رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

العالم يدين محاولة اغتيال الحمدوك

  • جداريات 2
  • الإثنين 09 مارس 2020, 5:58 مساءً
  • 867
الحمدوك رئيس وزراء السودان

الحمدوك رئيس وزراء السودان

مصر تعرب عن ارتياحها لفشل الهجوم.. السعودية: محاولة لتقويض أمن السودان.. السفارة الأمريكية مصدومة.. والبرلمان العربي يصف العمل بـ"الإرهابي الجبان".

إدانات واسعة توالت، حتى  ساعات متأخرة من اليوم الاثنين،  تستهجن محاولات اغتيال رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، من خلال استهداف موكبه بتفجير وإطلاق الرصاص عليه أثناء انتقاله من بيته إلى مقر مجلس الوزراء لمباشرة أعماله.

من جانبها أدانت مصر ممثلة، في وزارة الخارجية، محاولة الاغتيال،  وأكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي الوزراة، في بيان رسمي، اليوم أنه يدين محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت موكب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، في الخرطوم، معرباً عن ارتياح مصر لفشل المحاولة الآثمة ونجاة سيادته».

 ومن جهتها أعربت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعوديةعن تنديد المملكة بمحاولة الاغتيال التي استهدفت رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، مؤكدة رفضها واستهجانها لهذا العمل الإرهابي، ولأي محاولة لتقويض أمن السودان واستقراره.

فيما أدانت جامعة الدول العربية، محاولة الاغتيال، واصفة الهجوم الذي استهدف موكبه بالعاصمة الخرطوم بالإرهابي.

وجاء في بيان  بيان صادر عن الجامعة  "أدانت جامعة الدول العربية التفجير الإرهابي الذي استهدف موكب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك صباح الاثنين بالخرطوم".

وتابع البيان "عبرت الجامعة عن صدمتها جراء وقوع هذه المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس الوزراء، وجددت التزامها بالوقوف مع السودان في عملية الانتقال الديمقراطي التي تمر بها البلاد وفي كل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره ومواجهة كل تهديد يمس سلامة أراضيه ورفاهية شعبه".

فيما تعهد جوزيف بوريل فونتيلس الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، بمواصلة الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب السودان لدعم عملية الانتقال.

ونقلت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، في بيان، عن بوريل قوله: "صدمت عندما سمعت عن محاولة الاغتيال ضد رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك"..مؤكدا أنه ليست هناك خطوة ممكنة إلى الوراء، وأنه يجب الحفاظ على مُثُل الثورة.

فيما قالت السفارة الأمريكية، إنها صُدمت من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها رئيس مجلس وزراء السودان الدكتور عبدالله حمدوك، صباح «الاثنين»، عند منطقة كوبر بمحلية بحري، وذلك أثناء توجهه من منزله إلى مقر عمله في «المجلس.

وأكدت السفارة الأمريكية، أنها ستواصل دعمها للحكومة الانتقالية في السودان، حتى تتمكن من تجاوز المرحلة الحالية رُغم العثرات التي تواجهها.

ويأتي تأكيد السفارة، امتداداً لتعهدات سابقة من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حين أكّد لـ«حمدوك»، مؤخراً، أن بلاده ستظل شريك ثابت للسودان، وأن واشنطن تتطلع للعمل مع حكومة رئيس الوزراء تجاه القضايا المهمة بين البلدين بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وأدان  البرلمان العربي ممثلا في رئيسه الدكتور مشعل بن فهم السلمي استهداف موكب حمدوك  واصفا العمل بـ"الإرهابي الجبان" الذي لن ينال من جهود حكومة السودان وعزيمة الشعب السوداني في استكمال مسار العملية السياسية السلمية التي تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في السودان.

وأعلن رئيس البرلمان العربي تضامن البرلمان العربي ووقوفه التام مع جمهورية السودان ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية ولكل من يحاول زعزعة الأمن والاستقرار، وتعطيل مسار الانتقال السلمي للسلطة في جمهورية السودان.

ومن الإمارات أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، الاثنين، أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك "صادمة".

وقال قرقاش، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك صادمة".

ولفت إلى أن هذه المحاولة "تهدف إلى تقويض المرحلة الانتقالية بكل ما تحمله من آمال وتطلعات للمواطن السوداني".

وتابع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية قائلاً: "نقف متضامنين مع السودان حكومة وشعباً، ونرفض العنف كأداة سياسية أياً كان مصدرها".

وكذلك أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، التي وقعت الاثنين.

تعليقات