عمرو العادلي: سيدات القمر تستحق البوكر.. والسهام تطارد "أعمال الجوائز"

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 18 يونيو 2019, 5:29 مساءً
  • 849
عمرو العادلي

عمرو العادلي

أكد الكاتب الروائي والناقد الأدبي عمرو العادلي أنه لا يمكن الإجابة عن سؤال هل تستحق رواية سيدات القمر لجوخة الحارثي جائزة المان بوكر أم لا دون الوقوع في فخ الذائقة، أقصد ذائقة من منحوها الجائزة، وكذلك ذائقة من يقرأون ويقيموا الرواية.

 وأضاف العادلي في تصريحات خاصة لـ"جداريات": من وجهة نظري الرواية تستحق الجائزة، ليس لقيمتها الفنية والجمالية، أو لأسلوبها البراق وانشغالها بقضايا مهمة، ولكن نظرا لبساطتها وانسيابها دون عوائق في القراءة بلغة غير معقدة بالمرة، مؤكدا أن الكاتبة لا تشغلها قضايا الإبداع ومشكلاته بقدر ما يشغلها هم الحكي عن تجارب قريبة منها، حاولت رصدها بطريقة تناسب رؤيتها للعالم.

وعن إذا كانت بالرواية هنات فنيه قال: هنات الذائقة ليس إلا، فأنا أعي جيدا فروق التناول بين ما يكتبه الكاتب وما يقرأه القارئ، وهناك كتاب يقعون فريسة لهذا التباين بين كتاباتهم وما يفضلون فيها، وقراءاتهم التي يجب أن يكون لها أدوات حكم مختلفة، كل ما في المسألة أن الكاتبة تكتب نفسها برؤيتها للحياة كما تتصورها، فجاءت الرواية على هذا الشكل.

 وحول النقد الموجه للرواية بأن بها إسقاطات جنسية أكد العادلي أن العمل الأدبي لا يقاس من هذه الناحية، موضحا: "كلمة إسقاطات جنسية أكبر من رؤية الرواية والتي أراها محافظة إلى حد بعيد".

 واختتم العادلي: الجميع يعرف أن السهام لا تترك أي عمل أدبي فاز بجائزة، وخاصة أن جائزة البوكر كبيرة.

 

تعليقات