لماذا فازت «الديوان الإسبرطي» للجزائري عبد الوهاب عيساوي بال«بوكر»

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 14 أبريل 2020, 9:57 مساءً
  • 686
غلاف الرواية

غلاف الرواية

أكد االناقد محسن الموسوي،  أن رواية الديوان الإسبرطي للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي حصدت الجائزة العربية للرواية "بوكر" لما تتميز به من جودة أسلوبية عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزائر روائياً ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة، كل ذلك برؤى متقاطعة ومصالح متباينة تجسدها الشخصيات الروائية، إن الرواية دعوة القارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته. هذه الرواية بنظامها السردي التاريخي العميق لا تسكن الماضي بل تجعل القارئ يطل على الراهن القائم ويسائله.


فيما أضاف ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية أن الرواية تسحرك باستنهاضها للتاريخ بأبعاده السياسية والاجتماعية؛ لخدمة العمل الروائي الذي يتجاوز هذا التاريخ برمزيته، وبتداخل رؤى القص وأصواتها من وجهات نظر متقاطعة تدعو إلى التأمل والتفكر والمراجعة. وتتابع شخوصها الخمسة بمساراتها المتضاربة. وتسير في شوارع الجزائر المحروسة ومرسيليا وباريس وكأنك تعاينها بنفسك في زمن مضى ولم تنقطع مآلاته. وتحتك بالتركي والأوروبي والعربي وغيرهم من الأقوام متعاطفًا وساخطًا في آن واحد. كل ذلك في انسياب روائي أخاذ، لا يدعك تترك الرواية حتى تصل إلى نهايتها بشغف يطلب المزيد. 


وكانت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية أعلنت عن فوز رواية "الديوان الإسبرطي" للكاتب عبد الوهاب عيساوي بالدورة الثالثة عشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية 2020، وذلك عبر بيان رسمي على موقع الجائزة، نظرا لتفشي فيروس كورونا.


تعليقات