رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

تحذيرات من تفشي كورونا بشرق بغداد العراقية

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 14 أبريل 2020, 11:40 صباحا
  • 547
كورونا

كورونا

حذرت مصادر بخلية الأزمة المختصة بمتابعة إجراءات مكافحة فيروس كورونا بالعراق من احتمال زيادة عدد الإصابات بالفيروس بمناطق الرصافة ومناطق شرق القناة في بغداد التي تسكنها غالبية من ذوي الدخل المتوسط والضعيف بسبب ضعف الخدمات البلدية وضيق مساحة المساكن، وعدم التزام سكان هذه المناطق بحظر التجوال.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المصدر أن العراق ما زال في دائرة الخطر في ما يتعلق باحتمال انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى قلة أجهزة الفحص للمشتبه بإصابتهم أو المصابين بالفيروس، فضلًا عن شح الأماكن المخصصة لحجر الصحي بمنطقة الرصافة شرق بغداد مما يحول دون قيام الفرق الطبية بعمليات المسح الوبائي الضرورية.
وذكر أن العراق أعد خطة طوارئ لمواجهة هذه الأزمة أمدها ثلاثة أشهر للسيطرة على انتشار الفيروس.



كشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن "تسجيل المملكة اليوم الإثنين حالتي إصابة جديديتين بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 391 إصابة".


وبين جابر في إيجاز صحفي مساء اليوم تسجل 14 حالة شفاء غادرت جميعها المستشفى، مشيراً إلى أن عدد الحالات المصابة بالفيروس والتي بقيت تتلقى العلاج في المستشفيات وصلت إلى 169 حالة.


 وبين جابر أنه "تم زيادة عدد فرق التقصّي الوبائي في جميع محافظات المملكة، وسنتوسّع خلال الأيّام المقبلة في إجراء الفحوصات".


من جانبه كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن" الحكومة ستعلن خلال الأيام المقبلة أمر دفاع جديد يتضمن دعم المنشآت الاقتصادية من خلال الضمان الاجتماعي".


وقال العضايلة خلال الايجاز الصحفي إن "رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قرر تشكيل 4 فرق متخصصة ممثلين عن القطاع العام والخاص والأجهزة العسكرية بهدف دعم الإنتاج في المملكة".


وقال: "ندرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول في المحافظات التي لم يسجل بها إصابات بحيث يمنع الدخول والخروج منها ويسمح العمل بها".


وأضاف: "ستقوم الحكومة خلال الأيّام القليلة المقبلة بالإعلان عن حزمة من القرارات التي تهدف إلى دعم عمّال المياومة".


وتابع العضايلة يقول: "ندرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول في المحافظات، التي لم يسجل بها إصابات بحيث يمنع الدخول والخروج منها ويسمح العمل بها".

يأتي ذلك في وقت يجتاح فيه العالم فيروس كورونا ويواصل انتشاره حول العالم بصورة مذهلة منذ ظهوره في الصين أواخر العام المنقضي، لينشر حالة من الرعب بعد تجاوز عدد الإصابات به مليوني شخص، وتجاوز عدد المتوفين 100 ألف، وما زالت الإصابات والوفيات في تزايد مستمر ما حدا بدول العالم رفع حالة الطوارئ وأخذ الإجراءات الاحترازية التي تعددت بين إيقاف السفر بين الدول وإيقاف الدارسة بالمدارس وحظر الطوارئ وتأجيل الأنشطة والدوريات الرياضية ومنع التجمعات، وغيرها من الإجراءات الاحترازية، حتى بدا العالم وكأنه جزر معزولة. وما زال البحث جاريا للكشف عن علاج فعال ضد فيروس كورونا المستجد، دون جدوى، وبين فينة وأخرى يطل علينا البعض بعلاج، ولكن يثبت فيما بعد عدم جديته.



تعليقات