بالفيديو.. حسام عقل: الملحد العربي مسكين.. والإلحاد فكرة استعمارية

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 19 يونيو 2019, 3:16 مساءً
  • 1077
أ.د حسام عقل - الأكاديمي والمفكر الإسلامي

أ.د حسام عقل - الأكاديمي والمفكر الإسلامي

 

قال الدكتور حسام عقل الأكاديمي والمفكر الإسلامي، إن هناك آليات عصرية لمواجهة الإلحاد والملحدين، وليست القضية في أن الملحدين  موجودين في عصرنا لأنهم موجدين في كل العصور، منتقدا في الوقت نفسه  بعض وسائل الإعلام التي تترك العنان لبعض الملحدين ليتحدث لأكثر من ساعة، ولا يسمحون لأحد  أ، يرد عليه، مشيرا إلى أنه كما أن هناك فلاسفة ملحدين، أيضا هناك فلاسفة ايمانيين، ولكن الإعلام دائما ما يسلط الضوء على الفلاسفة الملحدين.


وأكد "عقل " خلال استضافته في البرنامج التليفزيوني "لماذا ألحدو" الذي يعرض على فضائية صفا،  أن الملحد غالبًا لا يُكمل الطريق أو الفكرة كاملة، وبالتالي يعجز الملحد عن أن يرد على المؤمنين ، لافتا إلى كتاب الظاهرة القرآنية، عندما تم اعتقال مالك بن نبي بعد الحرب العالمية الثانية في فرنسا، وراح يكتب مسودة الكتاب الأولى  داخل السجن،  بدأ بعض المساجين الذين كانوا معه داخل السجن يتلصصون لمعرفة ما في المسودة، وبعضهم أُعجب بالقرآن والإسلام كثيرًا، وهذا أن دل انما يدخل أن ملاحدة الغرب منفتحين بعكس ملاحدة العرب.


ويذكر أن كتاب "الظاهرة القرآنية   لمالك بن نبي، صدر في طبعته الأولى بالفرنسية 1946 ترجمه عبد الصبور شاهين، وصدرت طبعته العربية الأولى في 1958 والثانية 1961.


وأكد "عقل" أن الإلحاد فكرة استعمارية، الهدف منها إمبريالي استعماري انتهازي من الطراز الأول، لافتًا إلى أن الاستعمار غالبًا ما كان يرفع شعار البقاء للأقوى، مشيرًا في الوقت نفسه إلى  أن الملاحدة الأوربيين عندما يطرحون فكرة فهم يطرحونها بشكل ظنى واحتمالي، مؤكدا أنه ظل يقرأ كتاب تاريخ موجز للزمان، من نظرية الإنفجار العظيم إلى الثقوب السوداء، كتاب علمي فيزيائي فلكي من تأليف الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، ولم يطرح الرجل فكرة فيها يقين، كلها أفكار تحيطها الاحتمالات عكس الملاحدة العرب، يطرحون الأفكار بشكل يقيني، وهذا يدلّ أيضًا على نقص الثقافة لدى الملاحدة العرب.


وتابع، أن الأب الروحي للملاحدة العرب هو الدكتور اسماعيل أدهم، وهو مدرس رياضيات، ويتعامل بالأرقام، عندما قال نصًا: نفسي مطمئنة للإلحاد وواثقة به، إلا أنه في النهاية ألقى بنفسه في البحر".


وتسائل عقل متعجبًا، إذا كان بالفعل هو مطمئن للإلحاد، لماذا ألقى بنفسه في قاع البحر؟، لافتًا إلى أن الملاحدة العرب في الحقيقة منهم من هم أنصاف مثقفين، لأنهم لا يستكملون فكرة، وإنما ينقلون أفكار الملاحدة الغرب دون استيعاب لها.


وأشار "عقل"، إلى أن الكاتب سام هاريس، كان مشروعه الأساسي ضد العنف، ولكنه انحرف إلى أن أصبح ضد الدين، مشيرًا إلى أنه في تصريح مع السي إن إن، قال: 20 % من المسلمين متزمتين و80% مرشحين ليكونوا كذلك متزمتين، فالرجل -في الأصل- مشكلته مع العنف وليس الدين، ولكنه أقحم الدين في كلامه.






 

تعليقات