رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الاحتفاء بإبداعات الكاتب العالمي هانس كريستيان أندرسن في الشارقة

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 01 مارس 2020, 2:41 مساءً
  • 483
جانب من الاحتفاء

جانب من الاحتفاء

 

احتفلت الشارقة بدولة الإمارات بأعمال وإبداعات الكاتب العالمي هانس كريستيان أندرسن، ضمن المعرض الفني "وأصبح الخيال حقيقة"، الذي ينظّمه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف، احتفاءً بلقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب وذلك تحت رعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، فعاليات المعرض الفني "وأصبح الخيال حقيقة"، الذي ينظّمه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف، احتفاءً بلقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، حيث يكشف فيه عوالم من خيال الكاتب والشاعر الدنماركي هانز كريستيان أندرسن، الذي اختير يوم ميلاده ليكون يوماً عالمياً لكتب الأطفال، وذلك خلال الفترة من 1 مارس إلى 30 مايو المقبل في متحف الشارقة للفنون.

وجاء المعرض الذي يقام للمرة الأولى في الوطن العربي، بحضور كل من معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة؛ ومعالي حصة بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع؛ وسعادة منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف؛ وصالحة غابش، مديرة المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة؛ وأحلام البلوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب؛ وعبد اللطيف الحمادي، مدير العلاقات العامة في "اتصالات".

ويحتفي المعرض، الذي يعكس رسالة المجلس الرامية إلى ترسيخ ثقافة القراءة لدى الأطفال والشباب، بحياة أندرسن وأعماله بطابع تفاعلي يحاكي أسلوب الكاتب الذي يستحضر عالم الخيال السحري ويمزجه بالحياة الواقعية، بطريقة تعكس قدرةً فريدة على سرد القصص ونقل الحكايات الشعبية المرتبطة بالعديد من الثقافات بطبيعية وتلقائية، ليقدم الكاتب للعالم مجموعة من القصص والأعمال الأدبية الأكثر ترجمةً وانتشاراً في العالم.

والجدير بالذكر أن هانس كريستيان أندرسن ولد في أودنسه، في 2 أبريل 1805 - وتوفي في كوبنهاغن، 4 أغسطس 1875م كاتب وشاعر دنماركي يُعد واحداً من الكتاب البارزين في مجال كتابة الحكاية الخرافية. ويُعتبر شاعر الدانمارك الوطني، وأختير يوم ميلاده ليكون يومًا عالميًا لكتب الأطفال. ورغم كونه كتب في مختلف حقول الأدب كالرواية، والنص المسرحي، والشعر غير أن موهبته تجلت، أكثر ما تجلت، في مجال الحكايات الخرافية التي برع في كتابتها ليحتل مكانة بارزة في هذا المجال على مستوى العالم، فحكاياته تأخذ من ناحية الشكل قالب الحكاية الشعبية، وبعضها ينطلق من القصص الخرافية التي سمعها عندما كان صغيراً، كما أن حكاياته، رغم بساطتها، تحمل مستويات عدة في بنائها. ويُروى أنه أسعد الكثير من الأطفال في حياته في كل أرجاء المعمورة، وقد وجد الحفاوة والتقدير من الأسرة الملكية في الدنمارك. نقلت أشعاره وحكاياته إلى أكثر من 150 لغة. استوحي من حكاياته أفلام ومسرحيات، وعروض باليه، ورسوم متحركة. ومن أشهر قصصه بائعة الكبريت وجندي الصفيح وملكة الثلج والحورية الصغيرة وعقلة الاصبع وفرخ البط القبيح.


تعليقات