رحيل سليمان العطار.. آخر قلاع الأندلس

  • جداريات 2
  • الجمعة 13 مارس 2020, 02:45 صباحا
  • 829
الراحل سليمان العطار

الراحل سليمان العطار

رحل عن عالمنا منذ ساعات الدكتور سليمان العطار أحد أهم رموز الثقافة المصرية خاصة في مجال الأدب الإسباني وكتب الدكتور محمد عليوة أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة نعيا للراحل قائلا: "سقطت آخر قلاع الأندلس مات حبيبي سليمان العطار".

من أهم أعمال الراحل سليمان العطار: "مقدمة في تاريخ الأدب العربي، ونور عين الصقر قناص حرب الاستنزاف، وحضارة الإسلام إسبانيا.. دراسة تاريخية".

والدكتور سليمان العطار من أوائل من ترجموا روايات الكولومبي جابرييل جارثيا ماركيز، وقد ترجم رائعته مائة عام من العزلة قبل حصوله على جائزة نوبل في الآداب عام ،1982 لكن رقابة عمال المطابع في الهيئة المصرية العامة للكتاب حالت دون طباعة الترجمة في وقتها، وعن قصة ترجمة هذه الرواية يقول "العطار": عندما ترجمت مئة عام من العزلة فوجئت بأن الرواية فيها أمثال إسبانية كثيرة، إذا ترجمت المثل فسيكون ماسخاً لا طعم له، وبالتالي كان عندي هم شديد جداً وهو أن أفتش في الثقافة العربية عن أمثال مناظرة أو موازية، فالمترجم عليه أن يكون خبيراً جداً، بمعنى أن يفهم اللغة التي ينقل عنها ويفهم ثقافة هذه اللغة .

وعندما نتكلم عن الخيانة في الترجمة فنحن نتحدث عن ترجمة الأعمال الأدبية، أما ترجمة الأعمال العلمية فليس فيها خيانة، ولا اجتهاد من المترجم، وإنما على المترجم أن يكون متخصصاً في العلم الذي يترجم فيه.

وعمل العطار مستشاراً ثقافياً لمصر في أغلب بلدان أمريكا اللاتينية، ولذا تركز اهتمامه الأكبر على حضارة الإسلام في إسبانيا.

تعليقات