في رواية "مولد سيدنا الفرعون".. أبو العمايم يلّخص أسباب "الإلحاد" و"الإرهاب"

  • أحمد عبد الله
  • الثلاثاء 18 يونيو 2019, 7:08 مساءً
  • 2458
غلاف الرواية

غلاف الرواية


في إطار درامي مشوّق، أصدرت دار الهدف للنشر والتوزيع رواية "مولد سيدنا الفرعون"، للكاتب الروائي د. محمد أبو العمايم.


تتناول الرواية عدد من القضايا الشائكة المنتشرة بين الشباب في الآونة الحالية ومنها، الإلحاد, وخطورة التكفير والإرهاب، و غيرها من الموضوعات المهمة.

تحاول الرواية من خلال عدة خيوط درامية طرح و معالجة أسباب الإلحاد لدي الشباب، وكيف يمكن أن يتحول داعية شاب إلى ملحد ومنظر للإلحاد يدعو الآخرين لذلك؟ وهل سيعود إلى الجادة أم ستنتهي حياته على ما هو فيه من الضلال؟, كما تتناول الرواية قصة محاضر جامعي متميز أدت به الأحداث الممتابعة إلى انضمامه إلى الجماعات الإرهابية رغماً عنه  فوجد نفسه يصارع أفكارًا لم يتخيل قط أن يقابلها مصادفة، فيخوض رحلة فكرية متلاطمة، في مواجهة رؤوس التكفير و التفجير، ولم يتوقف الأمر على ذلك بل طلبوا منه القيام بأكبر جرم يبغضه و إلا كانت نهايته, فهل يستجيب لذلك أم لا؟.



كما تتناول الرواية نموذجين متناقضين لرجال الدين، أحدهما اتخذ من دينه وسيلة للربح و التصدر، و آخر علم أنه من ورثه الأنبياء فسعى في نشر الحق, و تسوقهما الأحداث المتتابعة إلى مواجهة عسيرة و صراع مرير، ثم تنقلب الأحوال تمامًا وتتبدل، ليصبح أعداء الأمس أصدقاء اليوم, كيف حدث ذلك وإلى ماذا تنتهي تلك العلاقة المضطربة؟، هذا ما توضحه لنا الرواية .



و في النهاية تتضح علاقة الخيوط الدرامية ببعضها البعض، وكيف أثرت الشخصيات المختلفة في أفعال و أفكار بعضها البعض، لترسم في النهاية صورة واحدة متكاملة تبعث عدة رسائل هامة لأولي النهي و الأحلام.




تعليقات