .

 

تعليقات