"كورونا "يوقف الحرب في اليمن لمدة أسبوعين

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 08 أبريل 2020, 5:30 مساءً
  • 458
حرب اليمن ..ارشيفية

حرب اليمن ..ارشيفية

 

 

 

أعلنت قوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن وقف إطلاق النار من جانب واحد للتركيز على مجابهة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وربما تكون بارقة أمل  لإحلال السلام في البلد الغارق في الحرب منذ سنوات وهو يخلق هذا القرار ظروف لبدء محادثات مع المتمرّدين الحوثيين لإنهاء النزاع.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنّه "يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم الخميس" في الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي (09,00 ت غ)، مشيراً إلى أنّ مدة الهدنة "قابلة للتمديد".

وكان مسؤول سعودي قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق الأربعاء "نعلن وقف إطلاق نار بدءاً من يوم غد (الخميس) ولمدة اسبوعين. نتوقع أن يوافق (المتمردون) الحوثيون. نحن نعدّ الأرضية لمحاربة فيروس كورونا المستجدّ في اليمن" حيث لم تسجّل أي إصابة بعد.

وإذ لفت المسؤول السعودي إلى أنّ وقف إطلاق النار "قد يتم تمديده في حال رد الحوثيون بطريقة إيجابية"، شدّد في الوقت ذاته على أنّ التحالف "يملك حقّ الدفاع عن نفسه إذا تعرّض لاعتداء" خلال فترة إطلاق النار حسب فرانس 24 ، ويشهد حاليا  اليمن نزاعا مسلّحا على السلطة منذ 2014 حين سيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى، قبل أن تتصاعد حدّة المعارك مع تدخّل السعودية على رأس التحالف في مارس 2015 دعماً للحكومة في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

وقُتل في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما انهار قطاعها الصحي، وسط معاناة من نقص حاد في الأدوية، ومن انتشار أمراض وأوبئة كالكوليرا الذي تسبّب بوفاة المئات، في وقت يعيش فيه ملايين السكان على حافّة المجاعة.

 ويعيش أكثر من 3,3 ملايين نازح في مدارس ومخيّمات تتفشى فيها الأمراض بفعل شحّ المياه النظيفة.

ولم تُسجّل في اليمن الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، أي إصابة بعد بكوفيد-19 الذي أصاب نحو 10 آلاف شخص في دول الخليج القريبة الستّ، وفقاً لمنظّمة الصحة العالمية، لكن هناك خشية كبرى من أن يتسبّب الوباء في حال بلوغه البلد الفقير بكارثة إنسانية.

تعليقات